آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:33م

أخبار وتقارير


واقعة اختلاس ب 11 مليون ريال بمستشفى الجمهورية التعليمي بعدن

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 07:46 م بتوقيت عدن

واقعة اختلاس ب 11 مليون ريال بمستشفى الجمهورية التعليمي بعدن
صورة من الوثائق

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قال مصدر امني بإدارة البحث الجنائي بخور مكسر ان السلطات الأمنية باشرت منذ أيام عملية التحقيق في واقعة اختلاس مالية تقدر بـ 11 مليون ريال من الأموال الخاصة بالمستشفى والمودعة لدى البنك المركزي  اليمني .

وقال المصدر ان إدارة البحث الجنائي تلقت طلبا من جهات عاملة في المستشفى تطالب بالتحقيق في الواقعة موضحا بان التحقيقات الأولية أثبتت قيام 3 موظفين في المستشفى قاموا بتنفيذ عملية تزوير في مستندات وتوقيعات وتمكنوا من خلالها من صرف 11 مليون ريال على 3 دفعات وبثلاثة شيكات مزورة .

وتحصلت "عدن الغد" على عدد من الوثائق الهامة الخاصة بهذه القضية التي تعد من اضخم وقائع الاختلاس المالية في المستشفى الذي يعاني حالة من الفساد المالية والادارية الرهيبة التي انعكست على واقع خدماته العامة .

ومن بين الوثائق رسالة موجهة من مدير جهاز البحث الجنائي بخور مكسر "هادي علي عبيد" إلى وكيل نيابة الاموال العامة والتي جاء فيها :

الاخ / وكيل نيابة الاموال العامة م / عدن                   ..المحترم

حياكم الله ..

الموضوع / طلب اوامر قبض قهرية

لضبط متهمين ...

نهديكم اطيب تمانينا لكم بالتوفيق والنجاح في عملكم ..

وبالاشارة الى اعلاه ، ترونا نقوم بإجراءات البحث وجمع الاستدلال في واقعة السرقة واختلاس والمال العام لمبلغ وقدره (11,031,615) ريال يمني ، وفقاً لنص المواد (294) و (212) من قانون الجرائم والعقوبات اليمني رقم 12 لعام 94م ، بموجب البلاغ رقم {52}  لعام 2014م بتاريخ :15/10/2014م المقدم من هيئة مستشفى الجمهوري العام النموذجي م/ عدن ، المتهم فيها مجهول ..

وحيث ان محاصرة البحث وجمع الاستدلال قد بينت ان من بين المتهمين بتلك الجريمة  كلً من :

حلمي محمد علي ثابت – يسكن : م/عدن-م /الشعب – الحي الدبلوماسي – منزل 29

محفوظ صالح محمد سعيد يسكن : م / عدن – البريقة –سي كلاس – منزل 25

وليد ادريس علي سيف – يسكن : م/ عدن – كريتر – منزل "هاربين " ..

نأمل تكرمكم اعطائنا اوامر قبض قهري لضبطهم حتى نتمكن من استكمال الإجراءات ..

شاكرين لكم جهودكم

مع تقديرنا..

مقدم ركن /هادي علي عبيد مدير ادارة البحث الجنائي بعدن

 

وكانت إدارة مستشفى الجمهورية قد توجهت برسالة  إلى رئيس نيابة استئناف الاموال العامة بعدن تطلعه بوقوع عملية الاختلاس مدعية وقوع عملية سرقة تعرض لها قسم الارشيف بالمستشفى في الـ 21 سبتمبر 2014  بالإضافة إلى عملية سرقة طالت خزنة الشيكات الخاصة بالمستشفى .

ولاتبدو رسالة إدارة المستشفى واضحة حيث انه كان يتوجب على الادارة القيام بوقف أي معاملات مالية خاصة بالمستشفى لدى جميع البنوك في حال اكتشاف سرقة دفتر الشيكات وهو مالم تقم به إدارة المستشفى بالمطلق .

وجاء في رسالة إدارة المستشفى ا إلى رئيس نيابة الاستئناف والتي تحصلت "عدن الغد" على نسخة منها التالي

 الاخ رئيس نيابة استئناف الاموال العامة م / عدن            المحترم

تحية طيبة ،،،

الموضوع / سرقة مبلغ  يفوق  11 مليون ريال يمني

من حساب هيئة مستشفى الجمهورية لدى البنك المركزي

نهديكم اطيب التحيات متمنين لكم التوفيق في مهامكم العملية النبيلة ،،،،

اشارة للموضوع اعلاه نود افادتكم أنه في تاريخ 21/9/2014م تعرض قسم الارشيف المالي ادارة الحسابات هيئة مستشفى الجمهورية – عدن لسرقة لمستندات صرف وبعض وثائق للعهد وكذا كسرر في خزانه الشيكات وتم ابلاغ ادارة البحث الجنائي في حينها وتم نزول لأخذ البصمات ومن ثم اكتشاف اثناء التحقيق بان هناك تلاعب في سجل البنك وظهور شيكات واسماء وهمية في السجل وعند طلبنا حركة كشف البنك من البنك المركزي وجد ان هذه الشيكات فعلاً تم ابرازها في كشف البنك وانه تم سحب مبالغ تفوق 11 مليون ريال  يمني من الحساب الجاري للهيئة لدى البنك من خلال شيكات صرفت من قبل البنك بمذكرة مزورة تحمل شعار المستشفى وكذا ختم مزور باسم حلمي محمد علي والذي تم بدوره سحب المبالغ من الحساب لدى البنك على ضوء تلك الشيكات المصروفة وهم على النحو التالي :

 

 

وعلى خلاف ماذهبت اليه إدارة مستشفى الجمهورية التعليمي وادعائها بوقوع عملية سرقة للشيكات فان إدارة البنك المركزي بعدن تقدم رواية مغايرة للرواية الخاصة بالمستشفى وتقول ان إدارة المستشفى  تقدمت بطلب صرف دفتر شيكات باسم "حلمي محمد علي" وهو احد المتهمين في عملية الاختلاس هذه .

وجاء في رسالة البنك المركزي بعدن والتي تحصلت صحيفة "عدن الغد" على نسخة منها التالي :"

الاخ / مدير عام مستشفى الجمهورية العام النموذجي/ عدن

بعد التحية ،،

يسرني ان اهديكم خاصل التحيات والتمنيات لكم بدوام الصحة والتوفيق في مهامكم العملية .. بناء على مذكرتكم بتاريخ 1/10/2014م ذات مرجع (م ج / ر هـ 171/2014م ) بخصوص صرف دفاتر الشيكات نحيطكم علماً بان البنك تم صرف دفاتر الشيكات للأخ / حلمي محمد علي بموجب رسالتكم بتاريخ 3/9/2014م ذات مرجع (هــ م ج / ر هـ /18/2014م ) والذي بموجب طلبكم  بصرف دفاتر عدد اربعه دفاتر .

اثنين دفاتر قابله  للصرف .

اثنين دفاتر غير قابله للصرف .

وتم تسليمها للأخ / حلمي محمد علي .. وقد تم فعلاً وتسليم تلك الشيكات فعلاً

للأخ / حلمي محمد علي بموجب مذكرتكم المذكورة . وقد تم دفع قيمة الشيكات نقداً بموجب اشعار توريد نقدي  (199/14001640)بمبلغ (1600) ريال بتاريخ 4/9/2014م .

لذا وجب الرفع اليكم بهذه الافادة .

وتقبلوا تحياتي ،،،

خالد ابراهيم زكريا

مدير البنك المركزي اليمني عدن

 

الغموض يتواصل

يتواصل الغموض في هذه القضية في حين قالت مصادر أمنية ان السلطات تواصل التحقيق في عملية الاختلاس هذه والتي تاتي في حين يقول المرضى بمستشفى الجمهورية التعليمي أنهم لايجدون أي رعاية صحية في المستشفى .