آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-07:03م

أخبار وتقارير


مذيعة جنوبية: بهذه العربة سجلت اول لقاء أذاعي مع الرئيس (سالمين)

السبت - 13 سبتمبر 2014 - 12:22 م بتوقيت عدن

مذيعة جنوبية: بهذه العربة سجلت اول لقاء أذاعي مع الرئيس (سالمين)
سيارة النقل الاذاعي في عدن زمان

عدن(عدن الغد)خاص:

استذكرت المذيعة الجنوبية رضية سلطان جزء من تاريخ اذاعة عدن العريقة في اليمن الجنوبي , حينما تداولت مع زملاء لها صورة قديمة لعربة نقل اذاعي خارجي , مبدية حزنها على ما الت اليه الاوضاع في اذاعة عدن وبلادها بشكل عام.

 وقالت رضية سلطان في تعليق لها على صورة العربة القديمة " بهذه العربة سجلت اول لقاء اذاعي خاص لي مع الرئيس (سالم ربيع علي) الله يرحمه ,وكان مدير الاذاعة حينذاك عبدالرحمن بلجون ، احد الرواد الرائعين في مجال الاعلام , نعم كان زمنا جميلا ...هنا اذاعة عدن".

 

وقالت الاستاذة القديرة رضية سلطان " ما أنا الا نقطة في محيط اذاعة عدن .. وتلك الكوادر التي اجتمعت فيهم الخبرة والكفاءة والقدرة والدراية لفنون العمل الاعلامي وتحديدا الاذاعي والتليفزيوني .. عبدالرحمن بلجون ،، عبدالرحمن ثابث ،، عبدالقادر سعيد هادي ،،جمال الخطيب ، ومحمد مدي ، محمد عبده زيدي ، محمود اربد ، واسمهان بركات ، اسمهان بيحاني ، علي حسن، بابا عبدالقادر رجب ،صالح عفارة ، جميل مهدي, والمخرجين نجيب عبده ، واكرم محسن، ونحيب صالح ، حكمت شاذلي .. هؤلاء كل في مجاله ،، واسماء كثيرة وكم باتذكر او اعدد ... ثم جاء عبدالرحمن الحداد وفيصل باعباد".

 

وتذكرت المذيعة الجنوبية المخضرمة في حديث لـ(عدن الغد)" كنا جميعا اسرة واحدة ..ونعزف على سيمفونية واحدة جميلة ،،شيقة ،، بديعة ,  لم نترك لتلك الخلافات البسيطة او غيرة المهنة تسيطر على علاقات الزمالة والاخوة والصداقة بيننا .. ووسط هذا برز ايضا اسم فوزية باسودان ثم الزميلة المرحومة نبيلة حمود , ثم شاهر مصعبين واحمد غانم .. وجهاد لطفي وناصر بحاح".

وأضافت " في المبنى القديم للإذاعة المنهوب حاليا من قبل احد مراكز القوى في صنعاء ،، كانت اذاعة عدن تبث برامجها من خلال ثلاثة استديوهات لاغير , وكان عملنا عبارة عن جهود مضاعفة في ابراز الافضل بتلك الامكانات البسيطة ,عربة نقل خارجية قديمة , اجهزة تسجيل يوهر الروسية التي تخلع الكتف واحنا في التغطيات الخارجية واجراء اللقاءات, وكنا نجد متعة ما بعدها متعة واحنا نقدم الافضل دوما , كنا نبث برامجنا على بداية على ثلاث موجات ثم تطورت الى اربع موجات ،، وتلك ايضا سطوا عليها بعد الوحدة واخذوها".

 

وأكدت رضية سلطان ان "  اذاعة عدن حوت الكثير من الاقسام كان اهمها البرامج ،، والهندسة ،، والاخبار ،، والموسيقى ، والدراما ، سجلت اذاعة عدن الكثير من الاغنيات للفنانين الكبار احمد قاسم محمد عبده زيدي ، محمد مرشد ناجي ، محمد محسن عطروش ، ومحمد سعد عبدالله , وكثير من المسلسلات والروايات والمسرحيات ، في قسم الدراما , وكان القسم الوثائقي الاهم في المؤتمرات المنقولة مباشرة , واللقاءات الهامة للشخصيات العربية والعالمية .. واحتفينا ايضا بتواجد عدد كبير من الممثلين العرب كا امثال عبدالرحمن ابو زهرة ، وصلاح قابيل ، وسميحة توفيق ، والفنان محمد حمام ومارسيل خليفة وغيرهم".

 

وقالت " كانت اذاعة عدن خلية نحل .. وكانت فعلا اذاعة عالمية وشاركت في برامجها في الكثير من المحافل الدولية .. والان ،، ماذا ؟ همشت ..وهاجر اغلب كوادرها ،، واستشهد البعض نتيجة صراع سياسي ،، ومات اغلبهم بعد الوحدة نتيجة المرض الذي لم يهتم احد لعلاجهم ".. موضحة " اعطيك مثالين فقط (صباح ناصر ونبيلة حمود) ، يعطوك الفين دولار وتذكرتين وروح تعالج ، وبع ما تشاء ، لا حول ولا قوة الا بالله ، متناسين ان اجراء العمليات لبعض الامراض تكلف الالاف الدولارات"..

وتساءلت " اين نحن منها ، اذاعة عدن تعاني ،، نعم تعاني .. تهميش وقلة امكانات ،، وقلة حيلة ،، وزرع فتن ،، وكادر عالق بين الواقع وتعليمات صنعاء , واضافوا على هذا تامين صحي ،، سرقة جديدة ، اخذوا ما اخذوا ومازالوا يأخذون وتركونا نعاني المرض ولا علاج , هكذا هم يريدون , وتلك الوحدة التي ارضعناها لأطفالنا من الحليب ،، نتذوق السم منها غير راضيين ، وننتظر الفرج القريب بأذنه تعالى".

 

واختمت رضية سلطان حديثها لـ(عدن الغد)" هذا ما استطعت ان اتحدث به  لك , لأني لو تذكرت كل البرامج وما شاركت فيه سأحتاج سنة حتى اكمل .. لك تحياتي ولكل العاملين في عدن الغد".

يذكر ان اذاعة عدن التي تعد من اعرق الاذاعات في الجزيرة العربية وتعرض مبناها في مدينة التواهي الذي يضم الى جانبه الاذاعة ,التلفزيون , للقصف ابان حرب غزو الجنوب في منتصف تسعينات القرن الماضي.

وتعرض العشرات من موظفيها القدامى للتسريح القسري مثلهم مثل بقية موظفي دولة اليمن الجنوبية السابقة  الذين سرحهم النظام اليمني عقب ما فرض سيطرته العسكرية على كل مفاصل الدولة.

 

*من صالح أبوعوذل