آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:41م

أدب وثقافة


مؤسسة البابطين الكويتية تحتفي بالشعر العربي في مراكش

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 05:44 م بتوقيت عدن

مؤسسة البابطين الكويتية تحتفي بالشعر العربي في مراكش

مراكش ((عدن الغد)) رويترز:

افتتحت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري بحضور الملك محمد السادس عاهل المغرب اعمال دورة الشاعر ابي تمام الطائي والاحتفال بمرور 25 عاما على انطلاق المؤسسة مساء يوم الثلاثاء.

وحضر حفل الافتتاح اكثر من 400 مثقف وشاعر عربي. وتستمر اعمال الدورة لمدة ثلاثة ايام في احد المنتجعات السياحية على اطراف مراكش المدينة الحمراء حيث يتناقش الحضور حول تجربة ابي تمام الشعرية والوقوف على المحطات المختلفة في تاريخه الشعري العريق.

ويدور حوار اخر حول دور مؤسسة البابطين في احياء الثقافة العربية وتسليط الضوء على الشعراء العرب واحياء التراث الشعري العربي وكذا دورها في حوار الحضارات كما تقام مجموعة من الامسيات الشعرية.

وطبعت المؤسسة مجموعة من الدراسات والبحوث والاعمال الشعرية لابي تمام ومنها 387 قصيدة تنشر للمرة الاولى حصل عليها الشاعر البابطين من احد المساجد على الحدود الايرانية الافغانية.

وقال الشاعر عبد العزيز البابطين رئيس المؤسسة في افتتاح الدورة "نلتقي اليوم في هذا المكان العريق لنحتفل بمناسبتين أثيرتين: الأولى الاحتفاء بالشاعر العربي الكبير أبي تمام الطائي هذا الشاعر الذي خرج من قرية صغيرة جنوب سوريا وجمع أروع مختارات شعرية في التراث العربي (الحماسة) التي لا نزال نجد في ثناياها الشعر الأصيل الذي يتغلغل في حنايا النفس..

"والثانية هي الاحتفال بالعيد الفضي لمؤسسة البابطين التي اثبتت وجودها وسط مؤسسات ثقافية حكومية تمتلك امكانات لا محدودة."

وأعلن البابطين عن تخصيص جائزة جديدة للشعراء الشباب.

وتحدث ايضا ناصر عبد العزيز ممثل الامم المتحدة لتحالف الحضارات وعبد الله محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووالي مراكش عبد السلام بكرات.

وتم تكريم أسماء الفائزين بالجوائز الشعرية في الدورة فقد فاز بجائزة أفضل قصيدة مناصفة كل من الشاعر أحمد عبده علي الجهمي من اليمن عن قصيدته (نفخة في رحم اليباب) والشاعر سمير فراج من مصر عن قصيدته (نزع القناع).

وفاز بجائزة أفضل ديوان الشاعر المنصف الوهايبي من تونس عن ديوانه (ديوان الوهايبي). وفاز بجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر الناقد يوسف أبو العدوس من الأردن عن كتابه (الأسلوبية ونقد الشعر.. رؤية نظرية وآفاق تطبيقية).

أما الجائزة التكريمية وهي أرفع جائزة تقدمها المؤسسة فكانت للشاعر اللبناني الكبير جورج جرداق.