آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:00ص

أخبار وتقارير


أكد ان دولتهم حتما قادمة وتحفظ على اسماء الدول التي تدعم جهود استقلال بلاده.. عبدالرحمن الجفري: على الشركات النفطية العاملة في بلادنا توقيف الضخ او تسليم عائداته لبناء دولتنا

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 10:15 م بتوقيت عدن

أكد ان دولتهم حتما قادمة وتحفظ على اسماء الدول التي تدعم جهود استقلال بلاده.. عبدالرحمن الجفري: على الشركات النفطية العاملة في بلادنا توقيف الضخ او تسليم عائداته لبناء دولتنا
السيد عبدالرحمن الجفري متحدثا عبر شاشة قناة روسيا اليوم مساء الاربعاء - عدن الغد

جدة(عدن الغد)خاص:

 

طالب القيادي الجنوبي البارز عبدالرحمن الجفري الشركات النفطية العاملة في بلاده الى التوقف عن ضخ النفط او تسليم ايراداته لشعب الجنوب من أجل بناء دولته".. مؤكدا في حديث عبر قناة روسيا اليوم مساء الاربعاء " ان دولة الجنوب قادمة حتما وان لن يقدر احد يمنعهم من ذلك".

وتحدث الجفري في لقاء جاء تحت عنوان (جنوب اليمن.. البحث عن الجنة المفقودة) , ان ما حدث ويحدث في  اليمن الشقيق قد يكون افاد حركتنا السلمية في الجنوب ولكن بعيدا عن ذلك دولتنا حتما قادمة بغض النظر عن أي شيء أخر".

 

وقال الجفري ان " ابناء  الجنوب العربي يفترشون الأرض في حضرموت وعدن , ونؤكد لهم انهم على الطريق الصحيح ,  من أجل التحرير والاستقلال وبناء الدولة الجنوبية الفدرالية كاملة السيادة".

وعن الوضع الاقليمي هل سيساعد في استقلال الجنوب العربي , قال الجفري " هذا حق دولي وقانوني وانساني , ولسنا معزولين عن العالم , نحن نتأثر ونؤثر".

 

 وأكد " لدينا موقع بلادنا الاستراتيجي الهام على مياه البحر العربي ومضيق باب المندب وحدونا معروفة وليس في ذلك جدال".

 

وعن بناء علاقة مع اليمن الشمالي , قال "  لسنا متهورين ولا متطرفين , ولكن نتمنى من اشقائنا في اليمن ان يتعقلوا , وعليهم ان يعلموا انه لا مناص من اقامة دولة في الجنوب  العربي حتى نقيم علاقات بيننا , اما اذا اصروا ان نكون اتباع لهم سيرتكبون خطأ فادح".

وقال " نحن قادرين على اقامة دولة من طرف واحد".

وأكد ان " كل القوى الحراكية في الجنوب وكذا الشبابية تتفق كلها مع دولة جنوبية فدرالية ".. مرحبا  " بأعضاء الاحزاب اليمني التي اعلنت تأييده لاستقلال الجنوب قائلا " نحن نرحب بكل من يقترب".

 وعن النظام القادم في الجنوب , أكد الجفري "  نحن طرحنا مشروع لمسيرة الاستقلال وللأساليب ووضعنا الخيارات والخيارات وهي نظام برلماني او  رئاسي وطبيعة بلادنا ترى بعض القوى الجنوبية ان يكون رئاسيا يفصل بين السلطات". مشيرا الى انهم طرحوا مشروع دستوري للدولة المنشودة".

 وعما اذا تلجؤون الى خيار الاستفتاء من طرف واحد , قال الجفري " نحن مصرين على التحرير والاستقلال , والاستفتاء قد نلجأ اليه ولكن ليس هو الحل بل وسيلة للحل وهو الاستقلال وبناء الدولة الجنوبية كاملة السيادة"..

 

واضاف ان " الاستفتاء يجب ان يكون دقيق وبدون استعجال".. موضحا انه تم الدفع بمواطنين شماليين للاستيطان في الجنوب , ونحن نرحب باي مواطن يعيش في ارضنا , ولكن انا اتحدث عمن تم توطينهم , فالاستفتاء يجب ان لا نستعجل فيه".

ورفض الجفري الافصاح عن الدول التي تقف مع مشروع استقلال الجنوب العربي , لكنه قال " الدول التي لديها مصالح في بلادنا سوف تقف معنا ".. مشيرا الى ان الاسابيع القادمة سوف تكشف عن الدول التي تقف الى جانبهم في استقلال بلاهم".

وقال " نترك الاعلان عن الدول التي تقف الى معنا الى الاسابيع القادمة ولكن اللي يهمني ان من يكون معنا هو معنا  , هناك حسابات سياسية تحتم على كل من لديه مصلحة مع بلادنا ان يقف الى جانبنا , بلدنا منطقة هامة وستكون لكل الدولة معنا مصالح".

 

وبعث الجفري برسالة الى الشعب الجنوبي في الداخل قائلا " ندعوهم الى الاتفاق الى وفاق وليس الى السباق  , وعليهم الاصرار وتنفيذ مطالب الشباب , وهي جلاء الشماليين من بلادنا , وايقاف   الشركات النفطية لعملها او  أن تسلم ايراداتها لبناء دولتنا".

 

من:  ناصر عوض لزرق

 

*نسخة أخرى

 

 

 

 

 

قال القيادي الجنوبي البارز ورئيس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الأستاذ عبدالرحمن الجفري أن ثورة الجنوب كانت ستستمر بصرف النظر حصل في صنعاء ما هو حاصل اليوم أم لم يحصل ، وقال أن هناك تصميم شعبي في الجنوب على خيار الاستقلال ، واصفاً ما يقوم به المعتصمون في الساحات بأنه الطريق الصحيح لاستعادة الدولة ومن ثم بنائها .

 

 

 

وشدد الجفري في حوار أجرته معه قناة روسيا اليوم على أن الاستقلال هو حق للجنوبيين وسيأخذونه بطريقة أو بأخرى ، مبيناً أنه حق قانوني دولي ، لكن عليهم في ذات الوقت أن يحسبوا حساباتهم وحسابات الاقليم في هذا الخصوص .

 

 

 

وقال إن مصالح الجوار الخليجي والمحيط العربي والدولي هي في دعم خيار دولة مستقلة في الجنوب لأسباب أولها استحالة بناء دولة مدنية في اليمن الشقيق ، وثانياً كون دولة مدنية في الجنوب قادرة أن ستحمي مصالح الجوار الخليجي الذي نتداخل معه في شريط حدودي طويل ، وايضاً مصالح العالم في تأمين الممر المائي في باب المندب ، ولفت القول بأن هناك مواقف لا يجب أن تُقال للعلن .

 

 

 

وأوضح الجفري أن نظام صنعاء حاول طمس الهوية الجنوبية عبر ضمه لبعض مناطق الشمال إلى محافظات الجنوب وضمه بعض مناطق الجنوب إلى محافظات الشمال في التقسيم الإداري ، ومنها باب المندب الذي هو جنوبي لكن نظام صنعاء قام بضمه إلى محافظة تعز ، وحذر الجفري على أن محاولة من قبل أطراف الصراع في صنعاء لتهديد باب المندب فإن أبناء الجنوب سيدافعون عنه كونه أرض جنوبية .

 

 

 

وأكد على أن الجنوبيين ليسوا بمتهورين ولا متطرفين وأنهم سيسعون لتحقيق هدفهم دون إراقةً للدماء وسفكها في حروب مع الأخوة في اليمن الشقيق ، وفي ذلك سيتركون فرصة لإخوانهم في اليمن الشقيق حتى يصلوا إلى قناعة بأن الاستقلال هو الحل الأمثل لكلا الشعبين .

 

 

 

ولفت الانتباه إلى الأخذ بعين الاعتبار مسألة الاسقاط اللفظي حيال وضع الجنوب ،  حيث أوضح أن ما هو حاصل في الجنوب حالياً هو احتلال بما للكلمة من معنى وأن قوى الاحتلال ذاتها اعترفت في وقت مضى بأنها حكمت الجنوب بالاحتلال .

 

وأكد أن كل القوى والمكونات الحراكية والشبابية المتواجدة في حالياً في الساحة هي مع استعادة دولة الجنوب ، وأن من ذهب إلى صنعاء للمشاركة في الحوار لا يمثلون الجنوب بأي حال من الأحوال ، وأن هناك إجماع كامل في الجنوب على هذا .

 

 

 

ونوه الجفري إلى الثورة في الجنوب لا تنتهي بمجرد استعادة الدولة فقط ، فهناك ثورة أخرى تنتظر الشعب وهي ثورة بناء الدولة واستعادة عافيتها .

 

 

 

وبخصوص مرحلة ما بعد استعادة الدولة قال انهم في حزب الرابطة أعدوا رؤية كاملة تتضمن مشروع الدستور وشكل الدولة ، ونظام الحكم والسياسة الداخلية والخارجية للدولة وكل المسائل المتعلقة في هذا الخصوص ، وأن هذه الرؤية مطروحة للنقاش .

 

 

 

وبين إلى أن الجنوبيين مصرين على التحرير والاستقلال ، فان تمكن لهم هذا باتفاق كان بها ، ما لم فانهم سيلجؤون إلى اتباع أسلوب الاستفتاء من طرف واحد ، الذي هو الآخر آلية للحل وليس الحل بذاته .

 

 

 

وختم الجفري كلامه موجهة نصيحة للجنوبيين في الداخل بأنهم بحاجة إلى وفاق واتفاق وليس إلى سباق ، مشيداً بالدور الشبابي في قيادة الساحة .

 

* من محمد عبدالله الصلاحي