آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-05:11ص

حوارات


الناطق الرسمي لجماعة (انصار الله) في اليمن: لا نسعى للانفصال ونحن من وقف مع بعض الشركاء ضد مشروع الاقاليم وغيرها من المشاريع التي تمزق اليمن

السبت - 30 أغسطس 2014 - 01:46 م بتوقيت عدن

الناطق الرسمي لجماعة (انصار الله) في اليمن: لا نسعى للانفصال ونحن من وقف مع بعض الشركاء ضد مشروع الاقاليم وغيرها من المشاريع التي تمزق اليمن
محمد عبدالسلام المتحدث الرسمي باسم الحوثيين

صنعاء(عدن الغد)خاص:

شهدت اليمن خلال الفترة الماضية تظاهرات واسعة ضد قرارات الحكومة اليمنية برفع اسعار المحروقات في الوقت الذي حاصرت فيه قوات الحوثيين العاصمة اليمنية مهددين باقتحامها في حالة عدم استجابة الرئيس اليمني لمطالبهم باقالة الحكومة والتراجع عن رفع اسعار المحروقات وهو ما رفضه الرئيس اليمني.

 

 وفي ظل تلك الاجواء التي تهدد بمعارك دموية بين الطرفين ادلى السيد/ محمد عبد السلام الناطق الرسمي لجماعة انصار الله الموالية للحوثيين بحديث خاص نشرته صحيفة (البيان المصرية) السبت , تناول فيه وجهة نظره تجاه الاوضاع الراهنة :-

 حوار : مصطفى عمارة

  •  المظاهرات التى قمتم بها مؤخرا احتجاجا على رفع اسعار المحروقات والمطالبة بأسقاط الحكومة هل تعبر بالفعل عن رغبة حقيقية لدى الشعب اليمني ام تقف وراءها اجندات اخرى تريدون تحقيقها عبر تلك المظاهرات ؟

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

 المظاهرات الاخيرة التي خرجت في اغلب محافظات الجمهورية اليمنية هي مظاهرات الشعب اليمني الذي يطالب بإزالة قرار الجرعة الإقتصادية الظالم على شعب أصلا منهك اقتصاديا من قبل حكومة فاشلة سياسيا ومنهارة أمنيا لم تستطع تقديم أي خير للبلد والوطن ولسنا لوحدنا من خرج في الشارع اليمني بل من كل اطياف اليمن وتياراتها السياسية والشعبية وهي تعبر عن موقف شعبي عارم لدى كل ابناء الوطن .

 

  •  وماذا سوف يكون رد فعلكم فى حالة عدم الاستجابة لمطالبكم ؟

 

 ستظل ردة فعل أبناء الشعب اليمني سلميا ولكن بشكل ضاغط أكثر من أي وقت مضى لأن مشكلة الشعب اليوم هو في سلطة لا تستجيب للدعوات ففي يوم الاثنين من الاسبوع المنصرم خرج الشعب بمسيرة الانذار بشكل مليوني وغير مسبوق ليعبر عن رفض واضح وصريح لقرار الجرعة والرفض للحكومة الحالية التي باتت فاشلة .

 

  • هل الخيار العسكري هو احدى الحلول المطروحة ؟

 

 الخيار العسكري ليس خيارا مطروحا ولا مطلوبا صحيح أننا وعدنا الشعب اننا سندافع عنه في حال تم استهدافه ولكن ما نأمله هو الا يتم استهداف الشعب اما فيما يخص المطالب الشعبية فستظل إن شاء الله سلمية .

 

  • ما هو ردكم على طلب الرئيس اليمني بالمشاركة فى الحكومة الحالية ؟

 

 ليست المشكلة الحالية هو المشاركة من عدمها بقدر ما هي تتجسد في حكومة حالية لا تملك خيارات للبناء والعدل والاستقرار ولا تملك مشروعا اقتصاديا واضحا وتسيطر عليها قوى النفوذ والاستبداد فالمشاركة فيها لن تعطي اي دور فاعل وليست المسألة مرتبطة بمشاركتنا من عدمها بقدر ما هو مطلوب الشراكة السياسية الشاملة وفق ما نصت عليه مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .

 

  • هل ترى ان النظام اليمني السابق لا يزال يسيطر بالعناصر الموالية له على الاوضاع فى اليمن ؟

 

 لم يتغير شيئ في النظام بعد ثورة فبراير 2011وإنما حصلت محاصصة ومقاسمة بين قوى النظام السابق بنفسها والمشكلة الاكبر ان الوضع تحول إلى أسوأ مما كان عليه في الماضي حيث انشغلت هذه الحكومة بتقديم ولاءات سياسية وحزبية لكل وزارة خاصة .

 

  • بعد سيطرتكم على مناطق واسعة فى اليمن هل تسعون الى حكم ذاتي او الانفصال عبر دولة مستقلة ؟

 

 في الواقع لا يوجد شي إسمه سيطرة على مناطق واسعة فالمناطق التي نتواجد فيها هي مناطق الجمهورية اليمنية وسيادة الدولة ولا نسعى للإنفصال ولا للاستقلال عن الدولة بل نسعى الى الوحدة الوطنية ونحن من وقف مع بعض الشركاء ضد مشروع الاقاليم وغيرها من المشاريع التي تمزق اليمن .

 

  •  هنالك من ينظر بنوع من الريبة الى نواياكم الحقيقية وانكم تسعون الى تنفيذ مخطط ايراني فى اليمن فما حقيقة ذلك ؟

 

 مطالب اليمنيين بتغيير الجرعة وتحسين الوضع الاقتصادي والسياسي والامني ليس لها علاقة بإيران أبدا ولكن هذه دعاية سياسية تواجه كل مطالب الشعب خاصة عندما نتصدر نحن هذه المواقف .

 

  • كيف تسير العلاقات بينكم وبين السعودية بعد الاتفاق الذي تم بينكم على وقف الاقتتال بعد المعارك الماضية بينكم ؟

 

 لا يوجد أي مشاكل حاليا مع النظام السعودي .

 

  • ما هي حقيقة الاوضاع الحالية بينكم وبين قوات عبد الله الاحمر ؟

 

 الصراع الموجود هو بين قوى النفوذ التي تهيمن على بعض اجهزة الدولة من معسكرات وغيرها وكذلك هي مع العناصر التكفيرية والداعشية التابعة لحزب الاصلاح .