آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:45ص

شكاوى الناس


الشيخ العقربي يطالب اللواء الصبيحي التدخل وايقاف ممارسات قيادة اللواء 31 مدرع بحق ابناء بئر احمد

الإثنين - 29 سبتمبر 2014 - 05:23 م بتوقيت عدن

الشيخ العقربي يطالب اللواء الصبيحي التدخل وايقاف ممارسات قيادة اللواء 31 مدرع بحق ابناء بئر احمد
شيخ منطقة بئر احمد الشيخ نهدي العقربي

عدن((عدن الغد))خاص

طالب ابناء قبيلة العقارب في منطقة بئر احمد مدينة عدن قيادة محافظة عدن وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء محمود الصبيحي التدخل العاجل في قضية احداث الحسوة والتوجيه باطلاق سراح ثمانية سجناء من ابناء القبيلة بينهم شيخ بئر احمد الشيخ مهدي العقربي لكونهما ليس طرفا فيما حدث .

كما طالب ابناء القبيلة في بيان لهم مذيل بتوقيع شيخ المنطقة مهدي العقربي حصل "عدن الغد على نسخة منه طالبوا اللواء الركن محمود الصبيحي التدخل وايقاف تعسفات وممارسة يقوم بها  قائد اللواء 31 مدرع المرابط في المنطقة العميد فرج العتيقي تجاه ابناء القبيلة متهمين اياه التعامل معهم بنفس مناطقي والعمل لصالح الطرف الاخر الذي لديه صلة قرابة بقائد اللواء .

وروى البيان ان ما حدث هو اعتداء مسلح على منطقة الحسوة من قبل مسلحين ينتمون لمحافظة شبوة على خلفية نزاع بين شيخ الحسوة مازن العقربي واخرين يقودهم يدعى باهدى .

واكد ان الاشتباكات بدأت في ساعات فجر يوم الجمعة واستمرت لساعات الى ان تدخلت قوات من اللواء 31 مدرع وتمكنت من ايقاف تلك المواجهات وضبط 20 مسلحا من ابناء شبوة كانوا يتمركزون في مدرسة الحسوة وبحوزتهم مختلف الاسلحة .

واشار البيان الى ان شيخ منطقة بئر مهدي العقربي عندما حاول التوجه الى المكان بغرض التدخل واحتواء الموقف اعترضت اطقم عسكرية من اللواء 31 بقيادة ناجي مبارك وبعد انتهاء الاشتباكات وضبط البعض من المسلحين اعترضت سيارة الشيخ مهدي العقربي وطلبت منه تسليم نفسه ولم يبادر منه أي مقاومة وسلم نفسه لتلك القوات قبل ان يتم اقتياده الى مقر اللواء .

واوضح البيان ان ابناء قبيلة العقارب بصفتهم معتدى عليهم وقتل على اثر ذلك اثنين من ابناءهم ولم يصدر منهم أي مقاومة تجاه قوات الجيش التي تدخلت الا انهم فوجئوا بزج ثمانية من ابناءهم في السجن بينهم شيخ المنطقة دون أي سبب يذكر .

 

 بيان لابناء قبيلة العقارب في بئر احمد 

 

نحن ابناء قبيلة العقارب في منطقة بئر احمد محافظة عدن نود سرد حقيقة ما حصل في منطقة الحسوة المجاورة لنا واحتجاز ثمانية من أبناء القبيلة بينهم شيخ بئر احمد الشيخ مهدي العقربي من قبل قوات الجيش دون وجه حق وبصفه غير قانونية . حيث ان الحسوة كانت على موعد فجر يوم الجمعة الماضية الموافق 26 سبتمبر مع اعتداء من قبل مسلحين ينتمون لمحافظة شبوة وعددهم 40 مسلح يقودهم رجل يدى باهدى قبل ان يتحول الى اشتباك  مسلح بين المعتدين وبين مسلحين من ابناء منطقة الحسوة يقودهم الشيخ مازن العقربي شيخ الحسوة واسفر الاشتباك عن استشهاد اثنين من ابناء المنطقة وهم حامد مصطفى العقربي و سميح علي محمد العقربي .

وما نود ان نوضحه هو ان قيادة اللواء 31 مدرع المرابط في منطقة بئر احمد التي بادرت في فض الاشتباك وهو موقف تشكر عليه لكنه لم يكن تصرف الجيش تصرفا مسؤولا بل وجدنا قيادة اللواء بزعامة العميد فرج العتيقي يقوم  بالتعامل مع ابناء القبيلة بنفس مناطقي لصالح الطرف الاخر المعتدين الذين هم من ابناء قبيلة قائد اللواء وعلى صلة قرابة  مستخدما منصبه كقائد لواء عسكري لممارسة الانتهاكات بحقنا واضاعة الحق وحرف سير القضية بدليل قيامه باحتجاز شيخ منطقة بئر احمد الذي كان بمعية خمسة من ابناء اسرته متجها الى موقع الاشتباك بغرض احتواء الموقف غير ان اطقم عسكرية  بقيادة الضابط ناجي مبارك اعترضت سيارته وطلبوا منه تسليم نفسه ومن معه ولم يبادر منه أي موقف  او اعتراض او مقاومة تذكر غير انه سلم نفسه لقائد الحملة العسكرية قبل ان يتم اقتيادنا الى مقر قيادة اللواء 31 في بئر احمد .

ونؤكد هنا ان الشيخ مهدي العقربي باعتباره ليس طرفا في القضية فلماذا يتم احتجازه في مقر قيادة اللواء لساعات ثم نقل الى مقر البحث الجنائي بينما الجناة بعضهم فارين عن العدالة بينهم المتسبيين في الحادثة  . .

ونوضح هنا  ما حدث لابناء الحسوة هو اعتداء من قبل اكثر من 40 مسلح استمر لعدة ساعات وقتل على اثرها اثنين من ابناء العقارب ولم ينتهي الامر عند هذا الحد بل تم الزج بأبناء القبيلة في السجن وعددهم ثمانية بينما المعتدين قتلوا وقاوموا الدولة بالسلاح وتسببوا في اصابة جنديين ويتم التعامل معهم بلطف وكأنه لم يكن  .

وتؤكد قبيلة العقارب ان ليس لديها أي خصومها مع قيادة اللواء 31 مدرع ممثلة بالعميد فرج العتيقي سوى انها تتلمس بان العتيقي يتعامل مع ابناء بئر احمد بنفس مناطقي وعنصري وهو مالمسناه ليس فقط في احداث الحسوة بل سبق له قبل قوع احداث الحسوة ان قام بتهريب احد اقاربه وهو جندي باللواء ومرافقه الشخصي ويدعى عوض عبدالقادر بو زيد بعد  ارتكاب جريمة قتل بحق احد ابناء بئر احمد ويدعى عبدالله محمد عبدالله العقربي حيث قام قائد اللواء العتيقي بدخول منزل القاتل بحجة اخراج الأسرة لكنه قام بتهريب القاتل واخراج الاسرة معا عند مطالبته بتسليم القاتل الى العدالة رد لنا "رحوا ابحثوا عنه " وهذا دفع باولياء الدم الى الاحتجاج وقطع الطريق في بئر احمد وقوبل ذلك من قبل قائد اللواء العتيقي باستخدام القوة ضدنا .

ان ماورد انفا دليل قاطع  على طريقة وسلوك تعامل القائد العتيقي مع ابناء المنطقة ناهيك عن تدخله المستمر في نزاع الاراضي رغم ان الجيش لا صلة له بهذه القضايا بموجب الدستور والقانون .

 

 ونحن هنا نطالب قيادة محافظة عدن الامنية والسياسية وقيادة المنطقة العسكرية الرابعة ممثلة اللواء محمود الصبيحي سرعة التدخل في وضع حد لممارسة قيادة اللواء 31 مدرع العميد فرج العتيقي بحق ابناء قبيلة العقارب وبئر احمد نظرا لما يمثله من ظلم وإجحاف ومصادرة لحقوقهم واعاقة سير العدالة في قضاياهم والسماح لاقاربه وابناء قبيلته بالاعتداء علينا وحمايتهم مستخدما القوات التي بيده خدمة لهم بدلا ان تكون في خدمة الشعب .

نطالبكم وقف هذا العبث بحق ابناء العقارب وسرعة الافراج عن ابناء قبيلة العقارب المتجزين في البحث الجنائي وعلى راسهم الشيخ مهدي العقربي كونهم ليس طرفا في قضية الحسوة فضلا ان ابناء القبيلة في الحسوة معتدى عليهم وليس معتدين بدليل سقوط قتيلين من ابناء المنطقة مالم فان ابناء العقارب سيصعدون احتجاجهم حتى يتم انصافهم

 

صادر عن ابناء قبيلة العقارب

عنهم الشيخ مهدي العقربي

من داخل سجن البحث الجنائي بعدن