آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-12:05م

ملفات وتحقيقات


من هي ابرز الشخصيات السياسية التي يمكن ان تستحوذ على حصة الحراك الجنوبي في قوام الحكومة اليمنية المقبلة؟

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 08:47 م بتوقيت عدن

من هي ابرز الشخصيات السياسية التي يمكن ان تستحوذ على حصة الحراك الجنوبي في قوام الحكومة اليمنية المقبلة؟
مكاوي خلال توقعيه على اتفاق السلم والشراكة في العاصمة اليمنية صنعاء اواخر سبتمبر الماضي

القسم السياسي بصحيفة عدن الغد - مادة خاصة

هذه المادة خاصة بصحيفة "عدن الغد" يمنع نقلها ونشرها باي وسيلة اعلامية اخرى

قالت مصادر سياسية وأخرى إعلامية يمنية يوم الثلاثاء بأنه من المتوقع ان يتم منح الحراك الجنوبي 6 حقائب وزارية ضمن قوام  الحكومة اليمنية المقبلة .

تعد هذه المشاركة السياسية في حال الإقرار بها أول مشاركة سياسية لشخصيات سياسية جنوبية من الحراك الجنوبي في قوم الحكومة اليمنية التي ظلت تمنع منذ سنوات منح أي منصب حكومي لأي شخصية سياسية من الحراك الجنوبي .

قد لاتجد هذه الترشيحات حالة من القبول في الشارع العام في الجنوب حيث تصاعدت حدة مطالب انفصال الجنوب خلال الفترة الأخيرة في حين ان هنالك أطراف سياسية أخرى ترى ان مشاركة الحراك في قوام الحكومة اليمنية المقبلة قد يدفع بحالة من التهدئة في الجنوب .

يحاول القسم السياسي في صحيفة "عدن الغد" ان يقدم محاولة استقراء لأسماء ابرز الشخصيات السياسية الجنوبية التي ظهرت مؤخرا وقدمت نفسها على أنها من الحراك الجنوبي ويمكن لها ان تشغل هذه الحقائب الست .

وتأتي هذه الأسماء على النحو التالي :

ناصر علي النوبة

برز النوبة في العام 2007 حينما قاد حركة الاحتجاجات في الجنوب في الـ 7 من يوليو 2007 بساحة العروض بخور مكسر كقائد عسكري انضوى تحت إطار جمعيات المتقاعدين العسكريين في الجنوب .

بدأ النوبة حياته عسكريا بسيطا في الجيش الجنوبي قبل الوحدة اليمنية ومالبث ان وجد نفسه قائد لإحدى الوحدات العسكرية أثناء حرب صيف 1994 ليحال بعدها إلى التقاعد .

لسنوات طويلة عقب العام 2007 ظل النوبة احد ابرز قيادات الحراك الجنوبي حتى فاجئ الجميع بذهابه إلى العاصمة اليمنية في يونيو من العام 2014 .

أعلن النوبة في صنعاء تأييده لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن ودعوته لتأييد الرئيس هادي.

يعد النوبة اليوم رغم انه يعاني من أوضاع صحية صعبة احد ابرز المرشحين لتولي منصب حكومي في الحكومة اليمنية المقبلة .

 

 

اللواء / خالد باراس

يعد اللواء خالد باراس احد ابرز القيادات الجنوبية التي شاركت في مؤتمر الحوار الوطني اليمني ، ينحدر الرجل من محافظة حضرموت شرق البلاد وكان قائدا عسكريا في الجيش الجنوبي السابق قبل العام 1994 .

منذ العام 1994 اختفى الرجل وظهر مجددا في العام 2012 حينما تم إشهار مجلس سياسي جنوبي عرف بمؤتمر شعب الجنوب .

كان "باراس" احد ابرز القيادات الجنوبية التي وقفت إلى جانب قيادي جنوبي أخر هو "محمد علي احمد".

ظل باراس احد ابرز القيادات المنضوية في تكتل مؤتمر شعب الجنوب .

شارك الرجل لاحقا في فعاليات مؤتمر الحوار الوطني اليمني في العام 2013 لكن ومع استمرار فعاليات المؤتمر بدأ ان "باراس" وقيادات جنوبية أخرى في طريقها إلى إعلان فك ارتباطها بالقيادي محمد علي احمد.

مع اقتراب انتهاء فعاليات مؤتمر الحوار الوطني اليمن بدأت حالة من القطيعة بين محمد علي احمد وقيادات سياسية يتهم "محمد علي احمد" بأنه هو من صنعها وقدمها للدوائر السياسية في صنعاء .

أعلن "باراس" وقيادات جنوبية أخرى فك ارتباطها بمحمد علي احمد الذي فضل الانسحاب من مؤتمر الحوار الوطني في اليمن فيما واصلت هي المشاركة في المؤتمر السياسي .

وأعلن باراس إلى جانب قيادات أخرى إشهار مابات يعرف ب ا لهيئة السياسية للحراك الجنوبي السلمي المشارك في مؤتمر الحوار الوطني وواصلت بقائها في صنعاء .

يعد "باراس" احد ابرز القيادات الجنوبية المقربة من الرئيس هادي ويقدم الرجل نفسه على انه من الحراك الجنوبي .

 

 

 

ياسين مكاوي

هو احد الشخصيات الاجتماعية العدنية وينحدر من مديرية كريتر وتحديدا حي "الخليج الأمامي" .

مكاوي في العقد السادس من عمره وحتى سنوات قليلة لم يكن مشاركا في الحياة السياسية بأي شكل من الأشكال .

ورغم ان الحراك الجنوبي انطلق في العام 2007 إلا ان "مكاوي" لم يعلن الالتحاق بأي مكون سياسي حتى العام 2012 حينما أعلن التحاقه بمكون "مؤتمر شعب الجنوب ".

شارك "مكاوي" في مؤتمر الحوار الوطني في  اليمن ومع اشتداد المشاورات السياسية بدأ وكان أطراف سياسية في صنعاء تجهز الرجل لشغل موقع "محمد علي احمد" الذي كان يجهز نفسه لمغادرة المشهد السياسي في صنعاء وهذا ماتم فعلا .

أشهر "مكاوي" وقيادات جنوبية أخرى عقب انسحاب محمد علي احمد أواخر العام 2013 مكون "الهيئة السياسية" وبدأ ان الرجل في طريقه صوب تحقيق الكثير من المكاسب السياسية بعد إزاحة محمد علي احمد .

قدم مكاوي نفسه على انه ممثل الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار اليمني وكان الشخص الذي وقع باسم مكون الحراك الجنوبي على وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .

تعرض "مكاوي" بسبب مواقفه السياسية في الجنوب لانتقادات شديدة  لكن الرجل كان يصر على ان مايقوم به هو الطريقة المثلى لحل قضية الجنوب .

ظل الرجل احد ابرز القيادات الجنوبية المقربة من الرئيس "هادي"  وحظي بظهور إعلامي واسع النطاق .

في أواخر سبتمبر 2014 صدر قرار جمهوري بتعيينه مستشارا سياسيا للرئيس هادي عن "الحراك الجنوبي".

يعد احد ابرز المرشحين لنيل حقيبة وزارية لكن مصادر قانونية قالت انه قد لايمكن له ذلك بسبب منصبه كمستشار للرئيس هادي.

 

رضية شمشير

ولدت رضيه شمشير واجد في الـ  17/يناير/1948م – بحافة الحدادين مدينة كريتر بعدن تحمل دبلوم عالي في الإعلام – المجر الشعبية 1980م • بكالوريوس صحافه وعلوم إعلامية – جامعة الجزائر 1972م - الخبرة العملية: • حالياً: محالة إلى التقاعد

لسنوات طويلة ظلت "شمشير" احد ابرز القيادات السياسية المشاركة في العملية السياسية التي قادها الحزب الاشتراكي اليمني قبل الوحدة اليمنية .

انزوت "شمشير" عن الحياة السياسية في عدن حتى العام 2002 حينما رشحت نفسها في احدى الانتخابات البلدية في عدن والتي خسرتها .

مع ظهور الحراك في العام 2007 كانت شمشير احدى نشطاء منظمات المجتمع المدني في عدن التي دعمت بخفوت حركة الاحتجاجات السلمية في الجنوب دون المشاركة فيها .

ظهرت "شمشير" بقوة خلال العام 2012 عقب إشهار مؤتمر شعب الجنوب وتصاعد ظهورها السياسي عقب مشاركتها في مؤتمر الحوار الوطني اليمني .

يمكن للأطراف السياسية إسناد أي منصب وزاري بخصوص الوزارات الخاصة بالمرأة إلى "شمشير" في حال اختيارها للمشاركة.

 

احمد القنع

ناشط سياسي من مديرية لودر بمحافظة أبين جنوب اليمن ، عمل بدايات حياته معلما في مدرسة موحدة بالمدينة التي يعيش فيها .

عرف عن الرجل بأنه كان من أوائل النشطاء السياسيين الذين انضموا وشكلوا حركة الاحتجاجات السلمية في أبين والتي عرفت بالحراك السلمي الجنوبي .

اعتقل الرجل في العام 2009 إلى جانب ناشط أخر في الحراك الجنوبي هو احمد الربيزي .

استمر اعتقال الربيزي والقنع في سجون الحكومة اليمنية لأكثر من 9 أشهر قبل ان تقوم السلطات بالإفراج عنهم  لاحقا .

خرج "القنع" من السجن في العام 2010 وعاد إلى ساحات الحراك الجنوبي والتحق في العام 2012 بتكتل مؤتمر شعب الجنوب إلا انه ومع انتهاء مؤتمر الحوار اليمني بات من القيادات المقربة من إدارة الرئيس "عبدربه منصور هادي".

 

 

 

 

الشيخ غالب مطلق

غالب مطلق سياسي جنوبي من مدينة الضالع جنوب اليمن ، لاتتوفر معلومات سياسية عن الرجل كون انه كان احد الشخصيات الجنوبية المقيمة في العاصمة البريطانية لندن.

عاد الرجل إلى اليمن في العام 2013 وشارك في مؤتمر الحوار الوطني اليمني بصفته ممثلا عن محافظة الضالع .

يعد الرجل من القيادات السياسية الجنوبية المقربة من إدارة الرئيس هادي ومرشحا حاليا لشغل منصب وزير في الحكومة اليمنية المقبلة عن الحراك الجنوبي .