آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:45م

مجتمع مدني


دورة تدريبية حول القواعد القانونية للمنظومة الفيدرالية بعدن

الأحد - 14 سبتمبر 2014 - 05:04 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية حول القواعد القانونية للمنظومة الفيدرالية بعدن

سبأ

 بدأت بمحافظة عدن اليوم دورة تدريبية حول القواعد القانونية المنظمة للمنظومة الفيدرالية المرحلة الثالثة ضمن مشروع آلية تشريع وتنفيذ القوانين في ظل الدولة الفيدرالية، ينظمها بيت العدالة الإنسانية بعدن.

تتضمن الدورة في ثلاثة أيام بمشاركة 30 محامي وناشط حقوقي بوزارة الشؤون القانونية من محافظات عدن ولحج وأبين عرض أهم مخرجات المشروع حول نماذج لسن القوانين وإدارتها في بعض الدول الفيدرالية وكيفية الاستفادة من تجارب الدول الفيدرالية الناجحة في هذا المجال .

وركزت الدورة على تعريف المشاركين بمفاهيم أنواع الدولة البسيطة والدولة الاتحادية وآليات سن وتشريع القوانين بشكل عام وكذا التطرق الى وثيقة الحوار الوطني حول جوهريات المخرجات التي تتناسب مع الأقاليم .

وفي الافتتاح أشار رئيس بيت العدالة الإنساني بعدن المحامي أحمد فيصل الابي وأستاذ كلية الحقوق بجامعة عدن الدكتور يحيى قاسم السهل، الى أن الدورة هدفت لرفع الوعي المجتمعي بأهمية معرفة التشريعات القانونية في تنظيم معاملات واحتياجات أفراد المجتمع في إطار الأقاليم والتركيز على الإسهامات التي تصب في موضوع المنظومة التشريعية لتلبية طموح المجتمع في إنشاء منظومة تشريعية قوية بالدولة الفيدرالية.

وأكدا أهمية الرأي القانوني والسياسي في تنفيذ الإجراءات القانونية في صياغة الدستور الداعمة لبناء الدولة الاتحادية والاستفادة من التجارب التراكمية في المنظومة التشريعية السابقة.