آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-07:27م

أخبار وتقارير


الصين تدعم اتفاق السلام في اليمن

الثلاثاء - 23 سبتمبر 2014 - 10:16 ص بتوقيت عدن

الصين تدعم اتفاق السلام في اليمن
اعمدة دخان تتصاعد من ثكنة عسكرية في الضواحي الشمالية للعاصمة صنعاء

بكين(عدن الغد)شينخوا:

قالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن الصين تأمل في أن تنفذ الاطراف السياسية اليمنية اتفاق السلام الجديد بشكل جدي.

وكانت الاطراف السياسية اليمنية والحكومة وجماعة الحوثيين وقعوا يوم الاحد اتفاق لوقف إطلاق النار بعد معارك عنيفة أستمرت لعدة أيام في العاصمة صنعاء.

ونص الاتفاق على تشكيل حكومة تكنوقراط جديدة تجمع كل الأحزاب ومنهم الحوثيون وتعيين رئيس للوزراء وانهاء الصراع السياسي والأمني وتشيكل لجنة لتحسين ظروف المعيشة وتخفيض أسعار الوقود.

ووضع هذا الاتفاق نهاية للقتال بين الحوثيين والجيش الذي بدأ يوم الثلاثاء الأسبوع الماضي في شمال غرب صنعاء مما أسفر عن مقتل ما يربو على 200 شخص من بينهم 50 مدنيا.

ودعت هوا جميع الاطراف المعنية بحل الخلافات بينهم عن طريق الحوار والتشاور ومواصلة دعم الانتقال السياسي وحماية التجانس العرقي والوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكن.

وأحتشد عشرات الآلاف من أنصار الحوثيين في صنعاء منذ مطلع شهر اغسطس مطالبين الحكومة بالاستمرار في دعم الوقود وإستقالة مجلس الوزراء.

وكان الحوثيون يقاتلون ضد الجيش اليمني في البلاد منذ سنوات وتم توقيع أخر اتفاق لوقف إطلاق النار في 2010 بعد سبع سنوات من الحرب سيطرت خلالها الجماعة على مقاطعة صعدة.

وتعتبر اليمن أفقر الدول في منطقة الشرق الأوسط وتعاني من تزايد الفقر ومعدلات البطالة التي تصل إلى 55 بالمئة وتواجه أيضا مشاكل إقتصادية منها العجز المتزايد في الموازنة بسبب الهبوط الحاد في الدخل من النفط.