آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

دولية وعالمية


بعد 50 يوما.. نهاية حرب غزة

الأربعاء - 27 أغسطس 2014 - 10:04 ص بتوقيت عدن

بعد 50 يوما.. نهاية حرب غزة
طفل فلسطيني مستلق فوق أمتعة تنقلها عربة أثناء عودته وعائلته إلى غزة إثر إعلان اتفاق وقف إطلاق النار على القطاع أمس

(رويترز)

رام الله: كفاح زبون القاهرة: سوسن أبو حسين واشنطن: هبة القدسي 
بعد 50 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، انتهت الحرب، أمس، إثر اتفاق فلسطيني - إسرائيلي، برعاية مصرية يستند في جوهره إلى تفاهمات نوفمبر (تشرين الثاني) 2012 بين حركة حماس وإسرائيل. وخرج آلاف الفلسطينيين عفويا إلى الشوارع في قطاع غزة للاحتفال بنهاية الحرب التي اعتبرتها حماس «نصرا» لها.

وشكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود المتواصلة لوقف العدوان. وناشد المجتمع الدولي والأمم المتحدة مساعدة غزة.

وجاء في الاتفاق، الذي أعلنته الخارجية المصرية، أنه يستند إلى المبادرة المصرية 2014 وتفاهمات القاهرة 2012. وتضمن الاتفاق وقف إطلاق نار شامل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل، ويتوقع أن تتسلم السلطة الفلسطينية المسؤولية عن إدارة معابر غزة من حماس وأن تتولى قيادة تنسيق وإعادة الإعمار في القطاع مع المانحين الدوليين. كما يشمل الاتفاق توسع نطاق الصيد البحري من 3 إلى 6 أميال بحرية، واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن القضايا الخلافية. وشكر بيان الخارجية المصرية واشنطن لدورها الذي بذلته للتوصل إلى التهدئة.

وفي المقابل، رحبت واشنطن بالاتفاق، وقالت إنه يأتي نتيجة أسابيع من الجهود التي بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومحادثاته مع المصريين والإسرائيليين والفلسطينيين. ووجهت المتحدثة باسم وزارة الخارجية شكر بلادها للجانب المصري لاستضافة المفاوضات وإنجاحها.