آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

ملفات وتحقيقات


المدرسة المحسنية بلحج (عراقة في الماضي.. واهمال في الحاضر)

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 04:20 م بتوقيت عدن

المدرسة المحسنية بلحج (عراقة في الماضي.. واهمال في الحاضر)
سميت بمدرسة المحسنية نسبه الى الأمير محسن بن فضل بن علي العبدلي الذي انشأها واوقف عليها..

لحج ((عدن الغد)) خاص:

 اعداد وتصوير/ صدام اللحجي 

تعد المدرسة المحسنية من أهم الصروح العلمية والثقافية الشامخة في محافظة لحج تأسست بعد مطلع انتهاء الحرب العالمية الثانية في مدينة الحوطة بلحج سميت بمدرسة المحسنية نسبه الى الأمير محسن بن فضل بن علي العبدلي الذي انشأها واوقف عليها..

مدرسة المحسنية تعتبر رائده في استقدام اول بعثة تعليمية من جمهورية مصر العربية كان ذلك في عام 1937م لتسهم بذلك وفي وقت مبكر لخدمة ولنهوض المجتمع اللحجي وتقدمه في شتى العلوم..

صحيفة ((عدن الغد)) رصدت واقع المدرسة المحسنية بلحج الحالي وكيف وصل الحال بها على ما هو عليه حاليا من اهمال و دمار وخراب بل ونهب وتكسير وغيرها من الامور التي نعجز عن وصفها،،الكل يعرف القاصي والداني في محافظة لحج على وجه الخصوص والجنوب عامة كيف لعبت المدرسة المحسنية دورا كبيرا في تنوير العقول وتثقيف الذات..

لعبت المدرسة المحسنية دورا كبيرا في تنوير العقول وتثقيف الذات.

ان مدينة الحوطة تأريخ عريق وكبير على مستوى المعمورة فلحج في مطلع القرن العشرين شهدت نهضة كبيره على كل المستويات خاصة في الجانب التعليمي فقد لعبة المدرسة المحسنية في مطلع العشرينيات دورا اساسيا وكبير في العلم والمعرفة..

فقد سمية بالمحسني نسبة الى مؤسسها الامير محسن فضل العبدلي احد الاشقاء الثلاثة للسلطنة العبدلي والذي رأى انه من الضرورة اقامة مدرسه لتعليم الناس وتنويرهم بالعلم والمعرفة في تلك الحقبة الزمنية،، مكنته من ذلك اراضيه الواسعة التي يملكها والتي قام وسارع  الى ايقاف ارضي زراعيه تابعه له وذلك لخدمة العلم والتعليم..

* مراحل تطور المدرسة المحسنية:

لعبت المحسنية دورا بارزا في الجانب التعليمي في فترة ما كانت تعرف بالسلطنة العبدلي بلحج

  للمدرسة المحسنية  اهم مراحل لتطورها وازدهارها فقد كان دور الاموال الوقفية التي تركها مؤسس المدرسة وهو الامير محسن فضل قد لعبة دورا كبير في تطوير التعليم،،فأخرجت المدرسة خيرة الكوادر من المتعلمين والمدرسين بل وفي شتى المجالات العلمية،، فقد تخرج منها الطبيب والطيار والمهندس وغيرهم من مراتب العلم،، لقد استفادت المدرسة المحسنية من البعثات التي كانت تأتي للتدريس والتعليم وخاصه البعثة المصرية..

المدرسة المحسنية رفدت المجتمع بنخبة كبيرة من الكوادر في مجالات شتى تخرجوا منها،، حيث كانت لحج عبارة عن منارة  في حقبه وفترة كان عدد المتعلمون بعدد الاصابع..

لقد لعبت المحسنية دورا بارزا في هذا المضمار خاصة في الجانب التعليمي فهي انعكاس للوضع المستقر في تلك الفترة في ما كانت تعرف بالسلطنة العبدلي بلحج فلولا الاستقرار السياسي والاجتماعي لما حدثت هذه النهضة فالتعليم كان عاملا مساعدا لسلطنة تعتمد مبدئيا على الزراعة..

 

* المدرسة تعاني الاهمال والدمار والخراب:

تعرضت المدرسة للدمار والخراب بالكامل

عند زيارتنا الى مدرسة المحسنية الواقعة امام مبنى ادارة امن محافظة لحج بمدينة الحوطة كان ابرز ما شاهدناه هو تعرض المدرسة للدمار والخراب بالكامل حيث تعرضت للسرقة والنهب في كثير من المرأة  بحسب ما افاد مواطنون ،،بل بدت جدران المدرسة بالتآكل مع مرور الزمن في ضل غياب جهات الاختصاص بإعطاء حق هذه المدرسة من ترميم والحفاظ على معالمها التاريخية العريقة..

 

* نداءات عاجلة لإنقاذ ما تبقى من مدرسة المحسنية:

نداءات عاجلة لانقاض ما تبقى من ارث وعراقة هذه المدرسة الكبيرة التي تخرج منها الكثير والكثير من الكوادر العلمية التي تفتخر بهم محافظة لحج

 أطلق العديد من المثقفين والمعلمين  وكافة شرائح المجتمع المدني  في مدينة الحوطة بلحج نداءات عاجلة عبر صحيفة ((عدن الغد)) الى السلطة المحلية في محافظة لحج ممثلة بمحافظ المحافظة الاستاذ أحمد عبدالله المجيدي بأن يتم الاسراع لانقاض ما تبقى من ارث وعراقة هذه المدرسة الكبيرة التي تخرج منها الكثير والكثير من الكوادر العلمية التي تفتخر بهم محافظة لحج،، للحفاظ على تراثها العريق والنادر والذي لن يتكرر يوما ماء،، حسب تعبيرهم..

* ختاما:

تخرج منها الشعراء والأدباء والسياسيين فهي بحاجة اليوم من الجهات المختصة في المحافظة الى لفته كريمة لإنقاذ ما تبقى منها

تبقى المدرسة المحسنية نموذجا لمدارس كثيرة خدمة الحركة التعليمية كغيرها من المدارس في وقت مبكر وكانت منتشرة على طول البلاد..

غير ان مدرسة المحسنية بلحج صاحبة فضل كبير تخرج منها الشعراء والأدباء والسياسيين فهي بحاجة اليوم من الجهات المختصة في المحافظة الى لفته كريمة لإنقاذ ما تبقى منها،، فهل يستجيب النداء؟؟