آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أدب وثقافة


الحسامي يفوز بالجائزة الثانية لنادي الباحة الأدبي السعودي

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 10:44 م بتوقيت عدن

الحسامي يفوز بالجائزة الثانية لنادي الباحة الأدبي السعودي

صنعاء ((عدن الغد)) سبأ:

فاز المحاضر الجامعي والباحث الأكاديمي اليمني الناقد الدكتور عبد الحميد الحسامي بالمركز الثاني لجائزة نادي الباحة الأدبي بالمملكة العربية السعودية لهذا العام .

ونال الحسامي الجائزة وقيمتها عشرين الف ريال سعودي عن كتابه "تحولات الخطاب الشعري في المملكة العربية السعودية" .

وتعد جائزة نادي الباحة الأدبي هي الجائزة الأولى التي نالها الدكتور عبد الحميد الحسامي على مستوى الجوائز السعودية ، والجائزة الثالثة على مستوى الجوائز الخليجية بعد أن نال جائزة راشد بن حميد الإماراتية في النقد الأدبي لدورتين ، والجائزة السادسة في مسيرته العلمية بعد فوزه بجائزة السعيد لثلاث دورات .. هذه الجوائز الست خمس منها أحرزها خلال خمس سنوات وهو يعمل متعاقدًا مع جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية.

وفي كتابه الفائزة بالجائزة مؤخرا " تحولات الخطاب الشعري في المملكة العربية السعودية" قراءة لتحولات الخطاب الشعري ما بعد الرومانسي، " أي أنه ينشغل بالأفق الحداثي للقصيدة العربية في السعودية الذي شهد تحولات عميقة في المرحلة الأخيرة، وبعد قراءة سائحة في ذلك المتن، كان ترشيح خمسين شاعرًا وشاعرة، تتفاوت مقادير الاستشهاد والإحالة إلى نصوصهم بحسب ما تقتضيه مباحث الدراسة، وبلغ عدد الدواوين والمجاميع الشعرية اثنين وسبعين ديوانًا، بعضها (أعمال كاملة) مثل ديوان الثبيتي(4دواوين) والأعمال الشعرية لصالح الزهراني(8دواوين)، ولا شك في أن هذه العينة كفيلة بأن تمنح القارئ إطلالةً على مدى وتفاصيل تحولاتِ الخطابِ الشعري في المملكة العربية السعودية، وتحقق تجاوزًا للدراسات السابقة، من خلال احتفائها بعينة أوسع تستوعب تحولات الحركة الشعرية الحديثة حتى عام 2014م" وفق اضاءة عن الكتاب الفائز منشورة في موقع كلية العلوم الإنسانية لجامعة الملك خالد السعودية.

وذهبت الجائزة الأولى للمركز لهذا العام وقيمتها ثلاثين الف ريال سعودي الى الدكتور عبدالناصر عبدالحميد هلال من جمهورية مصر العربية عن كتابه "استطيقا التحول النصي وسلطة التأويل.. قراءة أخرى في الشعر السعودي المعاصر"، وجاءت آمنة بلعى من الجزائر في المركز الثالث، بجائزة مقدارها 10000 ريال عن كتابها خطاب الأنساق "الشعر العربي في الألفية الثالثة".