آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:07م

مجتمع مدني


احتفاء باليوم العالمي للسلام.. فريق "رسل الحوار" يقيم ندوة بعنوان ( الضرورة والحل)

الإثنين - 29 سبتمبر 2014 - 07:29 م بتوقيت عدن

احتفاء باليوم العالمي للسلام.. فريق "رسل الحوار" يقيم ندوة بعنوان ( الضرورة والحل)
صورة من الندوة ، تصوير: رياض صريم -عدن الغد

صنعاء ((عدن الغد)) محمد الواشعي:

احتفاء باليوم العالمي للسلام أقام فريق رسل الحوار ندوة بعنوان / السلام .. الضرورة والحل وذلك على قاعة فندق تاج سبأ بصنعاء صباح اليوم الاثنين 29 – 9- 2014.

الندوة التي بدأت بالنشيد الوطني ، قدم فيها أ/ محمد الأشول نبذة تعريفية عن فريق رسل الحوار والتي استعرض فيها الأنشطة والبرامج التوعوية التي عمل الفريق على تنفيذها خلال الفترة الماضية في مختلف محافظات الجمهورية التي هدفت إلى تشجيع مشاركة الفئات غير الممثلة في الحوار الوطني ، بالإضافة إلى التواصل مع الفئات المعارضة للحوار ، ورفع أصوات من لا صوت لهم من ذوي المطالب والقضايا الهامة.

مشيراً إلى أن الفريق عبارة عن مجموعة من المثقفين والأكاديميين ورجال الفكر وقادة الرأي العام المستقلين اليمنيين

وتحدث الفنان / أحمد المعمري نيابة عن مبادرة مثقفون وفنانون من أجل الحياة عن دور الفن والمسرح في نشر قيم السلام وتعزيز ثقافة التعايش والحوار مؤكدأ على أهمية دعم الأعمال التوعوية التي تنفذها المنظمات الفنية والفنانون خاصة في مناطق النزاع المسلح نظراً لما تشهده البلاد في الوقت الراهن من صراعات وحروب داخلية.

من جانبه تحدث الدكتور حمود العودي في ورقة عمله عن التعاون والسلم الاجتماعي (الحركات التعاونية) متطرقاً في ورقة عمله إلى تجربة اليمن في عهد الرئيس الشهيد / إبراهيم الحمدي وطريقة حكمه آنذاك واستخدام التعاونيات لنشر ثقافة التعاون والسلام بين أفراد المجتمع وانطلاق الدولة المدنية الحديثة التي ننشدها حاليا .

وعن دور وسائل الاعلام في تعزيز السلام تحدثت الاعلامية وداد البدوي عضو رسل الحوار عن الوضع الراهن الذي أصبح فيه الإعلام يشكل دور كبير في صناعة الفرقة والكراهية وتأجيج الصراعات بين الأطراف الداخلية من أبناء الوطن الواحد ، ودعت في ورقة عملها كافة وسائل الاعلام بمختلف توجهاتها وأنواعها إلى التمسك بالمهنية الاعلامية والقيم والمبادئ التي تنشر ثقافة السلام والتعايش لا ثقافة الكراهية والاحقاد كما يحصل الآن من خلال تضخيم الأحداث والوقائع لنشر الرعب والفوضى.

 

إلى ذلك تحدث أ/ عصام القيسي عن أدوات إحلال السلام (الفن والأدب) والتي تطرق فيها إلى أهمية تفعيل دور الفنانين والأدباء في نشر قيم التسامح والسلام ، وذلك لما لها من تأثير سيكولوجيا نفسياً على أفراد المجتمع .

في ختام الندوة تم فتح باب النقاش للحضور والتي أثرت الموضوع ودعت كافة المشاركات إلى تعاون الجميع من أجل نشر ثقافة السلام في وطن أرهقته السياسة والحروب.

أدار الندوة أ / إبتسام المتوكل وحضرها عدد من المشاركين من مختلف محافظات الجمهورية وعدد من قيادات الرأي العام والمفكرين والمسؤلين والمشائخ وممثلي منظمات المجتمع المدني .