آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:55ص

مجتمع مدني


بمشاركة يمنية .. بدء أعمال برنامج التعرف على التجربة الماليزية بالعاصمة كوالالمبور

الإثنين - 15 سبتمبر 2014 - 05:53 م بتوقيت عدن

بمشاركة يمنية .. بدء أعمال برنامج التعرف على التجربة الماليزية بالعاصمة كوالالمبور
صورة من المشاركون في البرنامج -عدن الغد

كوالالمبور ((عدن الغد)) سلطان مغلس:

بدأت اليوم الاحد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور جلسات أعمال برنامج التجربة الماليزية 2 والذي ينظمه مركز المشرق الدولي للتدريب؛ بالتعاون مع مركز الشباب العالمي بماليزيا في الفترة من 14 الى 19 سبتمبر 2014م بمشاركة 20 مشارك ومشاركة من الاعلاميين والاقتصاديين والمهتمين من اليمن والسعودية والسودان وليبيا والجزائر.. ويشارك من بلادنا وفد من وزارة الشباب والرياضة برئاسة الوكيل المساعد للوزارة لقطاع التدريب والتأهيل والتخطيط أنور السويدي.

وفي التدشين أستعرض مدير البرنامج ابوبكر السوداني أهداف البرنامج وأهميته في الاستفادة من التجربة الماليزية في التنمية والتطور, منوها الى أن البرنامج  يتضمن دورات تدريبية وزيارات ميدانية؛ و لقاءات مع شخصيات اسهمت في صناعة التنمية الماليزية.

بعد ذلك بدأت جلسات البرنامج, حيث استعرض الدكتور جاسم سلطان ملامح مقتطفه عن نهضة الدول وأساسيات التطوير والتنمية, بالإضافة الى علاقة الانسان مع العلم, لافتا الى الفجوة الكبيرة الحاصلة في البلدان العربية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

وزار المشاركون في البرنامج التدريبي أكاديمية مكافحة الفساد بالعاصمة كوالالمبور والتي أنشأت في العام 2005م وتعد الأولى من نوعها على النطاق العالمي بشكل عام, حيث تعرفوا على أقسام الأكاديمية المختلفة, واستمعوا لشرح مفصل من نائبة مدير الاكاديمية عن آلية عملية الأكاديمية في تدريب وتأهيل المختصين بمكافحة الفساد والتحقيق مع المتهمين ومهارات القانون والدفاع عن النفس والرقابة على الاداء في مختلف المرافق الحكومية..

هذا ويتلقى المشاركون في البرنامج على مدى خمسة أيام محاضرات حول التجربة الماليزية, وزيارات ميدانية الى البرلمان الماليزية ووحدة تقيم ومتابعه الاداء بمكتب رئيس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزراه تنمية المرأة والاسرة والمجتمع بالإضافة الى مكتب السيد مهاتير محمد.