آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-10:35ص

أخبار وتقارير


لم يستبعد ارتباطها بصنعاء .. الحراك الجنوبي يكشف عن موقفه من جماعة مسلحة تبنت تفجير عبوة ناسفة في المكلا

السبت - 30 أغسطس 2014 - 04:32 م بتوقيت عدن

لم يستبعد ارتباطها بصنعاء .. الحراك الجنوبي يكشف عن موقفه من جماعة مسلحة تبنت تفجير عبوة ناسفة في المكلا
لم يستبعد باقزقوز ان تكون تلك الجماعة التي تبنت عملية تفجير العبوة بالمكلا على علاقة بالاطراف المتصارعة في صنعاء على السلطة .

نفى القيادي المحلي في الحراك الجنوبي محافظة حضرموت ناصر باقزقوز وجود أي صلة للحراك الجنوبي السلمي بجماعة مجهولة تطلق على نفسها كتائب احرار الجنوب التي اعلنت تبنيها لعملية تفجير عبوة ناسفة مساء 27 اغسطس الجاري استهدفت نقطة تفتيش تابعة لقوات الامن الخاصة ترابط بالقرب من بوابة ميناء المكلا وادت الى اصابة اربعة جنود .

وقال باقزقوز في اتصال هاتفي مع "عدن الغد" بسبب العنف الذي يمارسه النظام بحق الجنوبيين منذ سنين قد يكون هناك اشخاص يفضلون الوصول الى تحرير عبر التفجيرات ووضع العبوات الناسفة لكننا نؤكد ان هؤلاء شيئا اخر يختلف عن الحراك الجنوبي السلمي . مؤكدا ان الحراك الجنوبي السلمي ليس له جناحين جناح سياسي واخر عسكري وانما يملك جناح واحد وهو جناح سياسي سلمي فقط .

وعلق باقزقوز على جماعة تطلق على نفسها احرار الجنوب بالقول :" هذه الجماعة ليس لها علاقة بالحراك الجنوبي الذي نحن فيه هذه الجماعة تريد تشويه الحراك وتعطيه ذريعة للنظام في قتل قيادات الحراك الجنوبي والزج بهم في السجون . ولم يستبعد باقزقوز ان تكون تلك الجماعة التي تبنت عملية تفجير العبوة بالمكلا على علاقة بالاطراف المتصارعة في صنعاء على السلطة .

واضاف :" انا احتفظ بعلاقة جيدة مع قيادات الحراك سوء في الداخل او الخارج وجميعهم يرفضون خيار العنف ويؤكد على النضال السلمي وهو الخيار الوحيد للوصول الى هدفهم استعادة دولتهم السابقة وعلى راسهم الزعيم حسن باعوم .

مشيرا الى انه الحراك الجنوبي السلمي لم يستكمل بعد كل وسائل النضال السلمي للوصول الى مبتغاه . وقال باقزقوز :" هناك اشخاص يستغلون الحراك الجنوبي ولا ننكر ذلك ويمارسون اعمال مخلة مثل الاعتداء على محلات ابناء المحافظات الشمالية مثلا او يمارسون السرقة لكن هؤلاء لا يطلق عليهم انصار الحراك الجنوبي هؤلاء ليس منا ’ وليس أي شخص يحمل علم الجنوب ويقوم بتلك الاعمال المخلة والدنيئة يطلق عليه ناشط في الحراك .

وتابع قائلا :" الحراك الجنوبي منذ انطلاقته رسم لنفسه خطة للوصول الى هدفه وهو طريق النضال السلمي واي انحراف عن هذا النهج فهو ليس الحراك الجنوبي . وذكر باقزقوز بانه قبل اعوام كان الزعيم حسن باعوم يلقي كلمه امام جمهور الحراك وجاءه احد الشباب يقول له " تعبنا من العمل " فرد عليه باعوم بالقول :" لم نستكمل كل وسائل النضال السلمي ".