آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار عدن


مناقشة الصعوبات التي تواجه سير عمل لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية

الأربعاء - 17 سبتمبر 2014 - 05:19 م بتوقيت عدن

مناقشة الصعوبات التي تواجه سير عمل لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية
صورة من عدن _ صيرة

عدن (( عدن الغد)) -سبأنت

ناقشت لجنة نظر ومعالجة قضايا الاراضي في المحافظات الجنوبية برئاسة القاضي صالح ناصر طاهر خلال لقائها اليوم بعدن وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور، الصعوبات التي تواجه سير عمل اللجنة وإمكانية ايجاد حلول ومعالجات .

وتطرق اللقاء الذي حضره المدير التنفيذي لصندوق تعويضات الاراضي والمبعدين في المحافظات الجنوبية القاضي علي عطبوش عوض، الى آليات عمل اللجنة والصعوبات التي تعترضها منها عدم تنفيذ القرارات والمعالجات التي اتخذتها اللجنة والتي صدرت بها قرارات جمهورية خاصة بسحب المساحات الزائدة عند حاجة السكن .

وفي اللقاء قدم القاضي صالح ناصر طاهر شرحا مفصلا عن سير عمل اللجنة وفروعها في المحافظات الجنوبية وكذا دوائرها بالمكتب الرئيسي بعدن وعملية متابعتها للجهات ذات العلاقة لتنفيذ القرارات المتعلقة بالمعالجات التي اتخذتها اللجنة .. مشيرا الى أن اللجنة أعدت مشروع معالجات جديدة بحوالي / 18 / الف متظلم في قضايا الاراضي لتقديمها الى رئيس الجمهورية لإصدار قرارات بها .

ولفت الى أن أبرز المعوقات التي تواجه عمل اللجنة تتمثل في عدم تنفيذ القرارات الجمهورية المتعلقة بالمعالجات التي اتخذتها اللجنة في السابق من قبل الجهات المسئولة وذات العلاقة بمحافظة عدن .. منوها الى أن عملية صرف الاراضي مازالت مستمرة في عدن رغم التوجيهات الرئاسية الخاصة بوقف صرف الاراضي .. مؤكدا ان عملية الصرف تعرقل سير عمل اللجنة وتضع أمامها صعوبات جديدة.

فيما قدم القاضي علي عطبوش عوض شرحا عن سير عمل ادارة صندوق التعويضات والصعوبات التي تواجه سير عمل الادارة وعملية الصرف لجزء من المستحقات المقررة للمبعدين عن وظائفهم من العسكريين والأمنيين بالمحافظات الجنوبية .. مشيرا الى أن ادارة الصندوق ستقوم بمتابعة صرف الجزء الثاني من تلك المستحقات .

من جانبها أبدت الوزيرة حورية مشهور استعداد الوزارة ايجاد شراكة وعلاقة تعاون مع اللجنة تهدف الى انفاذ القرارات الجمهورية الخاصة بمعالجة قضايا الاراضي في المحافظات الجنوبية .. مشيدة بجهود اللجنة وما انجزته من عمل يعيد الحقوق الى اصحابها عند انفاذ القرارات .. مؤكدة على ضرورة ان يستعيد المتظلمين حقوقهم التي تم الاستيلاء عليها في المحافظات الجنوبية.

كما ابدت الوزيرة استعداد الوزارة مساعدة اللجنة ومخاطبة الجهات ذات العلاقة بقضايا الاراضي حتى يتم استعادة حقوق الناس وفقا للمعالجات التي اتخذتها اللجنة وصدرت بها قرارات جمهورية .. مشيرة الى ان الوزارة ستضمن تقريرها الذي سيقدم لمجلس حقوق الانسان أواخر الشهر الجاري مساعي اللجنتين في إعادة حقوق الناس لكونها من حقوق النسائية .