آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار وتقارير


تقرير رسمي :عائدات اليمن من النفط تواصل تراجعها بسبب الاعتداءات على انابيب نقل الخام بمأرب

الإثنين - 15 سبتمبر 2014 - 11:20 ص بتوقيت عدن

تقرير رسمي :عائدات اليمن من النفط تواصل تراجعها بسبب الاعتداءات على انابيب نقل الخام بمأرب

صنعاء ((عدن الغد)) سبأ:

سجلت عائدات اليمن من صادرات النفط مليار و79 مليون دولار خلال الفترة من يناير ـ يوليو 2014 بانخفاض بلغ 481 مليون دولار عن الفترة المقابلة من عام 2013.

وبحسب تقرير ﺻﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﺗﻠﻘﺖ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻻﻧﺒﺎﺀ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ‏( ﺳﺒﺄ ) ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻨﻪ فإن تراجع عائدات اليمن النفطية ناجم عن استمرار الاعتداءات على انابيب النفط بمحافظة مأرب والتي تسببت في انخفاض ﺣﺼﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺍﺕ الى تسعة ملايين ﻭ 800 ﺍﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻓﻘﻂ ﺧﻼﻝ السبعة الاشهر الماضية من العام الجاري بإنخفاض كبير بلغ 4 ملايين و600 الف برميل عن الفترة المقابلة من عام2013م .

كما أدى استمرار تلك الاعتداءات الى انخفاض ﻛﻤﻴﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺨﺼصة ﻟﻼﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺍﻟﻰ 11 مليون برميل خلال الفترة من يناير ـ يوليو 2014م ، بتراجع بلغ ثلاثة ملايين برميل عن الفترة المقابلة من عام 2013م.

وأوضح التقرير ان انخفاض الكمية المتاحة للاستهلاك المحلي قد اضطر الحكومة الى اسيتراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ إﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ السوق المحلي من الوقود، ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻭ452 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺧﻼﻝ الفترة المذكورة من العام الجاري

ﻭتتولى شركة مصافي عدن عملية الاستيراد بتوجيه من الحكومة ، فيما يتولى البنك المركزي اليمني تغطية فاتورة الكميات المستوردة من احتياطيات اليمن من النقد الاجنبي.