آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:22ص

مجتمع مدني


القواعد القانونية للمنظومة الفيدرالية في ورشة عمل بعدن (نسخة إضافية)

الأحد - 14 سبتمبر 2014 - 06:57 م بتوقيت عدن

القواعد القانونية للمنظومة الفيدرالية في ورشة عمل بعدن (نسخة إضافية)
صورة من الورشة -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اقامت منظمة بيت العدالة الانسانية اليوم بعدن, دورة تدريبية بعنوان: القواعد القانونية المنظمة للمنظومة الفيدرالية، ضمن المرحلة الثالثة من مشروع الية تشريع وتنفيذ القوانين في ظل الدولة الفيدرالية ينظمها لمدة ثلاثة ايام بيت العدالة الانسانية.

ويشارك في الدورة التدريبية أكثر من 30 مشارك و مشاركة من المحاميين والنشطاء الحقوقيين والعاملين في وزارة الشئون القانونية في محافظة عدن, لحج, وأبين.

و أوضحت مديرة مشروع الية تشريع وتنفيذ القوانين في ظل الدولة الفيدرالية/ دلال الهيثمي ان الدورة تتناول عرض اهم مخرجات ورشتي العمل السابقة حول كيفية معرفة اليات سن وتشريع القوانين في ظل الدولة البسيطة مقارنة بالدولة الفيدرالية والتعرف على نماذج لسن القوانين وإدارتها في بعض الدول الفيدرالية وكيفية الاستفادة من تجارب الدول الفيدرالية الناجحة .

وقال المحامي/ احمد فيصل الإبي رئيس منظمة بيت العدالة ان فكرة تنظيم الدورة التدريبية ليكون لرجال قانون إسهام في صنع كافة التشريعات، ونضع بصمتنا وشرؤانا حول التشريعات القادمة، سواء التي تمس الاقاليم او التي تتعلق بالدولة الاتحادية، لذلك تم اختيار المشاركين كقانونين ذوي خبرات متنوعة في هذه الدورة، حيث يعد هذا المشروع هو الاول من نوعه في اليمن.

وأكد الإبي ان المشروع سيخرج بتوصيات للسلطة القضائية ولجنة صياغة الدستور والهيئة التنفيذية لمؤتمر الحوار حول تشريعات الاقاليم في الدولة الفيدرالية القادمة، بالإضافة الى الخروج برؤية قانونية للدولة الفيدرالية، حيث سيتم اعداد كتيب كدليل تعريفي حول اليات سن تشريعات الدولة الفيدرالية، ويتضمن نماذج القوانين في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وموائمتها مع القوانيين والتشريعات الفيدرالية.