آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:19ص

أخبار وتقارير


كاتب خليجي : جماعة الحوثي هي الأخطر «استراتيجيا» للسعودية والعرب وغرض الجماعة واضح، وهو اختطاف الدولة

السبت - 20 سبتمبر 2014 - 03:22 م بتوقيت عدن

كاتب خليجي : جماعة الحوثي هي الأخطر «استراتيجيا» للسعودية والعرب  وغرض الجماعة واضح، وهو اختطاف الدولة

الرياض ((عدن الغد)) الشرق الاوسط :

قال كاتب خليجي بارز ان  جماعة الحوثي هي الأخطر «استراتيجيا» للسعودية والعرب، مؤكدا  أنها  حلقة ضمن مشروع أكبر هو المشروع الإيراني الهجومي المعقد.

وقال الكاتب في صحيفة الشرق الاوسط اللندنية "مشاري الذايذي" في مقال له يوم السبت ان «القاعدة» ومتفرعاتها، «داعش» وفروخها، ليست متصلة بمشروع مساند، تقف خلفه مقدرات وعقائد دول. لكن الحوثية عضو من جسد، وجمرة من نار فارسية خمينية خالدة.

وأضاف بالقول :" الآن أنصار الحوثي يحاصرون صنعاء، ويهاجمون شمالها، وينشرون الفوضى، ويبتزون الحكومة، والرئيس عبد ربه منصور، فاقد للحيلة، لا يملك غير الوعظ والهجاء للحوثي، وقديما قيل: أوسعتهم شتما وأودوا بالإبل.

غرض الحوثيين واضح، وهو ابتزاز الحكومة في صنعاء، وفرض شروط على الدولة، بل اختطاف الدولة بحجة ارتفاع الأسعار، وهي حجة انتهازية واضحة.

 

وقال "الذايذي" ان الحوثيون يشترطون لوقف القتال، ضمن شروط أخرى، تأمين منفذ لهم على البحر. المنفذ هدف قديم للحوثيين، والمعنى واضح، وهو خلق جغرافيا دويلة قابلة للبقاء، لها ميناء ومعاقل، كما «حزب الله» في لبنان.

مضيفا بالقول :" الخطير هذه الإمارة «الخمينية» ولا أقول الزيدية، التي يراد خلقها على حدود السعودية الجنوبية، استهداف إيران للسعودية، بعد خسائرها بالعراق وسوريا وغزة.

وقال في مقاله :" حين نقول إن الحوثي مجرد جندي في الجيش الخميني، فنحن نقول بدلائل. عبد الملك الحوثي، اتهم في تصريح لصحيفة «النداء» اليمنية 12 يونيو (حزيران) 2008 السعودية «بالتورط في سفك الدم اليمني استرضاءً لأميركا»، محذرا من أنه سيصنف السعودية «عدوًا»، مبديا في نفس الوقت لـ«الوسط» البحرينية تأييده سياسة إيران.