آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

ملفات وتحقيقات


استطلاع : قرية عبرلسلوم بلحج بين الاهمال والحرمان والنسيان في ظل تجاهل جهات الاختصاص

الأربعاء - 01 أكتوبر 2014 - 02:41 م بتوقيت عدن

استطلاع : قرية عبرلسلوم بلحج بين الاهمال والحرمان والنسيان في ظل تجاهل جهات الاختصاص
صورة لتراكم القمامة وتجمع مياه المجاري بقرية عبر لسلوم بلحج - عدن الغد

استطلاع وتصوير / صدام اللحجي

قرية عبرلسلوم هي إحدى قرى مديرية تبن لحج تقع من الجهة الغربية لمدينة الحوطة حيث تبعد عنها حوالي كيلو ونص، تعتبر قرية عبرلسلوم من اكبر القرى في تبن خاصة من حيث الكثافة السكانية وساحتها الجغرافية حيث تغطي في القرية أكثر من 900 اسرة، الغالبية من ابنائها عاطلون عن العمل والبعض منهم يعمل في مجال الزراعة والاخر في بيع الاسماك..

 

((عدن الغد)) زارت قرية عبرلسلوم ووجدت الاهمال والحرمان هما سيدا الموقف والمشهد فلا توجد بنية تحتية سواء كانت من طريق او مدارس او خدمات صحية او غيرها فكان المشهد كتالي:

 

معاناة لا تنتهي :

قرية عبرلسلوم معاناة عديدة وكثيرة اهمها عدم وجود طريق معبد يصل القرية بمدينة الحوطة فتجد مشروع الطريق الذي  افتتح منذ عام 2000م والى يومنا هذا لم يشهد النور بعد رغم ان العديد من الميزانيات والمخصصات ادرجة لاستكمال مشروع رصف الطريق او تعبيد الطريق الا ان كل هذا يذهب ادراج الرياح خاصة في جيوب المتنفذين في السلطة المحلية في المحافظة، أضف الى ذلك حيث تفتقر قرية عبرلسلوم الى ابسط خدماتها وهي مشروع الصرف الصحي حيث تعاني القرية من تراكم مستنقعات مياه الصرف الصحي بجانب منازل المواطنين مما يسبب في انتشار الامراض والأوبئة بين المواطنين خاصة بين الاطفال والنساء..

 

واثناء تجوالنا في قرية عبرلسلوم التقينا بالأخ وجيد احمد عبد حيث تحدث الينا قائلا: في البدء نشكر لكم نزولكم هذا لتلمس ما يعانيه وما تفتقر اليه قرية عبرلسلوم ومن اهم الاشياء الأساسية هي في المجال التربوي حيث توجد في القرية مدرسة واحدة للتعليم الاساسي وهذه المدرسة تعاني الكثير من الاهمال والاضرار التي تسببت مع مرور الزمن حيث توجد في بعض من جدران المدرسة تشققات عديدة وكذا اسقف المدرسة لم يعد صالحا لكن كان هناك مشروع متعثر وهو ترميم المدرسة الذي لم يشهد النور بعد حيث من المقرر ان يتم بناء 12فصل دراسي وهذا المشروع له اكثر من 14عام لكن لم يلقا النجاح بعد..

 

واكمل: كذلك من ضمن المشاريع التي تعانيها قرية عبرلسلوم هو مشروع استكمال رصف الطريق الواصل بمدينة الحوطة لحج منذ عام 2000 فوجئ المواطنون بنزول العديد من الليات التابعة لمؤسسة الطرق والجسور بمرافقة العديد من الاطقم العسكرية وقامت بشق الطريق الحوطة عبرلسلوم بيت عياض حيث كانت هذه الاليات تقتلع كل ما تجده امامها من محاصيل زراعية وهي على وشك الجني دون اي سابق انذار للمزارعين وعند اعتراض اي مزارع يتم اقتياده مباشرة الى السجن، حسب تعبيره.

 

واضاف: رغم كل ذلك قمنا بالعديد من المتابعات والاجراءات المستمرة لاستكمال المشروع حيث قمنا بتوفير عبارات السيول للأراضي التي تم شقها بالحجارة لكن لم يجدي كل ذلك فالعبارات اصبحت مرمية في الطريق دون الاستفادة منها بشيء ..

 

واكمل من ضمن المشاريع المتعثرة هو مشروع المياه لقرى عبرلسلوم بيت عياض جول يماني مقيبره حيث تم حفر بئر ارتوازية للمياه في قرية عبرلسلوم لتغطي هذه القرى السالفة الذكر لكن ولشح المياه لم تستطيع ان تغطي هذه البئر الارتوازية حتى من اقرب المنازل التي بجانبها فكيف تغطي كل هذه القرى  حسب تعبيره، انتهى..

 

كما تحدث الينا الشاب عمار علي صالح من ابناء قرية عبرلسلوم: "ان من اهم المشاكل التي نعانيها هي عدم وجود مشروع الصرف الصحي وهذا يعد من اهم المشاكل التي تعانيه قرية عبرلسلوم حيث تتجمع مياه الصرف الصحي امام منازل المواطنين او في حفر كبيرة مما يسبب لنا  ولأولادنا الامراض، كما نعاني من تراكم اكوام القمامات والنفايات وانتشارها بشكل كبير بجانب منازل المواطنين مما ينذر بكارثه بيئية مناشدا الجهات المسؤولة في المحافظة الى الالتفات الى مثل هذه المشاكل للمواطنين ووضع حلول لها قبل ان تتفاقم الازمة البيئية والصحية".

 

الاهالي يبعثون بمناشدة عاجلة

بعث الأهالي بمناشدة عاجلة عبر (عدن الغد) الى جهات الاختصاص في السلطة المحلية في المحافظة لسماع مناشدتهم ولرفع بعض مما يعانيه أهالي قرية عبرلسلوم من اهمال وظلم وتهميش وإنجاز مشاريع اصبحت في الحلم ان تتحقق..

 

والسؤال هنا هل ستجد هذه المناشدات والنداءات اذان صاغية وقلوب رحيمة في زمن قل ان تجدها؟؟ ام سيستمر الوضع والحال على ما هو عليه؟؟