آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-09:10ص

أخبار وتقارير


قيادي في الحراك الجنوبي: محاولات الحوثي للتوسع جنوبا تقابل برفض شعبي كبير ومقاومة مسلحة

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 09:53 ص بتوقيت عدن

قيادي في الحراك الجنوبي: محاولات الحوثي للتوسع جنوبا تقابل برفض شعبي كبير ومقاومة مسلحة
القيادي في الحراك الجنوبي ناصر الخبجي

عدن(عدن الغد)خاص:

استبعد قادة ومحللون جنوبيون وجود نية لدى الحوثيين في التمدد نحو الجنوب، معللين ذلك بعدم وجود بيئة حاضنة لما ينتهجه الحوثيون فلا يوجد في الجنوب أنصار للمذهب الزيدي الذي يتبعونه، وكان اتحاد علماء المحافظات الجنوبية حذر الحوثيين من مغبة اجتياح هذه المناطق.

وتوقع القيادي البارز في الحراك الجنوبي، ناصر الخبجي في تصريحات نشرها موقع الجزيرة نت  أن تُقابل محاولات الحوثيين للتوسع نحو الجنوب برفض شعبي كبير، وربما بمقاومة مسلحة إن تطلب الأمر ذلك، مشيراً إلى أن الجغرافيا التي يتوسع فيها الحوثيون بسهولة هي المناطق التي تتبع المذهب الزيدي.

وقال إن الحراك يرفض دخول الحوثيين إلى الجنوب، وربما يدخل معهم في إشكاليات كبيرة، نافياً وجود أي تواصل رسمي بين الطرفين، وإن كان هناك تواصل بطرق شخصية فقد كان بحكم التعاطف المتبادل في الفترة الماضية، و"لكن بعد أن صار الحوثيون يدخلون المناطق بقوة السلاح فقد اختلف الأمر".

وعن تغيّر خطاب الحوثي بشأن الجنوب، يؤكد الخبجي أن خطابه السابق كان تكتيكياً لغرض كسب التعاطف في الجنوب، ولكن عندما أصبح هو القوة الأبرز غيَّر خطابه الذي كان يتحدث عن تقرير مصير أبناء الجنوب، وربما قد تكون عليه ضغوط داخلية من القوى الأخرى بالشمال، أو أن لديه أطماعا في المناطق الجنوبية لا يريد الإعلان عنها الآن.