آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-09:46ص

أخبار عدن


دكتور بكلية الصيدلة يتصدر قائمة الباحثين في موقع جامعة عدن في بوابة البحث العالمية (الرسيرش قيت)

الثلاثاء - 23 سبتمبر 2014 - 05:45 م بتوقيت عدن

دكتور بكلية الصيدلة يتصدر قائمة الباحثين في موقع جامعة عدن في بوابة البحث العالمية (الرسيرش قيت)
الباحث الدكتور محمد احمد الشقاع

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تصدر الباحث الدكتور محمد احمد الشقاع من كلية الصيدلة موقع جامعة عدن في بوابة البحث العالمية وسجل اعلى نقاط البحث العلمي في موقع الجامعة ببوابة البحث العالمية بمعدل نقاط بلغ (19.34) ونقاط تأثير بلغت (37.8).

 

فيما حل في المرتبة الثانية الدكتور جمال عبدالحميد من كلية الطب والعلوم الصحية والدكتور خالد سعيد من كليه التربية صبر في المرتبة الثالثة .

 

يذكر ان هناك 48 باحث من جامعة عدن يشتركون بهذا الموقع العلمي للباحثين العالميين, وهي شبكة تواصل عالمية للباحثين من مختلف مناطق العالم (بالإنجليزية:ResearchGate) ,الذي يسمى وأداة تعاون مجانيه موجهه للباحثين العلميين من جميع تخصصات العلوم.

 

ريسرش قيت توفر تطبيقات شبكيه بما في ذلك البحث الدلالي (بحث لملخصات كاملة) [2]، تبادل الملفات، تقاسم قاعدة البيانات للمنشورات (مثل مكاتب اندنوت EndNote)، منتديات، مناقشات منهجية، مجموعات...الخ. باستطاعة المشتركين أيضاً أنشاء مدونة خاصة بهم في الشبكة.

 

منذ عام 2008 جمعت شبكة ريسرش قيت قاعدة مستخدمين لأكثر من 1.400.000 باحث من 192 بلد.[3] من بين الأدوات الأخرى ابتكرت ريسرش قيت محرك بحث دلالي يستعرض الموارد الداخلية في الشبكة وقواعد بيانات رئيسيه خارجيه للأبحاث بما في ذلك NASALibrary ،arXiv ،CiteSeer ،PubMed...وغيره للوصول إلى الأبحاث.

 

وقد تم تطوير محرك البحث لتحليل سلسلة من المصطلحات المستخدمة في عمليات البحث أطول من كلمات البحث القياسية، أي تحليل خلاصات كاملة بفكرة زيادة المصطلحات للحصول على نتائج أكثر دقه.

 

كما انه يتم استخدام نفس النوع من المطابقة الدلالية في الشبكة لمساعدة الأعضاء بالتواصل فيما بينهم من خلال تحليل المعلومات المقدمة في بروفيل المستخدم، فيتم اقتراح مجموعات، أعضاء وأبحاث التي تناسب اهتمامات المستخدم. يوجد أكثر من 1100 مجموعه[4] تم إنشاؤها في الشبكة.

 

ويمكن لهذه المجموعات ان تكون مفتوحة لجميع المستخدمين أو يتم إعدادهن كمجموعات خاصة ومغلقه لمنشئيها. يمكن لأي عضو إنشاء مجموعة جديدة في أي وقت. كل مجموعة تحتوي على برامج تعاونية، على سبيل المثال، أداة مشاركة تسمح للمستخدمين أن يتعاونوا مع زملائهم في كتابة وتحرير الوثائق.[4] وأدوات أخرى تتضمن جدولة مواعيد وخيارات للتصويت والمسح الدراسي.

 

العديد من المنظمات العلمية والمؤتمرات الدولية تستخدم ريسرش قيت كموقع للتواصل والتعاون ووضع قوائم تفاصيل متعدده. وقد صَممت أيضاً شبكة ريسرش قيت شبكات فرعية تسمى بـ Subcommunities (بالعربية: مجتمعات فرعية) لبعض من المنظمات العلمية الكبيرة والتي لا يستطيع دخولها الا اعضاء المنظمات المعنية.

 

وقد تم أنشاء صفحات تحتوي على قوائم فرص عمل دوليه للعلماء. يمكن للمستخدم تصفية وتعديل البحث لنوع الوظيفة الشاغرة بكلمة البحث، بالمنصب، بالمجال أو بالبلد. في عام 2009 دخلت شبكة ريسرش قيت ثورة الوصول المفتوح (بالإنجليزية: Open Access) عند ابتكارها أداة تساعد الباحثين والعلماء تحميل أبحاث ومنشورات سابقة مع احترام قوانين واتفاقيات حقوق التأليف والنشر. يمكن الحصول على كل هذه الأبحاث والمنشورات ضمن الموارد الداخلية للشبكة التي يمكن لمحرك الباحث الدلالي إيجادها بسهوله. وباستطاعة المستخدمين قراءة وتنزيل هذه المنشورات مجاناً.[5]