آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:05ص

حوارات


مدير عام الدراسات العليا بجامعة حضرموت : جامعة حضرموت ستفتح مساق الدكتوراه في كلية التربية وكلية العلوم

الأحد - 31 أغسطس 2014 - 05:54 م بتوقيت عدن

مدير عام الدراسات العليا بجامعة حضرموت : جامعة حضرموت ستفتح مساق الدكتوراه في كلية التربية وكلية العلوم
الزميلة القدسي مع مدير عام الدراسات العليا بجامعة حضرموت

حوار / منال طاهر القدسي

تعد الدراسات العليا مرحلة متقدمة من الدراسة سواء في التخصصات العلمية أو تخصصات العلوم الإنسانية، وتشمل الدراسات العليا : الماجستير والدكتوراه, وتشترط حصول الطالب على درجة البكالوريوس بدرجة جيد على اقل تقدير  لنيل الشهادة، التي لا تمنح إلا في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية التي قطعت أشواطا متقدمة في مسيرتها العلمية، ومضى على تأسيس كلياتها فترة زمنية كافية لإعداد طاقم تدريسي مؤهل لإدارة شؤون الدراسات العليا وتخريج كوادر تخدم المجتمع.

في جامعة حضرموت بدأت الدراسات العليا في الماجستير في العام 2001-2002في كلية التربية - المكلا وكانت تسمى في حينها كلية التربية والعلوم والآداب حيث تم البدء بثلاث برامج هي : مناهج وطرائق التدريس واللغة العربية والتاريخ.

ومؤخرا بدأت قيادة الجامعة تسعى لاعتماد برامج متميزة ومتخصصة في الدراسات العليا ، بعد أن وصل عدد البرامج التي  تمنح درجة الماجستير في جامعة حضرموت إلى 12 برنامجا.

أين وصلت هذه الجهود؟، بما فيها مشروع اعتماد مساق لشهادة الدكتوراه؟ وما هي شروط قبول طالب الدراسات العليا والحصول على الماجستير في الجامعة؟، أسئلة طرحناها على مدير عام الدراسات العليا بجامعة حضرموت الدكتور هادي الصبان:

دكتور هادي متى تم تأسيس الإدارة العامة للدراسات العليا والبحث العلمي، وما هي أبرز اختصاصاته؟

توسع في البرامج

 طبعا الإدارة العامة للدراسات العليا  بدأت ببرامج الدراسات العليا العام 2001-  2002في كلية التربية - المكلا وهي مؤسسة لبرامج الدراسات العليا بكلية التربية بالمكلا.. هنا بدأت الجامعة تأخذ منحى كبيرا في توسع هذه البرامج، وأخذت بجدية واهتمام هذه البرامج كونها متطلب أساسي للمجتمع، ولن يتطور المجتمع دون الحصول على شهادات عليا واستمرارية التعليم للطلاب وتأهيلهم بالجامعة. .ليحصلوا على درجة الماجستير والدكتوراه.

 أما فيما يتعلق بتطوير البرامج فقد وصلنا إلى 18 برنامج للماجستير، وهذه تعد نقلة نوعية خلال فترة قد تكون بالقليلة إذا ما نظرنا إلى فترات العمل الجامعي إلى جانب الظروف الحالية لكن الحمد لله تجاوزناها.

خريج جامعة معترف بها 

حدثنا عن شروط قبول طلاب الدراسات العليا وأين وصلتم بإجراءات القبول والتسجيل لطلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة؟.

نحن بداية كل سنة للعام الجامعي نبدأ ببرنامج فتح القبول والتسجيل ويكون بشهر يونيو أو يوليو الشروط تحدد باستقبال الملف للطلاب بعد الإعلان عن البرنامج

 وتحدد البرامج التي ستفتح كل عام جامعي وهنالك شروط يجب أن تحدد باستلام  الملف، وهي:

أولا: ان يكون تقدير جيد للطالب.

ثانيا: يكون خريج جامعة معترف بها  تظم مرحلة البكالوريوس بانتظام بالإضافة إلى إجراءات لابد أن يمر فيها في مرحلة الوصول إلى القبول في الماجستير وفي الاختبارات التي تعد من قبل الإدارة العامة للدارسات العليا والقبول والتسجيل إدارة عامة أيضا لدينا في الدراسات العليا.

طبعا الاختبارات تعد للغة العربية ومهارات الحاسوب والمقابلة الشخصية حسب التخصصات المعلن بها.

ومن ثم يتم مفاضلة بين المتنافسين من الامتحانات ودرجة البكالوريوس التي تحصل فيها وتكون النسبة 100 %  لكل طالب.

تخريج خمس دفع

ما هي شروط فتح المجال لدراسة الماجستير في كليات الجامعة؟.

 لفتح برامج ماجستير أو الدكتوراه في جامعة حضرموت في الأقسام التي ترغب بفتح دراسات عليا هنالك طبعا شروط أولها يجب تخريج عدد من الدفع لا تقل عن خمس دفع من التخصص، وثانيا يجب أن يكون لدية درجة أستاذ من ضمن التخصص وأستاذ مشارك وخمس أعضاء هيئة تدريس في القسم دائمي التواجد بالقسم.. إلى جانب وجود المتطلبات الاساسيه لفتح برامج كالمكتبات أو المعامل أو المختبرات وغيرها.

كلية رائدة

ماهي الأقسام التي تمنح الماجستير في كليات الجامعة؟.

الأقسام محددة بكل كلية : كلية التربية لها ثلاث برامج  الإدارة التربوية ماجستير مناهج طرائق تدريس والتربية الرياضية والبدنية.

كلية الآداب : قسم اللغة العربية يمنح تخصصين لغة ونحو وأدب ونقد وقسم الجغرافيا يمنح كذلك تخصص جغرافيا وقسم التاريخ، تاريخ وتاريخ إسلامي إلى جانب الدراسات الاسلاميه في كلية الآداب يمنح تخصصات عقيدة وأديان وتفسير وعلوم القران وفقه وأصوله.

إلى جانب كلية الطب والعلوم الصحية وقسم طب الأسرة تخصص وفي قسم طب المجتمع  تخصص صحة المجتمع.

وفي كلية العلوم البيئية والأحياء والبحرية , تخصص أحياء بحرية في قسم أحياء بحرية في قسم الأحياء البحرية.

وكلية البنات وهي رائدة كونها الوحيدة في الجمهورية اليمنية إلى جانب كلية الطب التي تعطي كلية البنات في قسم رياض الأطفال.

كلية العلوم لديها قسم الأحياء علوم الحياة تخصص نبات وحيوان إلى جانب كلية العلوم الاداريه التي تمنح درجة الماجستير في قسم المالية والمصرفية.. هذه السبع كليات التي الآن تكون بإذن الله ذات مستوى عالي وتنافس فيه الجامعة، إضافة إلى درجة الدكتوراه التي ستكون قريبا في كلية التربية وكذلك كلية العلوم نعطي تخصص بالفيزياء ماجستير والرياضيات والكيمياء بإذن الله قريبا في هذا العام أو الفصل العام القادم أو بداية العام القادم بإذن الله تعالى.

140 طالبا وطالبة

كم بلغ عدد الحاصلين على شهادة الماجستير في الجامعة؟.

تقريبا 140 طالب وطالبة في التخصصات التي ذكرت سابقا.

لجنة عليا للافاده

كم عدد المنح المقدمة للجامعة من وزارة التعليم العالي وكيف يتم التعامل معها؟

هناك طبعا كل عام يتم توزيع المنح الموجودة في وزارة التعليم العالي  لا نستطيع تحديد رقم الآن .. بحسب المنح التي تعطيها الدول لوزارة التعليم العالي ، وهنا تشكل لجنة عليا للابتعاث  بتوزيع هذه المنح  بحسب توفرها من الدول التي تمنحها للجمهورية اليمنية.

الشبكة العنكبوتيه

كيف يتم التواصل مع المبتعثين للخارج، أو الراغبين في التسجيل في الجامعة؟

هناك عدة طرق للتواصل بالمبعوثين أو الذين لديهم اهتمام بالجامعة وتعلمون الوسائل الآن متاحة الالكترونية عن طريق الشبكة العنكبوتيه الفيس بوك والواتس اب والنت التي وفرت علينا جهودا كبيرة في التواصل مع الطلاب.

خطوات جيدة

هل تحرصون على متابعة الأوضاع التعليمية لطلاب الجامعة في الخارج، وتذليل أي صعوبات قد تواجههم أثناء الدراسة؟.

طبعا هذا من أساس عملنا وتوجهنا، ونحن تخطو خطوات جيدة بنجاح والحمد لله بالجانبين بالجانب الأكاديمي متابعتهم وتسهيل إجراءاتهم بالجامعة، والجانب الآخر الاجتماعي لتحسين وضعهم الاجتماعي في مواقعهم .

عدم التقليد والمتابعة

كلمة لطلاب الدراسات العليا في جامعة حضرموت والمبتعثين للخارج؟.

غدا سيصبحون زملاؤنا ونحن نشد عليهم أن يكونوا مهتمين بدراستهم وأبحاثهم العلمية وان يكونوا قدوة للذين سيأتون من بعدهم, كما ننصحهم أن يكونوا في الأمام والمقدمة.. لا يقلدون أحد والمتابعة نريد أن يكون هنالك نوعية وحل لمشكلات المجتمع الذي نعيش فيه, وقد يكون باحث يحلل بعض مشاكل في بحثه العلمي الذي سيفتح آفاقا جديدة في مجاله بإذن الله تعالى.