آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:07م

أخبار وتقارير


وكالات: جولة مفاوضات جديدة في اليمن برعاية الأمم المتحدة((مكرر))

الإثنين - 15 سبتمبر 2014 - 12:21 م بتوقيت عدن

وكالات: جولة مفاوضات جديدة في اليمن برعاية الأمم المتحدة((مكرر))
متظاهرون يمنيون في صنعاء اغسطس 2014-

صنعاء(عدن الغد)وكالات:

 بعد تعثر المفاوضات بين السلطات اليمنية والحوثيين، بدأ مساعد الأمين العام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن جمال بنعمر الإعداد لجولة جديدة من المفاوضات بطلب من الأطراف المعنية، من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة.
 
وقال بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لجمال بنعمر، نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) يوم الأحد (14 سبتمبر 2014) إن بنعمر استمع إلى مستشار رئيس الجمهورية عبدالكريم الإرياني، ومدير مكتب رئيس الجمهورية أحمد عوض بن مبارك، ورئيس الجهاز المركزي للأمن السياسي اللواء جلال الرويشان، وأمين العاصمة عبدالقادر هلال، وممثلي جماعة أنصار الله (الحوثيين) حسين العزي ومهدي المشاط. وأوضح أنه جرى بحث جميع القضايا العالقة بهدف الوصول إلى اتفاق سياسي يحظى بتوافق وطني ويكون قابلاً للتنفيذ في أقرب وقت من أجل ضمان أمن اليمن واستقراره.
 

وحسب البيان الصحفي ، فقد شدد بنعمر على أهمية التنبّه إلى خطورة المرحلة، وأبدى ثقته في إمكان التعاون بشكل جدي وبنّاء والتوافق للإسراع في إيجاد حل سلمي، مؤكدا أن المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن تشكل مرجعية لحل جميع النزاعات ولاستكمال العملية السياسية. ولفت إلى أن بنعمر كان عقد لقاءات في السياق نفسه خلال الساعات الماضية مع الرئيس عبدربه منصور هادي، ورئيس الحكومة محمد سالم باسندوة، وممثلين عن الحوثيين إضافة إلى سفراء مجموعة الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية.

وكانت المفاوضات بين السلطات اليمنية والمتمردين الحوثيين تعثرت أول أمس الجمعة، وذلك بعد أن أعلنت مصادر مقربة من الرئاسة التوصل إلى اتفاق مبدئي حول تسوية بين الطرفين. وتتناول المفاوضات حاليا تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفضا جديدا لأسعار الوقود، وهما مطلبان رئيسيان للحوثيين الذين يطالبون أيضا، وفق المصدر نفسه، بـ "جدول زمني" لتطبيق نتائج الحوار الوطني الذي اختتم في كانون الثاني/يناير.