آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار وتقارير


مصدر رئاسي يعلن توقف المفاوضات واستعداد الدولة للمواجهة .. مسيرات للحوثي وعصيان جزئي في صنعاء

الإثنين - 01 سبتمبر 2014 - 04:38 م بتوقيت عدن

مصدر رئاسي يعلن توقف المفاوضات واستعداد الدولة للمواجهة .. مسيرات للحوثي وعصيان جزئي في صنعاء
جانب من مسيرة للحوثيين في صنعاء اليوم - عدن الغد

صنعاء((عدن الغد))خاص

شهدت العاصمة صنعاء اليوم مسيرات حاشدة لانصار الحوثيين جابت عدة شوارع وتزامن ذلك مع شلل جزئي استجابة  لدعوة اطلقها زعيم حركة الحوثيين عبدالملك الحوثي لتنفيذ عصيان مدني , فيما اعلن مصدر رئاسي وقف التفاوض كليا مع الحوثيين والاحتكام للشارع بما فيها المواجهة عسكريا  .

وقال شهود عيان بان مسيرات حاشدة خرجت اليوم من ساحة التغيير امام جامعة صنعاء ، وتوزعت بثلاثة اتجاهات، توزعت باتجاه رئاسة الحكومة ومبنى البرلمان واخرى باتجاه شارع الدفاع والتحرير ومبنى البنك المركزي اليمني، واخرى باتجاه منطقة السائلة القريبة من مقر جهاز الامن القومي".كما قطعت عشرات السيارات التابعة لانصار الحوثي عدد من الشوارع ، وتمكنت مسيرات راجلة من اغلاق مناطق عدة وسط العاصمة لساعات ونفذت وقفات احتجاجية امام مبنى البنك المركزي اليمني واماكن اخرى".

واعلنت اللجنة التنظيمية للمسيرات ، عن بدأ التصعيد اليوم في شل الحركة جزئيا، وسط العاصمة لإيصال رسالة للسلطات ، وان قادم الايام سيكون الوضع أكثر تصعيدا .وتأتي هذه التطورات غداة دعوة وجهها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز، إلى الخروج اليوم في العاصمة صنعاء بمسيرات وعصيان مدني، في إطار مرحلة التصعيد الثالثة والأخيرة والتي ستشهد مرحلة الحسم لتحقيق مطالب إسقاط الحكومة اليمنية.

من جانبه أعلن الدكتور فارس السقاف مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم (الإثنين) توقف المفاوضات بشكل كلي مع جماعة الحوثي" متمردين شيعة" وأن الاحتكام حاليا للشارع والدولة تستعد لأي خيارات قد تفرض.

 وقال السقاف - في تصريح نقلته ((شينخوا)) إن التهديد الذي وجهه عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثيين ، الليلة الماضية ، والتمثل بـ"الحسم الثوري" بدأ الأن على الأرض من خلال تحركاتهم في العاصمة وشل الحركة في عدد من الشوارع ". وأضاف " الجماعة من خلال هذا التصعيد تريد شل العاصمة واحتلال المؤسسات تحت دعوى المسيرات والاعتصامات السلمية ، وهذا مرفوض وسيواجه بكافة الوسائل القانونية المتاحة. وتابع "كذلك يعول الحوثي من خلال هذه التحركات على الاستقالات والتمردات داخل الدولة ، لترضخ الدولة حينها وتقدم تنازلات ، وهذا غير وارد نهائيا".

وأوضح المستشار الرئاسي اليمني السقاف قائلا :" الدولة فتحت باب الحوار والحل السلمي ، إلا أن الحوثي اقفله ، رغم الدعوة الأخيرة والمتمثلة بإعطاء لجنة التفاوض مهلة أربعة أيام لاستئناف المفاوضات". وأكد " المفاوضات توقفت بشكل نهائي وكلي اليوم ، والاحتكام حاليا للشارع ، والدولة مستعدة لأي خيارات قد تفرضها الجماعة بما في ذلك المواجهات، ولن تقف مكتوفة الأيدي". وواصل متسائلا : "كيف يمكن القول إن هناك مفاوضات وسط ما يحدث من تصعيد متسارع ؟".