آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-02:05ص

اليمن في الصحافة


"وول ستريت": مقاتلو القاعدة يتدفقون على صنعاء

الثلاثاء - 16 سبتمبر 2014 - 12:41 ص بتوقيت عدن

"وول ستريت": مقاتلو القاعدة يتدفقون على صنعاء
سيطر الحوثيون على محافظة عمران التي تبعد 70 كيلومترا عن العاصمة

ترجمة- عبدالرحمن ممدوح: وكالات


قال مسؤولون يمنيون أن أعدادا من مقاتلي تنظيم القاعدة تدفقت على العاصمة اليمنية صنعاء، في محاولة لاستغلال الاضرابات السياسة التي يشهدها اليمن ولزعزعة استقرار الحكومة.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" ما صرح به مسؤولون داخل الحكومة اليمنية، بأن 60 مقاتلا تابع لتنظيم القاعدة تسللوا داخل اليمن، في الأسابيع القليلة الماضية لينضموا لخلايا نائمة، في الوقت الذي تعيق فيه التظاهرات التي يقودها الحوثيون في العاصمة صنعاء، حكومة الرئيس عبدربه منصور.

وقالت الصحيفة إن مقاتلي القاعدة في الجنوب ينتقلون للشمال، بينما يبسط الحوثيون سيطرتهم في الشمال الذي سيطروا فيه على محافظتين، وقاموا بتوسيع تواجدهم العسكري في خمس محافظات أخرى.

وتظاهر الحوثيون في الشهر الماضي للمطالبة بتجديد دعم الوقود وتشكيل حكومة جديدة، ليتفاقم الوضع بعد مقتل ثمانية من المتظاهرين على أيدي قوات الأمن، ويتظاهر الآلاف في العاصمة اعتراضا على مقتلهم ويخيمون خارج الوزارات.

وأدان جلال بلعيدي، وهو أحد قادة تنظيم القاعدة، خلال مقطع فيديو تم بثه الأسبوع الماضي، تمكين الحكومة اليمنية الحوثيين من حكم جزء كبير من الشمال اليمني في مقابل مساندتهم السياسية على حساب الأغلبية السنية في الدولة، وأضاف "لقد دخل مقاتلينا صنعاء، ونحن بانتظار هذه المعركة، وستكون معركتنا ضد الاثنين الحوثيون والحكومة".

وتنظر القاعدة للحوثيون بأنهم مهرطقون، وتقاتل الاثنان في الشهر الماضي في محافظتين في الشمال هما الجوف وعمران، والتي سيطر عليها الحوثيون في يوليو الماضي، وتبعد عن العاصمة مسافة 70 كيلومترا.