آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

دولية وعالمية


بغداد: الكويت نقطة إنطلاقنا لولوج المنظومة العربية

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 11:06 م بتوقيت عدن

بغداد: الكويت نقطة إنطلاقنا لولوج المنظومة العربية
الجبوري مجتمعًا مع أمير الكويت

لندن ((عدن الغد)) إيلاف:

أكد العراق اليوم أن دولة الكويت هي نقطة انطلاقه لولوج المنظمة العربية فيما أكد أميرها وقوف بلاده إلى جانب العراق في مواجهته للإرهاب إنطلاقًا من المصالح العربية المشتركة.

 

وخلال مباحثات اجراها في الكويت الاربعاء رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مع رئيس  مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم تم التأكيد على ضرورة العمل لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا على المستوى البرلماني وأهمية تعزيزها وتطويرها إضافة إلى آخر التطورات على المستوى الإقليمي.

 

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقب اللقاء أن مجلس النواب العراقي ارتأى أن تكون دولة الكويت الشقيقة نقطة الانطلاق الأولى التي يمكن ان يلج من خلالها إلى المنظومة العربية. وأضاف ان العراق والكويت يربطهما هم مشترك واحد ووشائج لابد من تعميقها واستثمارها لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة برمتها.

 

وأشار المسؤول العراقي إلى أنّه لمس وجود رغبة حقيقية في بناء علاقات وأواصر مشتركة لدى مجلس الأمة سواء عن طريق اللجان المشتركة أو لجان الصداقة أو ابرام مذكرات التفاهم القائمة على اسس احترام البعض للبعض الاخر والتعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة.

 

وشدد على أن العراق بحاجة إلى دعم دولي وانطلاقة عربية لمواجهة تلك التحديات. وأضاف أن الشعب العراقي مقبل على بناء منظومة مؤسساتية قائمة على احترام مؤسسات الدولة، معربا عن ثقته بتجاوز تلك التحديات.

 

من جهته أكد رئيس مرزوق الغانم ان زيارة الجبوري على راس وفد يمثل جميع أطياف وألوان الشعب العراقي كانت ايجابية موضحا ان هناك مصلحة مشتركة بين البلدين الشقيقين وان الحرص على أمن الكويت ينطلق من الحرص على أمن العراق وهو ما يستوجب توحيد الجهود والصفوف بين البلدين الشقيقين.

 

وجرى في ختام الزيارة توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشتركة بين مجلس النواب العراقي ومجلس الأمة الكويتي لتبادل الخبرات وتفعيل لجان الصداقة لحل الأمور والملفات العالقة.

 

الصباح يؤكد وقوف بلاده إلى جانب العراق في مواجهته للإرهاب

 

وأكد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال استقباله في وقت سابق اليوم رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري على موقف بلاده الثابت في دعم العراق والوقوف إلى جانبه في حربه ضد الإرهاب.. مشددا على ان الكويت تنظر لمجريات الاحداث في العراق من زاوية المصلحة والرؤية العربية المشتركة وتبني مواقفها في ضوئها.

 

ومن جهته أكد الجبوري رغبة العراق الجادة بالانفتاح على اشقائه العرب وبما يخدم المصالح المشتركة.. وأوضح ان العراق يتطلع لبدء صفحة جديدة مع محيطه العربي خصوصا وان المرحلة الحالية تتطلب جهدا عربيا مشتركا نريد ان يكون للكويت فيه موقعا متميزا.

 

وشدد المسؤول العراقي على ان مسؤولية ما يشهده العراق اليوم لا يمكن أن يتحملها لوحده وأن على اشقائه العرب مد يد العون والمساعدة لتجاوز المرحلة الحالية مثمنا مواقف دولة الكويت حكومة وشعبا في هذا الجانب كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب اعلام البرلمان العراقي تلقت "إيلاف" نسخة منه.

 

وجرى خلال الاجتماع البحث في تطورات الاوضاع في العراق والتحديات الخطيرة التي تعيشها المنطقة بالاضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها والارتقاء بها. وشارك في اللقاء نائبا رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافقله فيما حضره عن الجانب الكويتي ولي العهد بالاضافة إلى رئيس مجلس الأمة.

 

ووصل الوفد النيابي العراقي إلى الكويت امس تلبيه لدعوة رسمية من رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومن المقرّر أن يلتقي الجبوري والوفد المرافق له في وت لاحق مع ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.