آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

رياضة


دعوى قضائية في إسبانيا ضد زين الدين زيدان

السبت - 30 أغسطس 2014 - 12:35 م بتوقيت عدن

دعوى قضائية في إسبانيا ضد زين الدين زيدان

((عدن الغد)) ايلاف

يبدو أنّ بداية عمل الفرنسي زين الدين زيدان كمدرب رئيسي لرديف نادي ريال مدريد الإسباني لكرة لقدم  لا تسير مثلما كان يتمناه، إذ وبعد انهزام فريقه، الأسبوع الماضي، أمام الفريق الثاني لأتلتيكو مدريد لحساب الجولة الأولى من دوري الدرجة الثالثة الإسبانية، هاهو "زيزو" يتابع قضائياً من طرف مؤسسة رياضية اسبانية رسمية بتهمة مزاولة عمل بدون امتلاك المؤهلات والشهادات الضرورية.
 وقد رفع المركز الوطني لتأهيل المدربين في إسبانيا دعوى قضائية ضد زين الدين زيدان لعمله كمدير فني لفريق الرديف لنادي نادي ريال مدريد دون حصوله على مؤهل مناسب في التدريب الرياضي.
 
وقال مدير المركز، ميغل خالان، في تصريحات لصحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة: "يجب الدفاع عن المدربين الذين يحملون المؤهل. أي شخص مهما كان اسمه يجب أن يحمل المؤهل المناسب المعتمد من وزارة التعليم والثقافة والرياضة."
 
وأضاف خالان، مشيراً ل"الحيلة" التي استعملها نادي ريال مدريد قصد السماح ل"زيزو" بقيادة الفريق الثاني للريال،حيث ا ظهرفي تقرير المباراة الأولى لريال مدريد في دوري الدرجة الثالثة، اسم زيدان كمدرب ثان، وأن سانتياغو سانشيز هو المدرب الأول.
 
و قال خالان في هذا الشأن : "كل من في عالم كرة القدم يعلم أن زيدان هو المدير الفني الأول لفريق الرديف في ريال مدريد هذا الموسم."
 
وتابع قائلاً:"هذا التوزيع للمهام موجود فقط على الورق، والواقع هو العكس، زيدان هو المدرب الأول لرديف ريال مدريد وسانشيز هو المدرب الثاني."
 
وأشار خالان إلى أن المادة 155.1 من لائحة الاتحاد الإسباني لكرة القدم لموسم 2014/2015 تنص على أنه "من يحمل مؤهلاً عالياً في التدريب الرياضي أو شهادة التدريب الوطنية من المستوى الثالث فقط يمكنه أن يقوم بتدريب الفريق المنافس في المجموعة الثانية من دوري القسم الثاني ( يقصد دوري الدرجة الثالثة)".
 
ولفت  خالان الانتباه أن "زيدان لا يحمل المؤهل المطلوب وأن التقارير كلها تشير إلى أنه يحمل رخصة (أ) من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، والتي تعادل مؤهل التدريب الرياضي من الدرجة المتوسطة أو شهادة التدريب الوطنية من المستوى الثاني. وهذه الرخصة لا تتيح له العمل كمدرب أول لفريق الرديف في ريال مدريد".
 
وأشار خالان إلى أن المادة 104.2 من القانون التأديبي تنص صراحة على أن "المسؤول عن هذا النوع من الوقائع، يعاقب بالإيقاف لما بين أربعة إلى 20 مباراة أو من شهر إلى ستة أشهر."
 
والجدير بالذكر أنّ النجم السابق لمنتخب فرنسا ونادي ريال مدريد، زين الدين زيدان، كان قد انضم للجهاز الفني للفريق الأول للنادي الملكي في الموسم الماضي (2013-2014) حيث شغل منصب مساعد للمدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ولكن الرجل، ذو الأصول الجزائرية، كثيراً مع صرح أنّ طموحه أكبر من الاكتفاء بمنصب مساعد بل يسعى ليكون مدرباً رئيسياً لأحد الأندية  الأوربية الكبرى.
 
و كانت تقارير صحفية إسبانية مطلعة بشؤون نادي ريال مدريد قد كشفت في شهر مايو الماضي أنّ رئيس الفريق، فلورنتينو بيريز قد وعد زيدان بتسلم مقاليد الإدارة الفنية للنادي فور انتهاء عقد أنشيلوتي في يونيو 2016. ثم قام بيريز بتعيين النجم السابق للميرينغي في يونيو الماضي في منصب مدرب رئيسي لرديف الريال،ما قد يمكن اعتباره تمهيداً وتحضيراً لشغل "زيزو" منصب المدرب الرئيسي للفريق الأول لريال مدريد.