آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:53م

مجتمع مدني


مؤسسة برامج التنموية تختتم الدورة التدريبية لمنظمات المجتمع المدني بالمكلا

الإثنين - 20 أكتوبر 2014 - 05:14 م بتوقيت عدن

مؤسسة برامج التنموية تختتم الدورة التدريبية لمنظمات المجتمع المدني بالمكلا
مؤسسة برامج التنموية تختتم الدورة التدريبية لمنظمات المجتمع المدني بالمكلا

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

أختتمت  مؤسسة برامج التنمية الثقافية يوم الاثنين بمدينة المكلا الدورة التدريبية لمنظمات المجتمع المدني في متابعة الموازنة العامة والمناصرة الممولة من منظمة أوكسفام هولندا وذلك للتعريف بمشروع شبكة رصيد لمتابعة الموازنة العامة للإسهام في تحقيق أهداف الألفية الإنمائية في مجالي وفيات الأمهات والأطفال.

واشار المهندس علي حسن اليدومي خبير الحكم المحلي والشئون المالية  أن الدورة تهدف إلى تفعيل قدرات المجتمع المدني في متابعة الموازنة العامة والتأثير عليها، وتوفير ادوات وآليات تمكنه من المساهمة في صنع وتقييم السياسات العامة، وتشكيل مجموعات ضغط في سبيل تغيير وجهات النظر في الأولويات بين القائمين على إعداد الموازنة العامة وصناع القرار.

ويهدف مشروع شبكة رصيد الى انشاء شبكة تعمل على متابعة الموازنة العامة للعمل على تحقيق أهداف الألفية والإنمائية المتعلقة بتخفيض وفيات الأمهات والأطفال في المحافظات المستهدفة .

هذا وقد قالت رئيسة وحدة التدريب والبناء المؤسسي في مؤسسة برامج التنمية الثقافية  المهندسة إنتصار الشواني أن هذا المشروع يأتي في إطار برنامجي الإدارة الرشيدة وحقوق الانسان ، وهي من البرامج الرئيسية للمؤسسة كما يندرج  ضمن برامج المؤسسة لبناء القدرات بسبب التدريب الذي ستتلقاه المنظمات وموظفي السلطات المحلية.

ويذكر أن مؤسسة برامج التنمية الثقافية  التي أسستها الدكتورة الراحلة رؤوفه حسن عام 93م تهم بإيجاد البيئة الثقافية، والسياسية، والتشريعية الملائمة لتحقيق التنمية، عبر التخطيط والتنفيذ للبرامج المختلفة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين, وقد اشتغلت في عدة برامج استهدفت توعية النساء والرفع من قدراتهن , كما أن حقوق الإنسان والديمقراطية، وحقوق النساء والمساواة في المواطنة، والحوار المتعدد الأطراف بشأن القضايا التي تستهدف التنمية، تشكل الأهداف الرئيسة ومنهج العمل الأساسي للمؤسسة.

*من عمر باحفي