آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

مجتمع مدني


تحالف مراقبون يستعرض تقريره الثالث حول تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بحضرموت

الأحد - 31 أغسطس 2014 - 05:19 م بتوقيت عدن

تحالف مراقبون يستعرض تقريره الثالث حول تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بحضرموت
صورة من الفعالية يوم الاحد

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

 

نظم تحالف " مراقبون " لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل باليمن مؤتمر صحفي لاستعراض التقرير الثالث للرصد والتقييم والمتابعة حول مدى الالتزام بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في القضايا الاربع " (القضية الجنوبية، الحكم الرشيد، الحقوق والحريات، التنمية المستدامة).

وخلال المؤتمر الذي انعقد في مدينة المكلا بحضرموت أشار رئيس منظمة مراقبون للاعلام المستقل عماد الديني – عضو التحالف – إلى اهمية الجهود التي يبذلها التحالف من أجل مراقبة تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني مستعرضا ما تضمنه التقرير الاول والثاني والثالث من كشف عن تأخير كبير في تنفيذ المخرجات على ارض الواقع.

وأوضح التقرير الثالث للتحالف انه لم يتم تنفيذ 60% من مخرجات القضية الجنوبية حتى الان المتمثلة بالنقاط الواحد والثلاثين، ورغم أن لجنة صياغة الدستور قد عقدت 16 اجتماعا بإجمالي 111 جلسة اجتماع إلا انها ما زالت متأخرة في انجاز مهامها في طرح المسودة الاولى للدستور للمشاركة المجتمعية.

رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر – رئيس التحالف -  أشار إلى النتائج الايجابية التي تحققت منذ ان بدأ تحالف مراقبون يتابع ويرصد الاختلالات في عدم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، مشيرا إلى ان انعقاد اجتماعات الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ المخرجات يعد خطوة أيجابية، لكنه أشار إلى أهمية ان يتم البدء الفوري بوضع الجداول الزمنية للمخرجات.

التقرير الثالث الذي تم استعراضه في المؤتمر الصحفي كشف عن بطء الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في عملها، مشيرا إلى انه حتى الان لم يتم اختيار بقية لجنة الرئاسة في الهيئة، رغم منح رئيس الهيئة مدة 24 ساعة من رفع الاجتماع الاول للهيئة للمكونات لاختيار من يمثلها في الرئاسة.

من جانبه قال رئيس مركز البديل للاعلام والتنمية في عدن سمير حسن أن هذه التقارير يمكن من خلالها الكشف عن المخالفات والتجاوزات من قبل المؤسسات المعنية بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

واعتبر تحالف مراقبون انه يشكل اهمية كبيرة ويعكس دور فاعل للمجتمع المدني في الرقابة لمسار الانتقال الديمقراطي في اليمن وتعزيز قيم المجتمع المدني والديمقراطية.

يذكر أن "تحالف مراقبون " تحالف مدني حيادي مستقل يتكون من ثلاث منظمات مجتمع مدني في صنعاء وعدن وحضرموت هي مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في صنعاء، ومركز البديل للاعلام والتنمية في عدن، ومنظمة مراقبون للاعلام المستقل في حضرموت، ويسعى إلى مراقبة مدى تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل على ارض الواقع، ويراقب التحالف مخرجات اربع فرق عمل هي " ( القضية الجنوبية، الحكم الرشيد، الحقوق والحريات، التنمية المستدامة).