آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-06:12م

عالم المرأة والأسرة


لا تأكلي أقلّ... كلي بطريقة أفضل

الإثنين - 22 سبتمبر 2014 - 10:34 ص بتوقيت عدن

لا تأكلي أقلّ... كلي بطريقة أفضل

((عدن الغد)) هي:

عندما يتعلق الأمر بتقليل الوزن أو الوصول إلى وزن صحي، هناك فرقٌ كبير بين تقليل الغذاء وتنظيم الغذاء. فتنظيم الغذاء وتناول الغذاء الصحي بكميات معتدلة هي الحل الوحيد لخسارة الوزن والتمتع بنمط حياة صحية. هذا ما تقوله بنين شاهين، أخصائية التغذية في "فيتني فيرست" لقاراءتنا العزيزات.
 
ماذا يحدث للجسم عندما نقلَل أو نحرم أنفسنا من الطعام؟
قلة الطعام تضع الجسم في حالة المجاعة،  أي يظن الجسم أنه يتعرض للمجاعة، فيزيد من عملية تخزين الدهون، ويقلَل من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يؤدي إلى زيادة أو ثبات الوزن.
 
كيف يكون تنظيم الغذاء؟
أولاً: تعريف المجموعات الغذائية والتفريق بينها، ليتسنى لنا الإعتدال فيما بينها:
يَعتمِدُ نِظامُ المجموعات الغذائيَّة food groups على تقسيم الأغذية إلى عدَّة مجموعات تتشابه إلى حدٍّ كبير في قيمتها الغذائية ومحتواها من العناصر الغذائيَّة. ولتخطيط الوجبة المتكامِلَة، تُوزَّعُ الأطعمةُ في الوجبة على هذه المَجموعات بحيث تشتملُ الوجبةُ على حصص محدَّدة من كلِّ مَجموعَة.
 
1.مَجموعَة الألبان ومنتجاتها milk and dairy products: تزوِّد هذه المجموعةُ الجسمَ بمعظم ما يحتاج إليه من الكالسيوم، بالإضافة إلى الفيتامين (بي 2) (الرِّيبوفلافين) والبروتين ذي النوعية الجيِّدة والفيتامينات والمعادن والدُّهون والنَّشويات. ويختلف مقدارُ ما يحتاج إليه الفردُ من هذه المجموعة باختلاف العمر والجنس والحالة الفيزيولوجيَّة.
 
 
 
2.مجموعة اللُّحوم والبُقول meat and legumes: تزوِّد هذه المجموعةُ الجسمَ بكمِّية كافية من البروتين ذي النوعية الجيِّدة، بالإضافة إلى الحديد والفيتامينات (بي) المركَّبة وبعض الأملاح المعدنيَّة كالفُوسفور والزنك. وتتميَّز هذه المجموعةُ باحتوائها على مواد شبيهة باللُّحوم من حيث العناصرُ الغذائية، ولكنَّها نباتية المصدر مثل الفول والفاصوليا والبازلاَّء الجافَّة وزبدة الفستق (الفول السوداني)، بالإضافة للحومَ الغنم والأبقار والأسماك والدَّواجن والطيور والبيض. 
 
3.مَجموعة الخضروات والفواكه vegetables and fruits: تُعَدُّ هذه المجموعةُ مصدراً هاماً لتزويد الجسم بالألياف الغذائيَّة والفيتامينات والعناصر المعدنيَّة، وخاصَّة الفيتامينين (أ) و (سي). وتشمل هذه المجموعةُ الخضروات والفواكه بأشكالها المتعدِّدة الطازجة والمجمَّدة والمعصورة والمجفَّفة. 
 
4.مَجموعة الخبز والحبوب cereals and bread: وهي تزوِّد الجسمَ بالنَّشويات والبروتين والألياف والفيتامين (بي 1) والنِّياسين والحديد والزَّنك وبتكلفة بسيطة نسبياً. ويوجد الحديدُ والزنك في الحبوب الكاملة عادةً. وتشتمل هذه المجموعةُ على الخبز والحبوب والرز والمعكرونة.
 
ثانياً: الكمية مقابل النوعية: 
فالوجبة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية وتحتوي على سعرات حرارية عالية هي أفضل من تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من الدهون وسعرات حرارية أقل، لن تعود على الجسم بأي فائدة أو صحة. فهنا يكون خيارنا ذكياً باعتدال بطول الكمية من الوجبة الأولى.
 
ثالثاً: تناول 5 وجبات خلال النهار:
أي ثلاث وجبات رئيسية (فطور، غداء، عشاء)، ووجبتان خفيفتان بين الوجبات الرئيسية.
 
توزيع كمية الطعام خلال النهار مهمٌ جداً في تنظيم الغذاء، فهي تساعد على خسارة الوزن والتقليل من معدل تخزين الدهون، وتحكَم أفضل بالشهية.
 
رابعاً: أهمية الماء 
 كثيرا ما نسمع في أنظمة إنقاص الوزن النصيحة الذهبية في شرب كمية كافية من الماء، فكيف يعمل الماء على إنقاص الون؟
 
في الواقع أن الماء يلعب دوراً أساسياً في التخلص من الوزن الزائد: فالماء يساعد في السيطرة على شعور الجوع وتثبيط الشهية، وقد يكون شرب كوب من الماء ما يعالج شعورك بالجوع لأكثر من ساعتين.
 
شرب الماء قبل الطعام بوقت قريب يساعد في تناول كمية أقل منه، مما يعني إستهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية.
 
الماء هو المحرَك الأساسي لعملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، وعدم تناول الماء بشكل كاف يجعل عملية الأيض في أبطء حالاتها. كما يساعد الماء الكبد على أداء وظائفه، ومن أهم هذه الوظائف التخلص من الدهون وإخراجها خارج الجسم. و في حال عدم كفاية الماء سيتم تخزين كمية كبيرة منها. 
 
خامساً: الإكثار من تناول الفواكه والخضار
فوائد الخضار والفواكه التي تكون وقاية من كثير من الإمراض،  والجدير بالذكر ان الخضروات والفواكه بالإضافة إلى قيمتها الغذائية فإن تناولها يفيد في:
 
-التقليل من السمنة والكوليسترول
-قلة السعرات الحرارية. 
-تزويد الإنسان بالفيتامينات والمواد المعدنية والألياف.
 
أفضل طريقة للعيش بنمط حياة صحية هي تناول الطعام بطريقة صحية وممارسة الرياضة بشكل منتظم. فالجسم كالسيارة يحتاج إلى الوقود للعمل، فالسيارة من دون وقود لا تعمل، وجسم من دون طعام لا يحرق السعرات الحرارية.