آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

أدب وثقافة


(صرف غير صحي) ..حياتنا (حمام) والشعب سيفتح الباب في الأخير

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 02:57 ص بتوقيت عدن

(صرف غير صحي) ..حياتنا (حمام) والشعب سيفتح الباب في الأخير
صرف غير صحي مسرحية لفرقة خليج عدن .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

الإثنين الماضي كانت أمسية من أجمل الأمسيات التي قضيتها بعدن طوال حياتي وهي معدودة على عدد الأصابع وكان أبرزها في مخيلتي (حضور تيدكس عدن) .

 

حضرت فيها العرض الأخير (للتصوير التلفزيوني ) لمسرحية (صرف غير صحي ) استطاع فيها المسرحي الشاب المبدع (عمر جمال ) أن يبهرنا ويوصل الى أذهان كل من حضر .(وهو ليس بالقليل ) .

 

المسرحية التي تأتي في مشهد وحد عبرت عن جيليّ ما قبل ثورة 2011م ومابعدها وعن الفساد في كل جيل فعضو الحزب (غازي) وزوجته الأكاديمية سوسن ووكيلة الوزارة السابقة لهما حياة خاصة من المكائد والفساد في بيع الأراضي والسمسرة وهناك اجتماع مفصلي في حياتهما قد يغيرهما بعد ثورة أطاحت بهما لحساب جيل جديد .

 

الجيل الجديد هذا متمثل في رئيس تحرير الصحيفة (عوض وزوجته ناشطة المجتمع المدني) يتسم جمال صورة لجيل الثورة الذي خرج من الساحات عبارة خليط من (الوصولية والتسلق السريع بأي ثمن وبيع المبادئ وحتى الخيانة التي تجلت في سرقة ناشطة لزوج صديقتها في الساحة.) .

 

اختار عمر (ان يضع الجميع في لحمام الغير مرمم) تصويرا لحياتنا الحالية والذي أغلق على الجميع الحمام مليء بما يحدث فيه وكل جيل لا يريد إصلاحه. . (السباك الصامت ) كان معبرا عن الفئة الصامتة وهي (الشعب) وكان يحاول ترميم الحمام (ولا ينفك (يتمتم بغيض مكتوم) بعبارات الشتم للجيلين من الفاسدين. .

 

في نهاية المسرحية التي حال باب الحمام دون نجاح إبطالها في مواصلة أعمالهم يقع الجميع في كارثة انهيار ناتجة عن خيانة وطلاق ..والأجمل كان السباك الذي استطاع فتح الباب وهو ماىيعني أن الشعب سيعرف طريقه للخروج من (الحمام ) بعد انهيار منظومة الفساد .

 

شكرا عمرو جمال فقد امتعتنا ولا أنسى ان اشكر الممثلين الذين أدوا بصورة محترفة ورائعة وبلمسة كوميدية تفاعل معها الجمهور الحاضر .

 

بقلم : حسين حنشي