آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

أخبار وتقارير


بريطانيا ترحب باتفاق السلم والشراكة في اليمن وتأمل أن يؤدي لإيقاف العنف وتعزيز الأمن

الثلاثاء - 23 سبتمبر 2014 - 06:47 م بتوقيت عدن

بريطانيا ترحب باتفاق السلم والشراكة في اليمن وتأمل أن يؤدي لإيقاف العنف وتعزيز الأمن

لندن ((عدن الغد)) سبأ / وليد الرويشان

رحبت المملكة المتحدة بتوقيع الاطراف والقوى السياسية اليمنية على اتفاق السلم والشراكة الوطنية، مؤملة أن يؤدي هذا الاتفاق إلى إيقاف العنف وتعزيز أمن اليمن واستقراره، و تمكين الشعب اليمني من تجاوز مايمر به من مرحلة دقيقة وفارقة في تاريخه المعاصر.

 

جاء ذلك على لسان المبعوث الخاص لحكومة المملكة المتحدة لدى اليمن وعمان آلان دنكن، خلال لقائه به اليوم في لندن سفير اليمن لدى المملكة المتحدة عبدالله علي الرضي.

 

وأشاد المبعوث الخاص لحكومة المملكة المتحدة لدى اليمن وعمان بحكمة الرئيس عبدربه منصور هادي وحرصه على الأمن والسلم الاجتماعي، وتجنيب اليمن ويلات الحرب، والمضي قدماً على صعيد التسوية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية، واتفاق السلم والشراكة الوطنية، مؤكداً وقوف بلاده إلى جانب اليمن قيادة وحكومة وشعبا في دعم العملية السياسية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين.. مؤكدا تأييد حكومة بلادة للجهود الحثيثة التي يبذلها الرئيس هادي من أجل حقن دماء اليمنيين وتجنيب اليمن الانزلاق في دوامة العنف والفوضى التي تهدد أمن اليمن واستقراره.

 

وفي حين أثنى المسؤول البريطاني على النجاحات المحققة على صعيد التسوية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية .. شدد في ذات الوقت أن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني حددت المسار الصائب للمضي قدما نحو الامام وجسدت اتفاق كل الأطراف اليمنية على حل الخلافات القائمة على الحوار السلمي، مؤكدا في هذا الصدد دعم الحكومة البريطانية لدور الأجهزة الأمنية في حماية مؤسسات الدولة.

 

هذا وقد جرى خلال اللقاء بجث علاقات التعاون الثنائي بين اليمن وبريطانيا وآفاق تعزيزها وتطويرها وكذا التحضيرات الأخيرة لانعقاد الاجتماع الثامن لمجموعة أصدقاء اليمن القادم الذي سيعقد يوم غد في نيويورك.

 

وتناول البحث خلال اللقاء مستجدات الأوضاع في اليمن في ضوء توقيع اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

 

وقد عبر سفير اليمن لدى المملكة المتحدة عن التقدير العالي لما تقدمه الحكومة البريطانية من دعم للعملية السياسية الجارية في اليمن بمقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وترحيبها باتفاق السلم والشراكة الوطنية، في سبيل استكمال ما تبقى من استحقاقات المرحلة الانتقالية، وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل التي أجمعت عليها كافة القوى السياسية والحزبية والمجتمعية والثقافية .

 

وأكد السفير الرضي على أهمية تضافر جهود مجموعة أصدقاء اليمن لحشد الدعم الإقليمي والدولي لدعم اليمن في هذه المرحلة الهامة بما يمكنه من مواجهة التحديات المتنامية على كافة الميادين، ومواكبة متطلبات واحتياجات المرحلة القادمة لما من شأنه تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني على أرض الواقع.