آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:36ص

أخبار وتقارير


صحيفة سعودية: الحراك الجنوبي يبدأ اعتصاماته ويتأهب للتصعيد نحو الانفصال

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 11:45 ص بتوقيت عدن

صحيفة سعودية: الحراك الجنوبي يبدأ اعتصاماته ويتأهب للتصعيد نحو الانفصال
متظاهرون جنوبيون يحتجون امام معسكر للجيش اليمني بعدن عقب عملية قمع القوات العسكرية لهم وجرح سبعة متظاهرين - عدن الغد

الرياض(عدن الغد)اليوم السعودية:

بدأ أنصار الحراك الجنوبي في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن الثلاثاء التوافد إلى ساحة اعتصام في مدينة المكلا عاصمة المحافظة.

فيما أعلنت عدة فصائل من قوى الحراك الجنوبي الانضمام للاعتصام المفتوح في مدنية عدن، للمطالبة باستقلال الجنوب والعودة الى ما قبل 1990، الذي بدأ في 14 اكتوبر الجاري.

وبحسب نشطاء في قوى الحراك الجنوبي فان ساحة "الحرية" بمدينة خور مكسر بمدنية عدن- كبرى مدن الجنوب- تشهد توافد العشرات يومياً لاعلان الانضمام ودعم الاعتصام المفتوح.

وقال ماجد الشعيبي عضو اللجنة الاعلامية للاعتصام لصحيفة (اليوم) السعودية: إن الفصائل الحراكية تشهد توحداً في صفوفها وكذلك إعلان العشرات من الشخصيات الاجتماعية ومسؤولين حكوميين انضمامهم الى الاعتصام ودعم توجه مساعي "فك الارتباط" عن انضمام صنعاء.

وكانت وكالة الانباء الالمانية قد نشرت يوم الثلاثاء تقريرا أكدت فيه ان " الحراك الجنوبي في محافظة حضرموت دشن الاثنين مخيمات اعتصام مفتوح للمطالبة باستقلال الجنوب، وبدأوا بنصب خيمتين في الساحة التي تقع في منطقة الديس والتي أطلقوا عليها ساحة "القرار قرارنا".



وقال مدير تحرير صحيفة "30 نوفمبر" في محافظة حضرموت صلاح العماري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن أنصار الحراك بدأوا بالتجمع في الساحة وأعلنوا أنهم سيطلقون خطة بالخطوات التصعيدية التي سيقومون بها.

واعتبر العماري أن هذه الخطوة جاءت محاكاة لما قام به الحراك الجنوبي في محافظة عدن حيث تم نصب الخيام في ساحة العروض في الرابع عشر من الشهر الجاري وأعلنوا اعتصامهم في الساحة للمطالبة باستقلال الجنوب.

وقالت مصادر من الحراك الجنوبي لـ(د.ب.أ) إن من بين الخطوات التصعيدية التي سيعلن عنها المجلس التنسيقي لقوى التحرير والاستقلال بمحافظة حضرموت الدعوة إلى عصيان مدني بالإضافة إلى التهديد بإغلاق المنافذ البرية التي تربط المحافظات الجنوبية بالشمالية.

وقال الصحفي في مدينة المكلا نيازي أنور لـ(د.ب.أ) إن أنصار الحراك الجنوبي يمثلون الغالبية من سكان المكلا، كما أن الفعالية التي قاموا بها يوم أمس شهدت تجمعاً كبيراً لأنصار الحراك.