آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:00م

أخبار المحافظات


مستشفى سيئون العام يجري عملية كبرى وينجح في انقاذ حياة شاب

الإثنين - 22 سبتمبر 2014 - 09:42 ص بتوقيت عدن

مستشفى سيئون العام يجري عملية كبرى وينجح في انقاذ حياة شاب
الشاب الذي اجريت له العملية وتكللت بالنجاح

حضرموت ((عدن الغد)) خاص:

اجريت في مستشفى سيئون العام عملية جراحية كبرى هي الأولى من نوعها في محافظة حضرموت بكادر حضرمي ، استغرق اجراءها (ثمان ساعات) تم خلالها استئصال تكيس في الرئة اليمنى من القفص الصدري بلغ قطرة (15-20سم) للشاب: صالح عبدالله باجري الذي انقذت حياته بعد نجاح العملية بتوفيق الله. 

 

وقال الدكتور/ فيصل باوزير أخصائي الجراحة العامة والمناظير (منفذ العملية): " حيث أن المريض يعاني من الالام في الصدر وصعوبة في التنفس، وقد اجريت للمريض اشعة (اكس) واشعة مقطعية للصدر، وقد اوضحت الاشعة المقطعية وجود كيسين مائيين واحد في الرئة اليمنى يبلغ قطرة تقريبا (20-15 سم) يشمل الفص السفلي والفص الاوسط للرئة اليمنى كما يوجد كيس مائي اخر في الرئة اليسرى بطول (15-12 سم) و تم مناقشة الحالة وعرضها على أطباء قسم الجراحة العامة والمناظير و رئيس قسم الاشعة الدكتور/ ابو بكر السقاف و الدكتور/ فؤاد التميمي استشاري اشعة ، وايضا على رئيس القسم الباطني الدكتور/ فائز خباه والدكتور/  حسن دويدا استشاري طب باطني ورئيس قسم التخدير الدكتور/ حسين عباس لتأكد في مدى تحمل المريض للخضوع للعملية وللتخدير".

 

وأضاف الدكتور باوزير " أن الحالة تعتبر من الحالات الصعبة وتمثل تحدياً كبيرا لفريق التخدير والجراحين لما يعانيه المريض من رئتين مصابتين فهي غير كافية لتزويده بالأكسجين، فضلا انه اثناء العملية سيقوم المخدر بإغلاق الرئة اليمنى حتى تتوقف عن الحركة، ليتسنى لنا اجراء العملية بحرية تامة وسيصبح المريض يتنفس على رئة واحدة وهذه الرئة مصابة و فقدت جزء كبير من طاقتها.. وأضاف أن التحدي الذي سيواجهنا هو احتمالية ان الرئة الأخرى التي نعتمد عليها في التنفس للمريض ينفجر (الكيس) فيها وتؤدي بطبيعة الحال الى مضاعفات كارثية وقد لا سمح الله تؤدي الى الوفاة. مضيفاً على أنه تم مناقشة الحالة مع اقارب المريض والمضاعفات الناجمة حدوثها أثناء العملية وبعدها و سبل علاجها الا أنه تم الموافقة على اجراء العملية من قبل المريض وذويه.

 

وقال الدكتور (باوزير): "في صباح يوم الخميس تم ترتيب سرير بالعناية المركزة قبل دخول العملية وفي تمام الساعة الحادية عشر ظهراً بدأت العملية وستمرت حتى الساعة السابعة مساء وقد تكللت بالنجاح بتوفيق الله.. تم استئصال الكيس وجزء من الفص السفلي للرئة اليمنى بحنكة وخبرة الدكتور/ حسين عباس استشاري طب التخدير وفريق العناية المركزة استطعنا التغلب على التحديات والصعوبات اثناء العملية ولله الحمد.."

 

 وقد توجه بالشكر والتقدير الدكتور (باوزير):  لجميع افراد الطاقم الطبي المتكامل والمتميز في كل اقسام المستشفى خصوصاً في قسم الاشعة التشخصية وقسم الباطني وقسم الجراحة وقسم التخدير المتميز في وجود الدكتور/ حسين عباس الذي قام بعمل متقن في تخدير الحالة وكذلك أوصل بالشكر لأفراد طاقم العناية المركزة من فني إلى ممرض متميز لما قدموه من عمل جبار تُرجم إلى نجاح بعد توفيق الله سبحانه وتعالى اولاً ثم العناية الفائقة التي حظى بها المريض بعد العملية من قبل الأخوة الاطباء والممرضين من مختلف اقسام المستشفى، ويؤكد بثقته الكبيرة في إدارة مستشفى سيئون العام الممثلة بالدكتور/ صالح عاشور باعويضين مدير عام المستشفى والدكتور/ عمر خالد بن مسفر نائب المدير العام للشئون الفنية والطبية والدكتور/ هاني خالد العمودي مدير عام مكتب الصحة والسكان بوادي وصحراء حضرموت على توفير الاجواء والتسهيلات والمستلزمات اللازمة لإجراء هذه العمليات الكبيرة والفريدة من نوعها. شاكراً المريض واقاربه في تعاملاتهم الراقية، واخلاقهم العالية التي يتمتعون بها مع الطاقم الطبي والفني والاداري بالمستشفى. وكما أحب الدكتور (باوزير) أن يوصل رسالة لجميع ابناء وادي وصحراء حضرموت مفادها " اننا في قسم الجراحة وفي مختلف اقسام المستشفى سنقف جاهدين في تقديم الاهتمام والرعاية الصحية الافضل لهم بإذن الله".

 

ومن جهة أخرى أكد (جد المريض) الوالد/ أحمد جمعان باجري: " على أن الفريق الطبي بمستشفى سيئون العام قام بعمل جبار ومتقن أثناء أجراء العملية وبعدها، وأن المريض الشاب/ صالح عبدالله باجري ينعم بصحه وعافية، هو يرقد الآن في قسم الترقيد ويتلقى رعاية الصحية ودورية من قبل الفريق الطبي بالمستشفى، مؤكد شكره الجزيل لإدارة المستشفى الممثلة بالدكتور/ صالح عاشور باعويضين والفريق الطبي بالمستشفى خصوصاً الدكتور/ فيصل باوزير والدكتور/ أحمد بافليع لما لهم من دور كبير في انجاح العملية. 

 

 وقد شارك في انجاح العملية الفريق الطبي بمستشفى سيئون العام المكون من التالية اسمائهم:

الدكتور فيصل باوزير استشاري جراحة والدكتور اركن اخصائي جراحة والدكتور/ حسين عباس استشاري تخدير والدكتور/ عبدالوهاب اخصائي تخدير، ومقيم جراحة الدكتور/ احمد بافليع والدكتور/ محمد باضاوي، و فني عمليات احمد حنين واحمد بامحمد واحمد باسيود و صالح بن شعبان، وفني تخدير انور معشوق و مبارك تيسير.. وقد اعتبر هذا الفريق أول فريق طبي بمحافظة حضرموت يقوم بأجراء بمثل هذه العمليات الكبرى بالمنطقة وقد تكللت بالنجاح.

 

*من محمد باحفين