آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:44ص

مجتمع مدني


حلقة نقاشية في شبوة حول آثار النزاعات ومظاهرها السلبية

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 10:48 م بتوقيت عدن

حلقة نقاشية في شبوة حول آثار النزاعات ومظاهرها السلبية
شبوة

شبوة ((عدن الغد)) سبأ:

عقدت اليوم بمحافظة شبوة حلقة نقاشية حول آثار النزاعات ومظاهرها السلبية في المحافظة نظمتها مؤسسة خطوات للتنمية المدنية بمشاركة ثلاثين ممثلا عن الجهاز الإداري للدولة والقضاء والمحامين والأمن والأكاديميين والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والشباب.

تناولت الحلقة التي حضرها الوكيل المساعد للمحافظة ناصر محمد القميشي عددا من المحاور حول النزاعات وأنواعها وأسبابها ومظاهرها وآثارها على الحياة العامة في المحافظة وكيفية التعامل معها وإيجاد الحلول لها والطرق والآليات الكفيلة بمحاربتها وصولا إلى القضاء عليها وتجنيب المحافظة وأبناءها مخاطرها ونتائجها المدمرة على الأفراد والمجتمعات وعملية التنمية المحلية.

وأقر المشاركون في الحلقة إعداد صياغة ميثاق شرف لأبناء المحافظة يتولى إعداده فريق من المختصين ويتضمن تجريم وتحريم أفعال قطع الطرق ونبذ الجماعات والأفراد الذين يقومون بها وإدانة وتجريم الاعتداء على الملكية العامة والخاصة وتوقيف المشروعات الخدمية والتنموية ونبذ ظاهرة الثأر ومبداء الطارف غريم وكذا نبذ ظاهرة حمل السلاح وغيرها من الأعمال والأفعال التي تتخذ من العنف وسيلة لتحقيق مطالب عامة أو خاصة على ان يتم إطلاق هذا الميثاق بعد استكمال اعداد صياغته للتوقيع عليه من قبل مشائخ القبائل والشخصيات الاجتماعية والأعيان ليكون بذلك ملزما للموقعين عليه ومن يمثلونهم.

وأهاب المشاركون في الحلقة بجميع المشائخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية التوقيع على ميثاق الشرف حال إقراره والالتزام ببنوده لما فيه خدمة ومصلحة المحافظة وأمنها واستقرارها ومصلحة أبناءها باعتبار ذلك أصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن .

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أوضح رئيس مؤسسة خطوات للتنمية المدنية بالمحافظة احمد محمد عيدروس أن تنظيم هذه الحلقة النقاشية يأتي ضمن مشروع سفراء السلام الذي تنفذه المؤسسة في ست من مديريات المحافظة خلال الفترة من 17 أغسطس حتى 16 ديسمبر من العام الجاري 2014م.

لافتا إلى أن مشروع سفراء السلام يهدف إلى رفع قدرات خمسة وعشرين شاب وشابة في مجال فض النزاعات والمهارات القيادية وإعداد ميثاق شرف بين القبائل والفئات المجتمعية الأخرى لنبذ ظواهر العنف بمختلف أشكاله ورفع الوعي المجتمعي بأهمية محاربة ظواهر العنف المختلفة وإبراز نتائجها السلبية على الحياة والسكينة العامة.