آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:22ص

أخبار وتقارير


في اول خطوة من نوعها منذ العام 2007 .. 25 فصيل ومكون جنوبي تعلن توصلها إلى تشكيل مجلس سياسي موحد

الجمعة - 17 أكتوبر 2014 - 09:36 م بتوقيت عدن

في اول خطوة من نوعها منذ العام 2007 .. 25  فصيل ومكون جنوبي تعلن توصلها إلى تشكيل مجلس سياسي موحد
مواطن جنوبي يؤدي صلاة العصر عند الحاجز الأمني بالعلم عصر الاثنين - عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اعلنت 25 هيئة ومكون سياسي جنوبي مساء يوم الجمعة أنها توصلت إلى اتفاق يقضي باشهار مجلس سياسي موحد يضمها جميعا وذلك بعد اسابيع مطولة من المشاورات السياسية التي افضت إلى الاتفاق على تشكيل المجلس السياسي الموحد وذلك في اول خطوة سياسية من نوعها في جنوب اليمن منذ العام 2007 .

والخطوة السياسية هي باشهار مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي والذي يضم 25 مكون سياسي ومنظمات مجتمعية تتوزع على عموم محافظات الجنوب .

وقالت هذه القوى السياسية التي تشكلت من القوى السياسية التالية: المؤتمر الوطني لشعب الجنوب .

المؤتمر الجنوبي الأول ((مؤتمر القاهرة )) -حركة النهضة الجنوبية - مجلس تنسيق منظمات الاشتراكي في الجنوب  -الملتقى ألتشاوري لأبناء الجنوب في صنعاء - الهيئة الشرعية الجنوبية -مجلس تنسيق جمعيات العسكريين والأمنيين الجنوبيين -جمعية المتقاعدين المدنيين الاجتماعية الجنوبية -قطاع المرأة الجنوبية - قطاع  الشباب الجنوبي -تجمع القوى المدنية الجنوبية -قطاع المال والأعمال الجنوبي  -المجلس الأعلى لأبناء وأهالي عدن -الشخصيات الاجتماعية المستقلة -صحيفة الأيام -هيئة الدبلوماسيين الجنوبيين -المنتدى الأكاديمي الجنوبي - الشخصيات الاجتماعية .

القيادة الجماعية لجبهة التحرير والتنظيم الشعبي -التجمع الوحدوي -الوحدوي الشعبي  الناصري .

رابطة أبناء الجنوب وتصحيح المسار -مجموعة الاتصال الجنوبية في الخارج -اتحاد الأدباء والكتاب الجنوبيين - تجمع عدن الوطني الحر أنها اتفقت على تشكيل مجلس سياسي موحد لها باسم مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي.

وقالت هذه المكونات في بيان صادر عنها وتلقته صحيفة "عدن الغد" ان انه تم التوصل إلى تشكيل هيئة تنسيقية لتشكيل مجلس الانقاذ الوطني الجنوبي وبعد التوافق والاتفاق الذي توج  بالتوقيع على وثيقة والأسس المبادئ .

وقالت هذه المكونات أن المكونات الحراكية الجنوبية والقوى والأحزاب السياسية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني الجنوبي المؤمنة بحق شعب الجنوب في الحرية واستعادة دولته الجنوبية الحرة المستقلة كاملة السيادة بحدودها المعترف بها حتى 21 مايو 1990م اصدرت بيان إشهار تأسيس مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي الذي اعتبرت تشكيلة في هذه المرحلة ضرورة وطنية جنوبية ملحة وواجب وطني يرتقى إلى ما يجسده شعب الجنوب من وحده واصطفاف منذ انطلاقة حراكه السلمي ويأتي إصدار بيان الإشهار والإعلان الرسمي لتأسيس مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي بعد سلسلة من اللقاءات مع مختلف قيادات وممثلي المكونات الحراكية الجنوبية والقوى الوطنية السياسية والمجتمعية وممثلي قطاع المال والإعمال الجنوبي .

و اكدت هذه المكونات بانه سيتم خلال الأيام القادمة عقد مؤتمر صحفي يعلن في قوام المجلس وهيئاته القيادية على أساس التمثيل الوطني لكل محافظات الجنوب . فيما يلي نص البيان ..

 

بيان إشهار

مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي

(( القيادة التنسيقية المؤقتة ))

 

     نهنئ شعبنا في الجنوب بنجاح المليونية الاحتفالية بالذكرى الــ (51 ) لثورة 14 أكتوبر المجيدة  والتي احتفى بها أبناء الجنوب , في ظل ظروف تاريخية وسياسية معقدة , لحظة مصيرية في مسيرة  نضاله السلمي من اجل الحرية وتقرير المصير واستعادة دولة الجنوب المدنية الكاملة السيادة,لحظة يقترب فيها من تحقيق أهدافه ,ومع هذا الاقتراب يرتفع مستوى منسوب الأخطار والتحديات  المصيرية التي تهدد قضيته الوطنية .

 

إن هذه اللحظة التاريخية الفارقة تستوجب الحضور الفاعل للحراك السلمي الجنوبي والقوى السياسية والفعاليات المدنية في إدارة دفة النضال السلمي في هذه المرحلة الدقيقة   ليتسنى للمجلس رص الصفوف ووضع برنامج عمله المستقبلي .

 

     وتأسيسا على ذلك تداعت مكونات الحراك الجنوبي والقوى السياسية  ومنظمات المجتمع المدني ,المرأة , والشباب , والشخصيات الاجتماعية المستقلة الجنوبية لتدارس خطورة المرحلة الراهنة وتداعياتها وانعكاساتها على القضية الوطنية لشعب  الجنوب .. وأقرت على تشكيل مجلس تنسيقي مؤقت  لتحقيق الأهداف التالية :-

 

أولا- الحفاظ على وحدة الجنوب أرضا وشعبا وهوية وتاريخا وكيان وطنيا سياسيا واحدا غير قابل للتجزئة, انسجاما مع إرادة الشعب في الجنوب وحقه في تقرير المصير واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة .

 

ثانيا - الوقوف في مواجهة المحاولات التي تستهدف تمزيق النسيج الاجتماعي والثقافي الجنوبي وتحويل الجنوب إلى ساحة للاستقطاب والمواجهات العسكرية .

 

ثالثا - الحفاظ على التعايش الاجتماعي الجنوبي والسلم الأهلي ورفض كافة أشكال العنف والإرهاب من أي طرف ومهما كان مصدره .

رابعا - الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وحرمات الناس من أية انتهاكات تمس الإنسان وكرامته في ظل  الوضع السياسي والانهيار والانفلات الأمني الراهن  .

 

خامسا - تعتبر هذه القيادة التنسيقية المؤقتة, القيادة السياسية الموحدة للأطراف المشاركة في مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي ,وتتحمل مسؤولية التواصل مع القيادات الجنوبية في الداخل والخارج للانضمام إلى مجلس الإنقاذ وفتح جسور التواصل مع الأطراف المحلية والإقليمية والدولية للتعبير عن  توجهات المجلس بصدد حل القضية الجنوبية .

 

سادسا -  الإقرار بمبدأ التدوير في قيادة  المجلس وهيئاته على أساس وطني وتمثيل سياسي .

 

سابعا -  إن يقوم نشاط المجلس على قاعدة العمل المؤسسي التوافقي وعدم إنفراد طرف بعينه باتخاذ القرارات دون موافقة القوى الأخرى الممثلة في المجلس وان تتخذ القرارات بالتوافق والإجماع .

    إن هذا المجلس لا يلغي المكونات والقوى المنضوية في عضويته ويحرص على تطوير التعاون والتنسيق مع بقية القوى والمكونات الأخرى  ,مؤكدين  لإخوتنا في الشمال ,إننا سنظل محافظين على علاقات الإخوة وحسن الجوار والاحترام و ننبذ ثقافة الكراهية والتمييز بكل أشكاله المذهبية والطائفية والعنصرية والمناطقية.

 

      إننا نتوجه إلى المجتمع الإقليمي والدولي ونؤكد استعدادنا للتعاطي الايجابي مع أية مبادرات إقليمية ودولية تستجيب لتطلعات شعب الجنوب وتقرير مصيره واستعادة دولته,مؤكدين إن امن واستقرار الجنوب جزء لا يتجزءا من امن واستقرار المنطقة والإقليم والعالم اجمع مع الحفاظ على المصالح المشتركة .

 

    ثامنا -  تتكون القيادة التنسيقية المؤقتة من رؤساء أو ممثلي المكونات الوطنية الجنوبية التالية:-

المؤتمر الوطني لشعب الجنوب .

المؤتمر الجنوبي الأول ((مؤتمر القاهرة )) .

حركة النهضة الجنوبية .

مجلس تنسيق منظمات الاشتراكي في الجنوب .

الملتقى ألتشاوري لأبناء الجنوب في صنعاء .

الهيئة الشرعية الجنوبية .

مجلس تنسيق جمعيات العسكريين والأمنيين الجنوبيين .

جمعية المتقاعدين المدنيين الاجتماعية الجنوبية .

قطاع المرأة الجنوبية .

قطاع  الشباب الجنوبي .

تجمع القوى المدنية الجنوبية .

قطاع المال والأعمال الجنوبي .

المجلس الأعلى لأبناء وأهالي عدن .

الشخصيات الاجتماعية المستقلة .

صحيفة الأيام .

هيئة الدبلوماسيين الجنوبيين .

المنتدى الأكاديمي الجنوبي .

 الشخصيات الاجتماعية .

القيادة الجماعية لجبهة التحرير والتنظيم الشعبي .

التجمع الوحدوي .

الوحدوي الشعبي  الناصري .

رابطة أبناء الجنوب وتصحيح المسار .

مجموعة الاتصال الجنوبية في الخارج .

اتحاد الأدباء والكتاب الجنوبيين .

تجمع عدن الوطني الحر .

 

تاسعا -  وفي أول اجتماع للمجلس تتشكل له هيئة رئاسة ومؤقتة من المكونات الرئيسية على امتداد ساحة الجنوب وعلى قاعدة التمثيل الوطني المتساوي .  

 

       على أن يظل الحق في الانضمام لمكونات الحراك الجنوبي السلمي والقوى السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة والعلماء وأبناء الجنوب في الخارج في إطار القوام العام للمجلس وهيئاته المختلفة لتحقيق تطلعات وأهداف النضال السلمي الجنوبي نحو الحرية وتقرير المصير واستعادة دولة الجنوب المدنية الحرة المستقلة كاملة السيادة .

 

 ,,,, انتهى .

 

المجد لنضالات شعب الجنوب .. وعاش الجنوب حرا مستقلا ..

 

 

 

                                صادر عن القيادة التنسيقية المؤقتة لمجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي

 عدن//17 / أكتوبر /2014م