آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

حوارات


رئيس مؤسسة وادي العين الخيرية : تفاعل المجتمع مع الزواج الجماعي الأول أعطانا دفعة قوية لاستمراره مستقبلاً

الأربعاء - 01 أكتوبر 2014 - 01:38 م بتوقيت عدن

رئيس مؤسسة وادي العين الخيرية : تفاعل المجتمع مع الزواج الجماعي الأول أعطانا دفعة قوية لاستمراره مستقبلاً
الأستاذ / سالم مبارك عمر الحداد رئيس مؤسسة وادي العين الخيرية والاخ عبدالله بن شهاب

حضرموت ((عدن الغد)) خاص:

تعكف مؤسسة وادي العين الخيرية والتي تأسست في فبراير 2005م على التحضير والاستعداد لإنجاح تجربتها الأولى مع مشروع الزواج الجماعي ، والتي تنوي عقد مهرجانه في يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر ذي الحجة الجاري رابع أيام عيد الأضحى المبارك لتزف (58) عريساً وعروساً من أبناء وادي العين .. والذي يأتي ضمن احتفالها بمرور عشر سنوات لتأسيها .. للاطلاع على سير تلك التحضيرات وللتعرف على النسخة الأولى للزواج الجماعي بوادي العين ، التقينا بالأستاذ / سالم مبارك عمر الحداد رئيس مؤسسة وادي العين الخيرية وأجرينا معه الحوار التالي :

 

حاوره / عبدالله بن شهاب :

 

كيف جاءت فكرة إقامة مهرجان العرس الجماعي الأول ؟

* أخي الفاضل لا أخفيك سراً أن الفكرة جاءت بعد حضورنا حفل زواج جماعي العام الماضي وأثناء العودة تم مناقشة الفكرة ولماذا لا تطبق في وادي العين وتم مباشرة طرح الفكرة في أول اجتماع لأعضاء المؤسسة وتم الترحيب بها وأصبحت اليوم واقعاً بفضل الله عز وجل ..

 

ما هي الامتيازات التي ستقدمها المؤسسة لعرسانها في زواجها الجماعي الأول ؟ وهل هناك أدوار وامتيازات فيما بعد الزواج ؟

* لا شك أن هناك امتيازات تقدمها المؤسسة وخدمات للمتقدمين للزواج وهي متنوعة حيث تشمل مبالغ نقدية وهدية خاصة بالعريس وأخرى خاصة للعروس وأيضاً يعطى ولي أمر العروس مبلغ رمزي ..

 

حددتم المهرجان بيوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر ذي الحجة الجاري (رابع أيام العيد) كيف تقيمون استعداداتكم وتحضيراتكم للمهرجان ؟

* نعم لقد تم تحديد رابع أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام موعد انعقاد المهرجان والحمد لله كل الأمور الخاصة بالمهرجان جاهزة ومرتبة حيث تم وضع البرنامج كاملاً وتشكيل اللجنة المنظمة وخمس لجان ميدانية إضافة إلى الجانب الإعلامي والفني وإن شاء الله تسير الأمور حسب المخطط لها .

 

هل هناك صعوبات أو معوقات واجهتكم في مشروع الزواج الجماعي ؟

* لا شك أن لكل عمل من صعوبات ولكن بالعزم والإرادة وبتوفيق الله عز وجل أولاً وأخيراً تتلاشى ومن تلك الصعوبات والمعوقات قبول المجتمع بفكرة الزواج الجماعي وأن يكون تحت إطار المؤسسة وأيضاً تكلفة المشروع كانت كبيرة ولكن بفضل الله عز وجل ثم بأهل الخير والإحسان تم التغلب عليها ..

 

من خلال بدايتكم بهذا المشروع كيف ترى تفاعل الناس والمجتمع مع مشروع الزواج الجماعي ؟

* كما أشرت في إجابتي على السؤال السابق أننا كنا متخوفين من عدم قبول المجتمع بالفكرة ولكن كان العكس تماماً وذلك من خلال ما لمسناه بالإقبال على التسجيل وتفاعل الناس معنا بل هناك أشخاص لم نستطع قبولهم لأننا قد تجاوزنا العدد المخطط وهذا مؤشر يعطينا دفعة إلى الأمام وأن يستمر هذا المشروع العملاق ..

 

ما هي الأدوار والخدمات الأخرى التي تقدمها المؤسسة في خدمة المجتمع عامة والشباب بصورة خاصة ؟

* الخدمات والأدوار التي تقدمها مؤسسة وادي العين الخيرية للمجتمع كثيرة ومتنوعة فهي تشمل جوانب الرعاية والتنمية مثل كفالة الأسر الفقيرة والأيتام ، والاهتمام بجانب التعليم وذلك من خلال نقل جميع الطلاب والطالبات يومياً إلى مدارسهم مجاناً على مستوى مدارس وادي العين .. أما الشباب فلهم عندنا اهتمام خاص ومشاريع وبرامج خاصة وتشمل الدورات التدريبية والتأهيلية والمهنية ويعتبر مشروع الزواج الجماعي هو من أهم وأبرز المشاريع التي تخدم الشباب في إكمال نصف دينهم ..

 

كلمة تحب توجها في ختام اللقاء ؟

* إن كانت من كلمة في ختام هذا الحوار فإنني أقول ومن باب إسناد الفضل لأهله أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لأهل الخير والإحسان سواء داخل الوطن أو خارجه .. كما أتوجه بالشكر الجزيل لكل الرعاة والداعمين وعلى رأسهم الراعي الرسمي للمهرجان الأستاذ / خالد سعيد الديني محافظ محافظة حضرموت ، وكذا مدير عام مديرية وادي العين وحورة الأستاذ / سليمان سعد كشميم ومكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء ممثل بالمهندس / يعقوب عمر بايعقوب .. كما أشكر الأيادي الخفية والتي تعمل بالليل والنهار وهي اللجنة المنظمة ومن معها من أفراد وعلى رأسهم رئيس لجنة الزواج الجماعي الأستاذ / محمد عبدالله بن نهيم باوزير .. والشكر موصول لكل من ساهم وساند وساعد في إنجاح فعاليات الزواج الجماعي ، ولكل الإعلاميين ولوسائل الإعلام المختلفة وشكر خاص لك أخي الحبيب عبدالله على إجراء هذا الحوار ..