آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:39م

مجتمع مدني


مؤسسة (متن) تقيم ندوة نقاشية حول تناول وسائل الاعلام لقضايا المرأة

الأحد - 21 سبتمبر 2014 - 02:30 م بتوقيت عدن

مؤسسة (متن) تقيم ندوة نقاشية حول تناول وسائل الاعلام لقضايا المرأة
صورة من الندوة النقاشية -عدن الغد

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

 اقامت مؤسسة التنمية الانسانية  ( متن ) مساء اليوم السبت ندوة نقاشية  حول تناول وسائل الاعلام لقضايا المرأة  بمشاركة 40 امرأة وشابة من مؤسسات ومنظمات اعلاميه ومجتمعية وسياسية  .

 

وتأتي هذه الندوة التي حاضرنّ فيها كلاً من الاستاذة / سلمى الكثيري والدكتورة / دعاء باوزير ضمن أنشطة متن لدعم القضايا المجتمعية والوطنية وبما يخص قضايا المرأة بمخرجات الحوار الوطني  كونها تمثل نصف المجتمع وشريكة الرجل واعطيت لها كوتا التمثيل بنسبه 30% في سلطات الدولة الثلاث والتي اقرتها وثيقة الحوار   . 

 

 

 

وفي بداية رحبت الاخت / علوية الكثيري مسؤول دائرة المرأة بالمؤسسة بالحاضرات وشكرتهنّ على تفاعلهن  وحضورهن ، كما اعطت صورة مختصره للحاضرات عن الندوة والهدف من اقامتها وايضاً عن المؤسسة وانشطتها ، ويأتي اهتمامنا بالمرأة لأننا المعنيات بذلك ، والتضحيات والمواقف الثابتة والمساندة للتغير التي قدمتها المرأة لدليل على قدرتها في المعترك السياسي وأنهن شقائق الرجل في جميع النواحي والمجالات .

 

 

 

عن الدور الاعلامي بقضايا المرأة تحدثت الاعلامية د/ دعاء باوزير استاذة قسم الاعلام بجامعة حضرموت عن جمله من المعوقات والتحديات التي تقلل من تفاعل وتناول وسائل الاعلام مع قضايا المرأة بشكل ايجابي وفاعل وتأتي في مقدمتها العادات والتقاليد وطبيعة مجتمعنا التي يغلب عليه الفئة الذكورية في اغلب نواحي الحياة ، كما أعطت ان سياسة وسائل الاعلام تلعب دوراً هاماً في تهميش والتقليل من قيمه المرأة ومكانتها .

 

 

 

وفي قضايا المرأة أشارت  الاستاذة / سلمى الكثيري رئيس اتحاد نساء اليمن بساحل حضرموت إلى أن المرأة في العقدين الاخيرين لعبت دوراً رئيسياً في تهميش نفسها وترك واجبها ومكانتها للرجل  ، حيث نشهد وجود دوائر للمرأة في جميع مؤسسات الدولة إلا أنها لم تسعى لأثبات ذاتها والتطوير من قدراتها ومهاراتها ، كما عدم اعطاء صلاحيات واستقلاليه لهذه الدوائر حال دون تفاعلها وتنشيطها . وكذلك استعرضت اهم الانشطة والمشاريع التي يسعى اتحاد نساء اليمن لتنفيذها والتي تعني برفع قدرات ومهارات المرأة في المؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني .

 

 

 

في ختام الندوة فتح باب النقاش والاستفسارات من قبل المشاركات ، حيث أكدن على ضرورة تفعيل دور المرأة والاهتمام بها والقيام بالكثير من الندوات والدورات التي تهتم بقضايا المرأة والتوسيع فيها والتنوع وخاصه الجامعات .