آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

أخبار وتقارير


توكل كرمان تضع إكليل من الزهورعلى نصب ضحايا قنبلة هورشيما اليابانية

الثلاثاء - 16 سبتمبر 2014 - 05:23 م بتوقيت عدن

توكل كرمان تضع إكليل من الزهورعلى نصب ضحايا قنبلة هورشيما اليابانية
توكل كرمان تضع إكليل من الزهورعلى نصب ضحايا قنبلة هورشيما اليابانية

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

شاركت  الناشطة  - توكل كرمان - والحائزة على جائزة نوبل للسلام  في  إحياء الذكرى الــ 69 لإلقاء القنبلة الذرية على هورشيما والتي اودت بحياة اكثر من مائة وخمسين الف مواطن ياباني وقامت كرمان بوضع  إكليل من الزهور في مكان النصب التذكاري لضحايا القنبلة، وذلك أمام متحف السلام الوطني بالمدينة وكتبت كرمان عليه سلام على العالمين  .

 

وقالت كرمان في كلمة مشاركتها  بقاعة المركز الثقافي لهورشيما بان استخدام القنبلة الذرية  كان تعبيراً عن وحشية ومأساة إنسانية حقيقية، ومن جهة ثانية على إرادة إنسانية جبارة في مواجهة الفناء وانتزاع الحياة من كنف الموت والبناء من وسط الركام وذلك تجسيداً لروح اليابان العظيمة الذي لابد للإنسانية أن تفخر بها وآن لكل شعوب العالم أن تقتفي أثرها معلم من معالم الحضارة الإنسانية الخالدة.

 

وذكرت كرمان بان  الشعب  اليمني يعتبر اليابان منارة هدى ونموذجاً مثالياً للنماذج الحضارية التي يمثل الإنسان محورها ومرتكزها، ويرى في  ذلك و شبه عميق بين حضارتي شعبينا العظيمين وأساساً ومدخلاً لتلاقي حضاري بين بلدينا تفرضه كذلك حاجة العالم لنماذج حضارية الإنسان في أعلى سلم إمكانية نهضته كاليابان بما وصلت إليه واليمن بما كانت عليه وهي في طريقها لاستعادة النهوض اليوم في وضع يشبه وضع اليابان قبيل بداية النهوض الذي نتج عنه يابان اليوم .

 

وفي اطار برنامج زيارتها لليابان  القت  كرمان سلسلة  من المحاضرات في عدد من  الجامعات  اليابانية حيث وجهت  تحيةً الى  المرأة  اليابانية خلال   كلمة مشاركتها   وسط حضور المئات من القيادات النسائية في القاعة الكبرى بمدينة كوراشكي  وذلك  لدور مساهمتهن في صناعة حضارة بلادهن .

 

 ونقلت اليهن  تحيات المرأة العربية واليمنية خصوصا  مبديةً استعدادهن  وترحيبهن بالشراكة معهن وتبادل الخبرات والمهارات في قيادة الحياة السياسية والعامة .

 

واضافت كرمان  : انا واثقة من الدور المحوري الذي ستلعبه المرأة اليابانية في تمكين النساء في العالم وتصدرها للمشهد السياسي في اليابان ، وأؤكد أن اليابان والمرأة اليابانية محل فخر المرأة العربية، وأن المرأة العربية جاهزة لبناء شراكة عالمية مع المرأة اليابانية من اجل حل وخدمة قضايا المرأة والمساهمة الفاعلة في حل كل القضايا الإنسانية العادلة.

 

 وتابعت اليهن : نحن قادمات وقد اخترنا ان نكون في المقدمة ولن نبقى في المقاعد الخلفية ، هذا عصر النساء ، انا واثقة من ذلك ، ان العولمة قد  جلبت  فرص كبيرة للمرأة  مكنتها من   تصدر المشهد السياسي وقيادة الشأن العام في كل انحاء العالم . 

 

وفي  نفس الاتجاه   حاضرت   كرمان   في جامعة صوفيا- طوكيو -   وذكرت  بان الشعب اليمني يرى في اليابان بلاد العبقرية والحضارة ومصدر للحب والسلام، ويرى فيها نموذجا يستلهمه للمضي في صناعة تقدمه ومجده الحضاري  .

 

وقد التقت كرمان على هامش مشاركتها في مؤتمر النساء العالمي  بطوكيو كل من رئيس الوزراء الياباني  ووزير الخارجية  ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المرأة ، وكذلك عمدة مدينة كوراشكي  .

 

*من محمد عبدالملك