آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-03:02م

أخبار وتقارير


قال ان تداعيات ما يحصل في الشمال ستنعكس على الجنوب امنيا.. الزعيم باعوم: على الجنوبيين تشكيل لجان اهلية لملء الفراغ في حال سقوط نظام صنعاء

الجمعة - 05 سبتمبر 2014 - 06:13 م بتوقيت عدن

قال ان تداعيات ما يحصل في الشمال ستنعكس على الجنوب امنيا.. الزعيم باعوم: على الجنوبيين تشكيل لجان اهلية لملء الفراغ في حال سقوط نظام صنعاء
القيادي الجنوبي حسن باعوم

عدن (عدن الغد) خاص::

دعا القيادي الجنوبي حسن باعوم ابناء الجنوب الى تشكيل "لجان اهلية" لحفظ الامن والسيطرة على الوضع في الجنوب في حالة انهار النظام القائم بصنعاء .

 

وشرح باعوم الذي يشتهر بلقب "الزعيم " في بيان تلقى (عدن الغد)نسخة منه الاسباب الداعية لهذه الخطوة وقال :"في ظل هذه الظروف المعقدة ،والمركبة في آن واحد ،وددت أن أتوجه اليكم بكافة انتماءاتكم الوطنية السياسية ،وبمختلف شرائحكم الاجتماعية ،ومشاربكم الفكرية بكلمة مقتضبة تستدعيها وقائع اللحظة ،وتمليها علي المسؤولية الوطنية . إن المتغيرات السياسية المختلفة ،والمتغيرة في تواليات غريبة في المنطقة ككل ،والأزمة الطاحنة في دولة الاحتلال على وجه خاص ،تلقي بمزيد من الاعباء على قضيتنا السياسية بامتياز ،وتضيف من الهموم والاعباء على الجنوبيين ما تضيف فوق طاقتهم ،وقدرتهم .

 

وأكمل باعوم مقدما آلية يجب عل  القيادات الجنوبية اتخاذه في هذا الوضع :"يتطلب الوضع من القيادات الجنوبية في الداخل أن يكونوا عند مستوى المسؤولية التاريخية ،ومستوعبين بدقة متناهية ،وبرؤية فاحصة ،وقراءة ثاقبة لهذه المتغيرات ،وكيفية التعامل معها ،وتسخيرها للتقدم بقضيتنا نحو بلوغ أهدافها أن حق تحرير وطننا المحتل حق لا نزاع حوله بين الجنوبيين كافة من أعلن ذلك جهرا ،ومن لم يعلن ،وأن حق العيش في الوطن المحرر لكافة الجنوبيين حق لا مراء فيه ،وان الخطوة المنتظرة اليوم هي رص الصفوف ،ولن يتأتى ذلك الا باقتراب بعضنا لبعض ،وفتح قلوبنا لبعضنا البعض عملا بمضامين التصالح والتسامح والتضامن .

 

واوضح باعوم الطريقة التي يمكن للجنوبيين بها الحفاظ على ارضهم وامنهم في ظل المتغيرات وقال :"وهو ما أن الأحداث اليوم ،وما يرافقها من انفلات أمني متعمد تطلب من أبناء الجنوب في كافة المدن ،والقرى تنظيم أنفسهم في حراسات ،وشرطة مدنية للحفاظ على المدن ،والاعراض ،والاملاك العامة ،والخاصة ،وتتطلب تشكيل لجان أهلية لتنظيم حياة الناس في كافة شئونهم ،وتستعد لأي طوارئ سياسية ،وأمنية قد تجر الجنوب الى منزلق الفوضى والتفتيت . وأدعو هنا كافة قوى الحراك في المحافظات الى التقدم نحو هذه الخطوة بثبات وشجاعة ،وتشكيل تكتلات ،أو تحالفات ،أو هيئات تنسيقية وطنية جنوبية ويكون على نسقها تشكيل قيادة مشتركة عليا للجنوب ترسم آفاق المستقبل ،ومعنية بالقرار السياسي في مجابهة الاخطار القائمة .

 

 

واختتم القيادي البارز الذي يحظى باحترام في الشارع الجنوبي بالقول :" أن شعب الجنوب الحر يتطلع لأن يرى خطوات عملية نحو رص صفوف مكونات الحراك والانتقال به الى مرحلة نضالية جديدة تتسم بالطابع السلمي وحق الدفاع عن الثورة الجنوبية ،وتقترب من الهدف ،والله ولي التوفيق.

 

جدير بالذكر ان اليمن يمر بمرحلة دقيقة حيث يشهد الشمال صراع طائفي تحاصر فيه مليشيات شيعية العاصمة صنعاء وقد يؤدي الصراع الى انهيار النظام القائم ما يترتب عليه تداعيات على الجنوب وهو ما حرك الزعيم باعوم