آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

أخبار وتقارير


منظمة سويسرية : جنوب اليمن يستطيع الاستقلال لأسباب تاريخية وسياسية بعد وحدة تمت على عجل وبدون استعداد

الأحد - 19 أكتوبر 2014 - 11:40 م بتوقيت عدن

منظمة سويسرية : جنوب اليمن يستطيع الاستقلال لأسباب تاريخية وسياسية بعد وحدة تمت على عجل وبدون استعداد

زيورخ ((عدن الغد)) خاص:

ترجمة : إياد الشعيبي

قالت منظمة سويسرية أمس السبت أن حركة التحرر في جنوب اليمن تستطيع بالفعل تقسيم اليمن واستعادة الدولة لأسباب قالت أنها لا إثنية ولا دينية ولكنها أسباب تاريخية وسياسية.

ويقول تقرير نشرته منظمة الهيكل الثوري السويسرية " Revolutionäre Aufbau Schweiz" أمس السبت باللغة الألمانية ، أن المتمردين الشيعة في الشمال باتوا يبسطون سيطرتهم على صنعاء ويحتلون مدينة الحديدة ذات الميناء والمصافي في الوقت الذي يريد الجنوب فيه الاستقلال ، بالتزامن مع انهيار المؤسسة العسكرية.

ويقول التقرير السويسري أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أورد يوم 10 سبتمبر اليمن إلى جانب بلد الحروب الأهلية الأبدية الصومال كمثال ناجح لاستراتيجيته.

لكن وبعد أحد عشر يوما من خطابة استولى المتمردون الشيعة في شمال البلاد على السلطة في العاصمة اليمنية صنعاء. منذ ذلك الحين وهم لا يزالون في زحف مستمر.
 
في الوقت نفسه يتظاهر عشرات الآلاف في عدن أكبر مدينة ميناء في البلاد ومركز جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لاستعادة استقلال الدولة.

وكعامل ثالث يسعى الإسلاميون الذين قمعوا مؤقتا بمساعدة أمريكية على الاستفادة من ضعف النظام واشتداد التناقضات بين الأغلبية السنة والشيعية هناك.

اليمن يتفكك ، وهو أفقر بلد في العالم العربي ولكن من الناحية الجغرافية والسياسية وبسبب موقعه عند مخرج البحر الأحمر يمثل أهمية كبرى.

حركة التحرر في الجنوب تستطيع أن تقود اليمن - نتيجة لضعف وغياب الرؤية المستقبلية للنظام اليمني - إلى التقسيم لأسباب ليست دينية ولا إثنية (عرقية) ولكن لأسباب تاريخية وسياسية.

اتحاد الدولتين اليمنتين تم في العام 1990 على عجل وبدون سابق إعداد. وأحد الأسباب الجوهرية التي دفعت جنوب اليمن ذات السياسة الاشتراكية للـ "استستلام" كان انهيار الاتحاد السوفيتي. وفي وقت مبكر من 1994 حاول جنوب اليمن إعلان الانفصال ، الذي تعرض حينذاك لحرب دموية.