آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:12م

دولية وعالمية


غزة.. التوصل لاتفاق على "وقف إطلاق نار ثابت"

الثلاثاء - 26 أغسطس 2014 - 06:08 م بتوقيت عدن

غزة.. التوصل لاتفاق على "وقف إطلاق نار ثابت"
غزة

فرانس برس

أعلن مسؤول فلسطيني، اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل "ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة، على أن يعلنه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية.

وقال المسؤول لوكالة "فرانس برس"، من دون الكشف عن اسمه، إن "الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة مع إسرائيل، عزام الأحمد، نضجت من أجل الإعلان عن وقف إطلاق نار ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة.

وأضاف المسؤول أن "رئيس الوفد الفلسطيني، عزام الأحمد، يجري منذ 48 ساعة اتصالات مكثفة جدا مع قيادات حماس والجهاد الإسلامي وكافة الفصائل ومع القيادة المصرية بين رام الله وغزة والدوحة ومع جهات إقليمية ودولية متواصلة على مدار الساعة".

وأوضح المسؤول أن هذه الاتصالات أدت إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل سيترافق مع "رفع الحصار عن قطاع غزة، وتوفير متطلبات واحتياجات قطاع غزة، والتي كانت الشغل الشاغل للقيادة الفلسطينية".

وأضاف المسؤول أن القيادة الفلسطينية "ستجتمع اليوم برئاسة الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة في رام الله، ومن المتوقع أن يعلن الرئيس نتائج وفحوى كل هذه الاتصالات في بداية اجتماع القيادة".

من جهته، أكد موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى "تفاهمات" حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، معتبرا ذلك "تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا".

وكتب أبو مرزوق على صفحته على موقع "فيسبوك": "انتهت التفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا، في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان".

كما قال سامي أبو زهري، المتحدث باسم حماس في غزة في بيان صحافي، إنه "تم إنجاز الاتفاق بين الطرفين، ونحن بانتظار الإعلان الرسمي من القاهرة".

ولم يصدر بعد أي تعليق من إسرائيل على هذه الأنباء.