آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

مجتمع مدني


اختتام ورشة عمل حول (التنمية المستدامة ) بعدن

الأحد - 19 أكتوبر 2014 - 06:17 م بتوقيت عدن

اختتام ورشة عمل حول (التنمية المستدامة ) بعدن
اختتام ورشة عمل حول (التنمية المستدامة ) بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت  صباح يوم الاحد بمحافظة عدن ورشة عمل  في مجال التنمية المستدامة تحت شعار ( الأمن والسلام والحق في التنمية وتمكين المشاركة )التي نظمتها مؤسسة وجود للأمن الإنساني  وتحالف متطوعون من اجل حقوق النساء .

 

وتهدف الورشة إلى مناقشة  المشاركين والمشاركات حول الأمن والسلام من منظور التنمية المستدامة وكيفية التركيز على إيجاد بيئة مواتية لتحقيق مخرجات فريق التنمية المستدامة وذلك من خلال طرح خمس محاور أساسية وهي دور الإعلام في التنمية المستدامة والرعاية والحماية الاجتماعية في التنمية المستدامة  ومفهوم التنمية المستدامة في إطار الحكم الرشيد ومخرجات الحوار للتنمية المستدامة وشراكة القطاع الخاص في التنمية المستدامة .

 

في اختتام الورشة ألقت الأخت / مها عوض – رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني  كلمة قالت فيها :أن الورشة جاءت لتجسيد الواقع بمختلف المظالم وتكافؤ الفرص في مجمل حقوق الإنسان السياسية والاجتماعية والاقتصادية .. مشيرة إلى أن محور الأمن والسلام من منظور التنمية يعتبر من أهم المحاور التي تناقش الأوضاع الحاصلة والانتهاكات المرتكبة ضد الإنسان وذلك بسبب الأعمال المسلحة وتهميش الأوضاع وواقع تمكين المرأة في المشاركة السياسية للمرأة .. مؤكدة انه لابد من تطبيق مخرجات الحوار الخاصة بفريق التنمية المستدامة وجعلها واقع فعلي وذلك بتعاون الجميع .

 

كما تم استعراض العديد من أوراق العمل الخاصة بالتنمية المستدامة وهي دور الإعلام في التنمية المستدامة التي استعرضها الصحفي معتز الميسوري والتي تناول فيها عوامل نجاح الإعلام في خدمة التنمية المستدامة ودور السلطة المحلية اتجاه الإعلام  .. مشيرا إلى أن يساهم الأعلام إلى خلق نوع جو من الألفة والتسامح بين جميع الإطراف السياسية ودور الإعلام كشف الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون من قبل رجال الأمن في الأقسام والنيابات والمؤسسات ومكافحة الفساد داخل منظومة هذه الأجهزة ، ويجب على الإعلام متابعة قضايا الناس الحقوقية بموضوعية وحيادية .

 

وأشار إلى أن الإعلام يتحمل مسؤولية وطنية جسيمة تجاه دعم الصناعات الوطنية والمشاريع الصغير وتشجيع ودعم الوسائل الإعلامية المتخصصة بقضايا التنمية وتحفيز مراكز البحث والأكاديميين على ضرورة التعاون مع الإعلاميين وتزويدهم بالدراسات والبحوث لصياغة رسائلهم التوعوية وإيصالها إلى الفئات المستهدفة .

 

*من خديجة الكاف