آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:21ص

أخبار وتقارير


قتلى وجرحى في تجدد أعمال العنف الطائفي في شمال اليمن

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 01:09 م بتوقيت عدن

قتلى وجرحى في تجدد أعمال العنف الطائفي في شمال اليمن
مسلحون قبليون مناوئون للحوثي في إب يوم الجمعة - وسائل اعلام يمينة

صنعاء(عدن الغد)خاص:

انتشر مسلحو تنظيم القاعدة بلدة العدين المرتبطة ببلدة حيس في الحديدة في حين قتل قيادي في التنظيم وعدد من مرافقيه برصاص مسلحي الحوثي في بلدة رداع التي تشهد منذ الاسبوع المنصرم مواجهات شرسة.

وذكرت مصادر عسكرية لـ(عدن الغد) ان " مسلحين من تنظيم القاعدة ورجال القبائل المناوئة للتمدد الحوثي في البلدات السنية في اليمن نشروا مسلحيهم في بلدة العدين وعلى طريق واصل بين البلدة وبلدة حيس في الحديدة بتهامة".. مشيرة الى ان المسلحين قطعوا الطريق الواصلة بين بلدتي العدين والعدين " , في الوقت الذي تحدث فيه المصادر عن تمركز مسلحين من الموالين لجماعة الحوثي الشيعية في بلدة العيدين بأب".

 وأكدت المصادر أن حالة من التوتر تسود البلدة الجبلية , وسط توقعات باندلاع مواجهات عنيفة بين الطرفين".

وقالت مصادر محلية وشهود عيان ان " كمينا نصبه مسلحون من القاعدة لمركبة تابعة لجماعة الحوثي في بلدة سمارة بإب , واطلقوا وابلا من الرصاص على المركبة التي كانت تقل العشرات من المسلحين الحوثيين".

وقالت تلك المصادر ان " عددا من المسلحين الحوثيين قتلوا في الكمين ,لكن لم يتم التأكد عن اعدادهم".

 وفي بلدة رداع التي تدور فيها اقوى المواجهات المسلحة , لقي قيادي في تنظيم القاعدة مصرعه برصاص المسلحين الحوثيين.

 وذكرت مصادر محلية ان " قياديا في تنظيم القاعدة يدعى نصر الحطام لقي مصرعه شمال شرق البلدة , في المعارك التي دارت في منطقة دار النجد".

ويشهد الشمال اليمني معارك على وقع طائفي بين مسلحين قبليين يناصرهم مسلحون من تنظيم القاعدة وجماعة الحوثي الشيعية التي تحاول التمدد الى محافظات يمنية سنية , وتسعى قبائل تلك المحافظات الى منع الحوثي من التمدد الى بلادهم.

 ودعا مسئولون يمنيون جماعة الحوثي والقاعدة الى نقل صراعاتهم من محافظة إب اليمنية ذات الأغلبية السنية , الى خارجها , في الوقت الذي وجهت اتهامات لمسئولين موالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بالوقوف وراء تمدد جماعة الحوثي في المدن والبلدات اليمنية ذات الغالبية السنية".