آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:18ص

دولية وعالمية


المرصد السوري: الدولة الإسلامية تسقط طائرة حربية سورية

الثلاثاء - 16 سبتمبر 2014 - 10:59 م بتوقيت عدن

المرصد السوري: الدولة الإسلامية تسقط طائرة حربية سورية
اناس يحملون حطام الطائرة الحربية السورية على شاحنة في الرقة بشمال سوريا يوم الثلاثاء - رويترز

رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي الدولة الإسلامية اسقطوا يوم الثلاثاء طائرة حربية سورية قرب الرقة معقل التنظيم باستخدام مدافع مضادة للطائرات.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها التنظيم طائرة حربية منذ إعلان قيام خلافة إسلامية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا في يونيو حزيران.

وقال احد السكان إن الطائرة الحربية سقطت خارج مدينة الرقة على بعد 400 كيلومتر شمال شرقي دمشق خلال غارات جوية على الاراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية.

وذكر المرصد السوري الذي يجمع معلوماته من شبكة من النشطين داخل سوريا ان مدينة الرقة تعرضت يوم الثلاثاء لخمس غارات جوية. وقال عبد الرحمن عبر الهاتف إنه نقل نبأ اسقاط الطائرة عن مصادر مقربة من الدولة الإسلامية في الرقة.

ومن ناحية أخرى قال المرصد إن تنظيم الدولة الاسلامية اشتبك ايضا مع مقاتلين اكراد قرب الحدود السورية مع تركيا في قتال اودى بحياة عشرات الناس على جانبي الحدود.

ووقع القتال خارج مدينة كوباني الكردية التي تعرف ايضا باسم عين العرب في منطقة يتصدى فيها المقاتلون الاكراد لهجمات من تنظيم الدولة الاسلامية منذ شهور.

وصرح الرئيس الامريكي باراك اوباما الاسبوع الماضي بضربات جوية ضد التنظيم المتشدد في سوريا مما قد يوسع التحرك ضد التنظيم الذي تستهدفه ضربات جوية امريكية بالفعل في العراق.

وتقصف القوات الجوية السورية المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في محافظتي الرقة ودير الزور بشكل يومي تقريبا منذ أن سيطرت الجماعة على مدينة الموصل في العراق في يونيو حزيران وأعلنت قيام الخلافة في أراض عراقية وسورية.

وعرضت سوريا الانضمام إلى تحالف تعمل الولايات المتحدة على تشكيله لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية ولكن الحكومات الغربية تعتبر الرئيس بشار الأسد جزءا من المشكلة واستبعدت فكرة قيام مثل هذا التعاون.