آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-09:30ص

أخبار عدن


اختيار الدكتورة/ هدى عمر باسليم كخبير إقليمي في لجنة الخبراء الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لرصد ومراقبة الأمراض المزمنة غير المعدية.

الجمعة - 19 سبتمبر 2014 - 09:48 م بتوقيت عدن

اختيار الدكتورة/  هدى عمر باسليم كخبير إقليمي في لجنة الخبراء الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لرصد ومراقبة الأمراض المزمنة غير المعدية.
الدكتورة/ هدى عمر باسليم

عدن ((عدن الغد)) نوال الحيدري:

اختارت كل من منظمة الصحة العالمية – المكتب الإقليمي لشرق المتوسط والشبكة الشرق أوسطية للصحة العامة EMPHNET  ، الدكتورة/ هدى عمر باسليم ، رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان في كلية الطب والعلوم الصحية كخبير إقليمي ممثل لليمن في مجال ترصد ومراقبة الأمراض المزمنة غير المعدية(NCDs)  Non Communicable Diseases وكذلك اختيارها كعضو في الشبكة الإقليمية لخبراء ترصد الأمراض غير المعدية  Expert’ Network on NCDs Surveillance والتي سيتم إنشائها في ورشة خبراء ترصد الأمراض غير المعدية والمزمع عقدها في القاهرة في الفترة 21-25 سبتمبر 2014.

تهدف الورشة وشبكة الخبراء لتقديم الخبرات اللازمة لدول الإقليم لتعزيز قدراتها في مجال التحكم في الأمراض غير المعدية الأربعة الرئيسة وهي أمراض القلب والشرايين، والسرطان، والسكري، والأمراض التنفسية المزمنة من خلال تحديد ودعم احتياجات دول الإقليم في هذا المجال وبالخصوص:

-         تطوير نظام ترصد وطني للأمراض المزمنة باستخدام هيكلية منظمة الصحة العالمية والتي تتضمن ثلاثة محاور: التحكم في عوامل الخطورة، التقليل من المراضة والوفيات و تعزيز النظام الصحي الوطني للتعامل مع هذه الأمراض.

-         تحديد أهداف ومؤشرات الإنجاز للتحكم في هذه الأمراض على المستوى الوطني.

-         تكييف اطار منظمة الصحة العالمية  لترصد هذه الأمراض للعمل به في المستوى الوطني.

-         دمج نظام ترصد الأمراض غير المعدية في نظام المعلوات الصحية الوطني.

-         بناء القدرات الوطنية في مجال ترصد الأمراض غير المعدية

ويعتبر هذا الاختيار مفخرة لكلية الطب والعلوم الصحية وجامعة عدن لاختيار أحد كوادرها ضمن لجنة الخبراء الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لهذه النوعية من الأمراض المسؤولة عن 57% من الوفيات في الإقليم  والذي سيكون له تأثير مباشر في الجانب الأكاديمي والوقائي وتقديم الخدمة المناسبة لهذه  الأمراض.