آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:40ص

أدب وثقافة


صدور عدد جديد من فصلية (شؤون أدبية)

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 12:00 م بتوقيت عدن

صدور عدد جديد من فصلية (شؤون أدبية)
صدور عدد جديد من فصلية (شؤون أدبية).

أبوظبي((عدن الغد))خاص:

 

عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات صدر العدد الجديد من فصلية (شؤون أدبية) والذي يحمل الرقم (67)، وتضمنت مجموعة من المواد المتنوعة في حقول الشعر والقصة والسيرة والدراسة النقدية والتشكيل، إضافة إلى ملف خصصته المجلة للشاعر الفلسطيني الراحل سميح القاسم.

 

وقد جاء في الافتتاحية التي كتبها عبد الإله عبد القادر مدير التحرير أن الملف لا يأتي تأبيناً للراحل، فالمبدع لا يموت، لكنها محاولة لإلقاء الضوء مجدداً على إبداعه وإنجازاته.
 
 
وقد شارك في الملف الذي حمل عنوان (رحيل هاملت الفلسطيني) كل من إيمان القاسم سليمان ابنة شقيق الراحل، ود. حسن مدن، ويوسف أبو لوز، وعبده وازن، وعطاء الله مهاجراني، ود. شهاب غانم، وعبد الله محمد السبب، ود. جمال أسدي، وسامح كعوش، ومحمد علي شمس الدين، وهالة مراد، ود. محمد شاهين، ود. عبد العزيز المقالح، وعبد الإله عبد القادر، إضافة إلى بيانات النعي التي أصدرها كل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، والاتحاد العام للكتاب العرب الفلسطينيين، كما تضمن نص برقية التعزية التي وجهها الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات إلى اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، وختمت المجلة ملفها بقصيدة (تعالي لنرسم معاً قوس قزح) للشاعر الراحل.
 
وفي باب (شعر) نشرت المجلة نصوصاً لسعيد القبيسي، وياسر الأطرش، وأحمد تمساح، وإلياس بليح، وفتحي عبد السميع، ود. عبد الحكيم الزبيدي.وفي باب (قصص) نشرت المجلة لكل من عبد الله محمد السبب، وزين عبد الهادي، وفاطمة عبد الله، ومحمد المزيني. كما نشرت قصائد من طاغور ترجمها زكريا أحمد عيد.
وفي السيرة الشعرية كتب حسن النجار نصاً بعنوان (سياج الشعر ـ سجية الشاعر).
 
 
أما الدراسات فكانت للدكتور صبري مسلم (قراءة نقدية في كتاب "النبرة الشعرية في القصيدة المطلقة العربية للدكتور دريد يحيى الخواجة")، وأيمن يوسف عليان (السرد القصصي عند القاصة هدى جولاني)، وفرج مجاهد عبد الوهاب (الغربان لا تختفي أبداً).
 
 
وفي باب (التشكيل) كتب إحسان الخطيب عن (الفنان أحمد الأنصاري المسكون بجمال المكان)، في حين كانت المختارات لوحات للفنانين محمود الرمحي، ومحمد فهمي، وخولة درويش، ونجاة مكي. وتحت عنوان (بؤس المؤلف) كتبت فاطمة المزروعي في زاوية (مدار).
 

يشار إلى أن هيئة تحرير المجلة تتكون من حمدة خميس رئيساً للتحرير، وعبد الله السبب نائباً لرئيس التحرير، وعبد الإله عبد القادر مديراُ للتحرير، ويوسف أبو لوز وناصر جبران عضوين في الهيئة، ووليد الزيادي مشرفاً فنياً.