آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-12:29ص

مجتمع مدني


الاحد : مؤسسة القادري وقطاع المرأة يحتفيان باليوم العالمي للزهايمر

الخميس - 18 سبتمبر 2014 - 05:39 م بتوقيت عدن

الاحد : مؤسسة القادري وقطاع المرأة يحتفيان باليوم العالمي للزهايمر
الأخت ندى قادري ثابت مؤسس مؤسسة القادري لمرض الزهايمر

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

تحتفي مؤسسة القادري للزهايمر وبالتعاون مع قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة على صالة نادي بلقيس باليوم العالمي للزهايمر والذي يصادف الــ21 من سبتمبر من كل عام..

 

وتأتي الاحتفائية بهذا المرض للتوعية بمرض الزهايمر ومراحله السنية المختلفة  حيث يُعد المرض من أهم أمراض القرن العشرين والواحد والعشرين ويمثل تحدياً كبيراً في كثير من بلدان العالم حيث تعد الاحصائيات أن هناك ما يقرب من 36 مليون مصاب في العالم بداء خرف الشيخوخة وترتفع نسبته بمعدل 5% ممن تعدوا الستين عاماً وتزداد هذه النسبة مع زيادة العمر.

 

وفي تصريح للأخت ندى قادري ثابت مؤسس مؤسسة القادري لمرض الزهايمر قالت فيه أنه من منطلق حرصهم على توعية الناس بمرض الزهايمر حرصوا على تفعيل دور المؤسسة لكون المرض قضية إنسانية واجتماعية ويحتاج المصابون به إلى التكاتف من أجل معالجته والتصدي له وتعريف المرضى بحقوقهم وسبل حمايتهم..

 

وأوضحت أن الصباحية ستفتتح بتواجد أخصائي المخ والأعصاب الدكتور أنيس العطاس وطبيبة الأمراض النفسية زمردة وأضافت قادري ثابت قائلة: إن اليوم العالمي للزهايمر تحتفي به أكثر من 75 جمعية عالمية خاصة وأن ما يقارب 35 مليون شخص مصاب بهذا المرض والعدد قابل للزيادة ليصل إلى 115 مليون حتى مطلع العام 2050..

 

وتابعت مدير مؤسسة القادري بالقول : إن الاحتفاء بهذا اليوم بدأ في العام 1994 شاكرة قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة ممثلا بالأخت باسمة العريقي تعاونها مع المؤسسة ليمثل هذا التعاون اللبنة الأولى على طريق الاهتمام بأفراد المجتمع ذكورا وإناثا وفي إطار ما يمكن تقديمه لمساعدة المصابين بهذا المرض.