آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:12م

رياضة


صدام بين "الزعيمين" الهلال والعين على الظهور في نهائي ابطال آسيا

الإثنين - 15 سبتمبر 2014 - 08:40 م بتوقيت عدن

صدام بين "الزعيمين" الهلال والعين على الظهور في نهائي ابطال آسيا

كوورة

 في قمة عربية منتظرة سيلتقي الهلال السعودي الملقب بالزعيم مع غريمه العين الإماراتي الملقب بنفس اللقب في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم بالرياض غدا الثلاثاء.

 

ومن المنتظر حضور 67 ألف مشجع في استاد الملك فهد الدولي لمتابعة المباراة التي ستساهم في تحديد صاحب بطاقة الظهور في نهائي دوري الأبطال الشهر المقبل أمام سول الكوري الجنوبي أو وسترن سيدني واندرارز الأسترالي.

 

ويقدم العين بطل اسيا 2003 كرة قدم هجومية هذا الموسم وأحرز 23 هدفا في عشر مباريات وتصدر مجموعته وفاز بكل مبارياته الأربع في دور الستة عشر ودور الثمانية.

 

ويدين العين في شراسته الهجومية للغاني أسامواه جيان هداف البطولة برصيد 12 هدفا لكن التركيز على الهجوم ترك الفريق يعاني دفاعيا في كثير من الأحيان حتى انه حافظ على نظافة شباكه في مباراتين فقط هذا الموسم.

 

ويعيش جيان حالة من التألق منذ انتقاله للعين في 2011 وأحرز 85 هدفا في 75 مباراة محلية ليقود العين للفوز بلقب الدوري في 2012 و2013 ويرفع رصيده إلى 11 لقبا وهو رقم رقياسي.

 

وعلى المستوى المحلي تراجع العين إلى المركز السادس في الدوري الموسم الماضي بعد رحيل مدربه الروماني كوزمين اولاريو الذي انتقل لقيادة الغريم الأهلي وتوج معه بلقب الدوري.

 

واستعان العين بثلاثة مدربين في ستة أشهر قبل تعيين الكرواتي زلاتكو داليتش في مارس آذار الماضي ليقوده للفوز خمس مرات في آخر سبع مباريات بالدوري وكذلك في نهائي كأس الرئيس.

 

ويمكن لداليتش أن يكون مؤثرا في القمة الخليجية في ظل أنه سبق له تدريب الهلال.

 

وقال داليتش "سألعب ضد فريقي السابق وضد لاعبين اعتدت على تدريبهم ولذلك لن تكون هناك الكثير من الأسرار."

 

وأضاف "أعرف الهلال ولاعبيه بشكل جيد جدا ويعرفون أيضا هم أسلوبي وأسلوب عملي. أحترم الهلال كفريق لكني أحترم أيضا لاعبي فريقي الحالي العين وأعتقد أنه سيكون بوسعنا الوصول إلى النهائي."

 

ويحمل الهلال الرقم القياسي في الفوز بلقب الدوري برصيد 13 مرة كما توج بالكأس الآسيوية مرتين في 1991 و2000 بشكلها القديم.

 

لكن الهلال عانى خلال دور المجموعات وكان يحتل المركز الأخير بعد أول ثلاث جولات بعد التعادل مرتين بنتيجة 2-2 والخسارة 3-2. وفاز الفريق بعد ذلك مرتين وتعادل مرة واحدة دون أن يدخل مرماه أي هدف.

 

وسحق الهلال منافسه بونيودكور الأوزبكي 4-صفر في مجموع مباراتي ذهاب وإياب دور الستة عشر قبل أن يتفوق 1-صفر على السد القطري في دور الثمانية ليستكمل سبع مباريات دون أن تهتز شباكه.

 

وكان الهلال يلعب تحت قيادة سامي الجابر حتى دور الستة عشر قبل أن يتولى تدريبه لورينتيو ريجيكامب الذي قاد ستيوا بوخارست لإحراز لقب الدوري الروماني مرتين متتاليتين قبل الانتقال للهلال في مايو الماضي.

 

واعتاد الهلال اللعب بطريقة 4-4-2 على أن يقود خط الهجوم الثنائي الخطير المكون من القائد ياسر القحطاني وناصر الشمراني.

 

ويعد الشمراني من أخطر مهاجمي السعودية وتصدر قائمة الهدافين في الدوري المحلي خمس مرات في آخر سبعة مواسم وسجل سبعة أهداف في البطولة الجارية.

 

وستقام مباراة الإياب في العين في 30 سبتمبر الجاري.